الجمعة - 06 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

فيديو لـ"خطف طفل صغير من أمام منزله"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
A+ A-
تضجّ صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي بمقطع مصوّر يظهر، وفقا للمزاعم المتناقلة، لحظة "خطف طفل صغير من أمام منزله"، و"خدوا بالكم من عيالكم". غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. المشاهد ليست حقيقية، لكونها عملا تمثيليًّا "من أجل التوعية والارشاد". FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: مدة الفيديو 1.56 دقيقة. المشاهد تظهر طفلا وقف بالقرب من منزل في زقاق ضيق. ويقع المحظور في التوقيت 1,15 عندما يحمله رجل كان يقود دراجة بثلاث عجلات (تروسيكل)، ويضعه في صندوقها الخلفي وينطلق به. واذ يلاحظ طفل آخر في المكان ما حصل، يلحق بالرجل راكضا، قبل ان يعود ادراجه الى المنزل لينبه الى اختفاء الطفل.
 
منذ ايام، تكثّف التشارك في الفيديو عبر صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا، هنا، هنا)، وايضا في مواقع اخبارية (هنا، هنا...). وقد أُرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "مقطع فيديو متداول على صفحات الفيس بوك حول خطف طفل من أمام منزله…"، وايضا "حسبي الله ونعم الوكيل خطف طفل من أمام منزل خدوا بالكم من عيالكم ربنا يبعد عنهم كل مكروه"، بينما ذُكِر ان "اختطاف بائع خردة الطفل حصل فى أحد شوارع قرية الصوامعة التابعة لمركز أخميم بسوهاج". 
 
 
 
 
 
 
 
التدقيق: 
يحمل الفيديو المتناقل عنوان [email protected] في تيك توك. لكن البحث عن هذا العنوان في التطبيق يبيّن ان الحساب المذكور لم يعد له وجود. 
 
وخلال التعمق في البحث عن حسابات بعناوين مماثلة، نقع على حساب يحمل عنوان  [email protected]، ويخص "ابو يعقوب حكيمدار الصعيد"، وهو "ممثل ومؤلف من صعيد مصر"، وفقا لما يعرّف بنفسه.
 
وبمراجعة حسابه، نجد أنه نشر فيديو، قبل 6 ايام، أوضح انه "كواليس فيديو الخطف التوعية"، رداً على "الناس الذين يقولون ان المشاهد حقيقية". وذكر أنّه "ظُلم، وحسابه أُقفل". وطلب من الاصدقاء "التشارك" في هذا الفيديو. 
 
 
 
وفي "كواليس فيديو الخطف التوعية"، نشاهد رجلا يرتدي عباءة قبل ان يلف رأسه بعمامة، استعدادا للعمل التمثيلي. ثم يغادر، ليخرج من اطار الكاميرا، بينما كان يجلس ثلاثة أطفال في المكان. ثم يعود الرجل ليحمل احد الاطفال ويضعه على الطريق، لتهيئة المشهد، ثم يغادر مجددا. ثم نشاهده وهو يقود التروسيكل في الزقاق... 
 
كذلك، نقع خلال بحثنا على فيديو نشرته هذه الصفحة في الفايسبوك (وهنا ايضا)، يحمل عنوان [email protected] في تيك توك، والذي لم يعد موجودا في التطبيق. والعنوان: "اعتذار رسمي حقيقة فيديو خطف طفل من بائع متجول والمفاجأة".
 
ونشاهد فيه الرجل ذاته في عدد من الفيديوات التي ينشرها حساب "ابو يعقوب حكيمدار الصعيد" (هنا)، وكان مع طفل صغير واقفا في صندوق التروسيكل، مقبّلا اياه. ثم عرّف بطفل آخر. هذا "يعقوب". ويقول الصغير ما معناه "كنا نصوّر لنحصل على لايكات الاعجاب من الناس".   
 
 
- حمدي ابو يعقوب -
مزيد من البحث، عبر تجزئة الفيديو الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى حساب "حمدى ابو يعقوب" في يوتيوب، والذي نشر الفيديو ذاته المتناقل في 7 تموز 2021، مع شرح أنه "مشهد تمثيلي عبقري للتوعية والارشاد". كذلك، نشر فيديو "الاعتذار الرسمي" في 9 منه، و"كواليس فيديو الخطف" في 13 منه.   
 
 
 
وينشر الحساب مشاهد تمثيلية عدة وفيديوات يظهر فيها الرجل ذاته في حساب "ابو يعقوب حكيمدار الصعيد" في تيك توك (هنا، هنا...). وفي احدها، يظهر متكلما، معرّفا بنفسه بأن اسمه هو حمدي أبو يعقوب، من قرية مسارة التابعة لمركز ديروط في محافظة أسيوط. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر لحظة "خطف طفل صغير من أمام منزله"، في مصر. المشاهد ليست حقيقية، لكونها عملا تمثيليا "من أجل التوعية والارشاد".  
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم