الثلاثاء - 22 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

فيديو لـ"حريق في دبي، في مستودع للألعاب الناريّة كان مجهزاً لاحتفالات رأس السنه؟ FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل في شكل خاطئ (يوتيوب).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل في شكل خاطئ (يوتيوب).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم أنه يظهر "حريقا في مستودع للألعاب النارية كانت مجهزة لاحتفالات رأس السنة في دبي". غير أن هذا الادعاء لا صحة له. الفيديو يعود لحريق كبير اندلع في سوق تحتوي على ألعاب نارية في مدينة روستوف أون دون جنوب روسيا في 6 كانون الاول 2020. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: المشاهد تظهر ناراً مشتعلة بقوة، تخللتها انفجارات العاب نارية ليلا، على ما يبدو، بينما توقفت سيارات الاطفاء على مقربة. ووفقا للمزاعم المرفقة (من دون تدخل أو تصحيح)، "حريق في مستودع العاب ناريه كان مجهز للأحتفالات في راس السنة 2021 في دبي"، و"انفجار في دبي في مستودع ألعاب نارية لحفلة راس السنة"، وفقا لصفحات وحسابات في وسائل التواصل (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
 
التدقيق:
يقود تجزئة الفيديو الى مشاهد ثابتة (Invid) الى حسابات روسية عدة في يوتيوب (هنا، هنا، هنا...) نشرته في 6 كانون الاول 2020، مع شرح أنه "حريق في مستودع للالعاب النارية، في مدينة روستوف أون دون" الروسية. 
 
 
 
كذلك، يقود البحث الى مواقع اخبارية روسية (هنا، هنا، هنا...) نشرت المقطع المصوّر  ضمن تقارير عن "حريق اندلع في جناح تجاري مؤلف من طبقتين في سوق كلاسيك بمدينة روستوف الروسية، وفقا للخدمة الصحافية في وزارة الطوارئ الروسية، الأحد 6 كانون الاول 2020. 

ونقل موقع "سبوتنيك" عن بيان الوزارة إن "مساحة الحريق كانت 200 متر مربع في القسم الأوسط من الجناح عند وصول رجال الإطفاء .وفي الوقت الحالي وصلت مساحة الحريق إلى 3 ألاف متر مربع، وتم تصنيف الحريق في المستوى الرابع من حيث الصعوبة.
 
وقد اشتعل جناح، وتبلغ مساحته 3.2 آلاف متر مربع، فيه مواد نارية. وشارك 130 شخصا، و40 قطعة من المعدات في احتواء الحريق.
 
وقد نشرت وزارة الطوارئ في منطقة روستوف، في حسابها في انستغرام، مقطع فيديو آخر يعود للحادثة ذاتها. وكتبت: "حريق كبير في جناح للألعاب النارية في روستوف أون دون" (وهنا ايضا).
 
 
النتيجة: المزاعم أن الفيديو يظهر "حريقا اندلع في دبي، في مستودع للالعاب النارية مجهز لحفلات رأس السنة"، مزاعم خاطئة. الفيديو يعود لحريق كبير اندلع في سوق تحتوي على ألعاب نارية في مدينة روستوف أون دون جنوب روسيا، في 6 كانون الاول 2020.  

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم