الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"ذبح كلاب شاردة وبيع كيلو اللحم بـ50 ألفاً" في لبنان؟ الخبر غير صحيح FactCheck#

المصدر: النهار
كلاب في مراكش بالمغرب- صورة تعبيرية (Anoir Chafik - Unsplash).
كلاب في مراكش بالمغرب- صورة تعبيرية (Anoir Chafik - Unsplash).
A+ A-
التأكيد أمني ومحلي. الخبر المتداول الذي يضج منذ ساعات، عن "فضيحة أبطالها نازحون سوريون في المتن: ذبح كلاب شاردة وبيع الكيلو بـ50 ألفا"، لا صحة له، مختلق. بلدة المياسة في قضاء المتن الشمالي "لم تشهد اي شيء مما يزعمه الخبر"، بتأكيد من مختارها لـ"النهار"، و"لا شيء ايضا في دير شمرا ما يؤكد الخبر"، على قول مختارها. كذلك، "لا يوجد موقوفون في القضية كما جاء في الخبر"، بتأكيد من مصدر أمني مطلع لـ"النهار".  
 
الخبر على كل شفة ولسان منذ نشره (هنا) امس الثلثاء 18 نيسان 2023، بحيث اثار سيلا من التعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي، غضبا وقلقا في الوقت نفسه. العنوان: "فضيحة أبطالها نازحون سوريون في المتن: ذبح كلاب شاردة وبيع الكيلو بـ50 ألفا!". وزعم الخبر أن "هلعا أصاب أهالي منطقة دير شمرا والمياسة في المتن الشمالي، بعدما تم التداول بين أبناء المنطقة بأخبار تفيد بأن عددا من النازحين السوريين يقوم بذبح الكلاب الشاردة وبيعها إلى مواطنيهم".
 
 
وفي الادعاء ايضا ان "الفاعلين كانوا يبيعون كيلو لحم الكلاب بـ50 ألف ليرة لبنانية فقط، وقد أصيب عدد من المواطنين بالتسمم"، وأن "قوة من مخابرات الجيش أوقفت عددا من المتورطين من الجنسية السورية، وقد بلغ عددهم أربعة أشخاص". 
 
- الخبر كاذب -
الا ان "لا موقوفين لدى مخابرات الجيش" في هذه القضية، بتأكيد من مصدر أمني مطلع لـ"النهار".
 
وقال: "لقد تابعنا القضية، واجرينا تحقيقا، وتوجهنا الى المنطقة وتأكدنا، ولم نجد شيئا. كذلك، لا توقيفات لدى مخابرات الجيش في هذه القضية بخلاف ما زعم الموقع. لا شيء اطلاقا مما ادعاه الخبر. الخبر برمته كاذب".
  
 تأكيد آخر أنّ "الخبر مختلق" حصلت عليه "النهار" من مختار المياسة طانيوس السبعلي. "كلا، لم تشهد بلدتنا اي شيء مما يزعمه الموقع الاخباري"، على ما قال، مشيرا الى "اننا فؤجئنا بما ذكره عن بلدتنا، في وقت لم تشهد شيئا مما زعمه". 
 
وأعلن انه "سيدّعي على الموقع الاخباري لنشره خبرا كاذبا عن المياسة". 
 
بدوره، قال مختار دير شمرا جوزف نصار لـ"النهار" انه "فؤجئنا بما ذكره الموقع الاخباري عن دير شمرا، ولا شيء لدي ما يؤكد ان هذه الواقعة شهدتها بلدتنا". 
 
وهذا ما أجاب به سكان في البلدة لدى سؤالهم عن الأمر. "لا علم لدينا بأن شيئا مما زعمه الخبر حصل في بلدتنا. هذا الخبر غير صحيح".  
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم