الأربعاء - 12 أيار 2021
بيروت 24 °

إعلان

بيل غيتس "يرفض تطعيم أولاده بلقاح ضدّ كوفيد- 19"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
المنشور الخاطىء مع المقالة الكاذبة المتناقلة (تويتر).
المنشور الخاطىء مع المقالة الكاذبة المتناقلة (تويتر).
A+ A-
في المزاعم المتناقلة، أن بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، "يرفض تطعيم أولاده بلقاح ضد كوفيد- 19، في حين يريد من الآخرين فعل ذلك". وقد ارفق مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي هذا المنشور بلقطة شاشة لمقالة بالانكليزية بالعنوان ذاته، دليلا على صحة مزاعمهم. غير أن هذا الادعاء لا صحة له. المقالة المذكورة قديمة اذ تعود لعام 2018، وقد نشرها موقع معروف بنشر أخبار كاذبة، وقد تم حذفها لاحقا لتضمنها "ادعاءات غير موثوق بها". وسبق أن أكدت ميليندا غيتس، زوجة بيل غيتس، أن "أطفالهما الثلاثة مطعّمون بالكامل". FactCheck#
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في المنشور على قدم وساق في حسابات (مثل هنا، هنا، هنا...). وجاء في المزاعم (من دون تدخل أو تصحيح)، "بيل غيتس يرفض لقاح covid_19 لأولاده. فكيف يرفضها وهو من يروج لها؟"، وايضا "بيل غيتس يرفض تطعيم اللقاح لأطفاله ضد فايروس كورونا، في حين يريد من الآخرين فعل ذلك!". وقد ارفق المنشور بلقطة شاشة لمقالة بالانكليزية بعنوان:  Bill Gates opted out the vaccine program for his own chidren but wants it mandatory for yours، اي بيل غيتس امتنع عن تلقيح أطفاله، لكنه يريد أن يلزمه لاطفالكم.  
 
 
 
التدقيق: 
بحثا عن عنوان المقالة بالانكليزية، في الانترنت، يتبين أنها نشرت في 7 شباط 2018، في موقع your newswire، قبل أن يعمد الموقع المذكور (أصبح اسمه اليوم NewsPunch) الى حذفها. وقال ناشر الموقع NewsPunch.com لوكالتي "رويترز" و"اسوشيتد برس" إن "معاييرنا التحريرية تغيرت بشكل كبير منذ نشر هذا المقالة، ولم نعد نلتزم التصريحات الواردة فيها".
 
وقال رئيس تحرير الموقع شون عدل طباطبائي Sean Adl-Tabatabai: "تم نشر القصة في الأصل في موقع YourNewsWire.com. وقد تم نسخ الادعاءات الواردة في المقالة من مدونة في مكان آخر على الويب. ونظرا الى أنه تبين أن الادعاءات التي نسختها كانت غير موثوق بها، ومن المحتمل أنها كانت خاطئة، فقد حذفنا القصة من الموقع، ولم نعمد الى نشرها في موقعنا الجديد". 
 
المقالة حملت يومذاك توقيع باكستر ديمتري Baxter Dmitry، وهو "اسم مستعار محتمل، لكاتب تعرض لانتقادات بسبب نشر مقالات زائفة (كشف موقع poynter كذبها مرارا)، وفقا لرويترز. كذلك تعرض موقع YourNewsWire لانتقادات بسبب نشر محتوى غير دقيق. 
 
في المقالة المتناقلة في الانترنت، مزاعم أن الطبيب الشخصي لبيل غيتس قال في ندوة طبية في سياتل إن مؤسس شركة مايكروسوفت رفض تطعيم أطفاله. لكن المقالة لم تحدد اسم هذا الطبيب، أو اي تفاصيل عن هذه الندوة الطبية. 
 
ولم يمكن العثور على أي معلومات أو مراجع أخرى تتعلق بهذا الادعاء لدى المؤسسات الإخبارية الكبرى.  
 
- أطفالنا الثلاثة مطعمون" -
يشتهر بيل وميليندا غيتس بجهودهما في تطوير لقاحات وتوزيعها في جميع أنحاء العالم من خلال مبادرات الصحة العالمية، عبر مؤسستهما التي تحمل اسمهما، والمرتبطة بمساعي ابتكار لقاح مضاد لكورونا. 
 
 في 19 نيسان 2019، أكدت ميليندا غيتس، في منشور في الفيسبوك، "تطعيم أطفالي الثلاثة بالكامل"، مشددة على ان "اللقاحات تعمل".
 
 
ولكن ماذا قال بيل؟ 
في 13 كانون الاول 2020، أعلن بيل غيتس أنه سيخضع للتطعيم علنا كي يعزز ثقة الناس في اللقاح ضد كوفيد-19، في وقت اعلن قرارا مماثلا رؤساء الولايات المتحدة الأميركية السابقون بيل كلينتون، وجورج بوش الابن، وباراك أوباما.
 
وصرّح لقناة "سي أن أن" الاميركية: "سأفعل مثلهم، وعندما يحين دوري (...) سآخذ اللقاح بشكل علني، لأنني أعتقد أن هناك فائدة لكل الناس في ألا ينقلوا العدوى" .

وسبق أن من رد غيتس على نظريات المؤامرة  المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي طالته وكان ضحية لها. فنفاها في شكل قاطع، وكذلك الاتهامات الموجه اليه بأنه يقف وراء جائحة كورونا المستجد.

وقال في مقابلة مع مجلة "در شبيغل" الألمانية: "هذه الأفكار المجنونة تنتشر بطريقة ما على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أسرع من الحقيقة".
 
وأضاف أنه "مندهش" من ظهور اسمه في  نظريات المؤامرة  هذه، بحسب ما ذكر موقع "جي إم إكس" الألماني.
 
النتيجة: المزاعم ان بيل غيتس "يرفض تطعيم أولاده بلقاح ضد كوفيد- 19"، مزاعم مختلقة لا أساس لها. المقالة المتداولة تعود لعام 2018، وقد نشرها موقع معروف بنشر أخبار كاذبة، وقد حذفها لاحقا بعدما "تبين أن الادعاءات التي نسختها المقالة كانت غير موثوق بها، ومن المحتمل أنها كانت خاطئة".   
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم