الأربعاء - 30 تشرين الثاني 2022
بيروت 17 °

إعلان

هل أعلنت قطر "تعطيل الدوام الرسمي لـ30 يوماً كي يستمتع المواطنون بالمونديال"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الخبر الخاطئ المتناقل (فايسبوك).
الخبر الخاطئ المتناقل (فايسبوك).
A+ A-
الخبر انتشر. "قطر تعطل الدوام الرسمي ابتداء من السبت ولمدة شهر كامل لإتاحة الفرصة أمام المواطنين من أجل الاستمتاع بالمونديال"، الذي ينطلق الأحد 20 تشرين الثاني 2022. غير أن هذا الخبر مضلل، غير صحيح. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ايام قليلة، انتشر الخبر على نطاق واسع، في حسابات ومواقع (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وجاء فيه (من دون تدخل): "قطر تعطل الدوام الرسمي ابتداء من يوم السبت ولمدة 30 يوما من أجل استمتاع المواطنين بالمونديال".
 
 
التدقيق: 
غير أن هذا الخبر غير صحيح، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث لدى مواقع رسمية قطرية، لا سيما في موقع وكالة الأنباء القطرية (هنا)، يبيّن ان لا اثر لخبر عن "تعطيل الدوام الرسمي في قطر 30 يوما"، في مناسبة مونديال. 
 
في الواقع، تقودنا كلمات المفاتيح الى خبر رسمي، في 5 تشرين الاول 2022، أعلنت فيه الحكومة القطرية خفض ساعات العمل في الإدارات الحكومية وتقليص دوامات الموظفين والتلاميذ في المدارس الحكومية والخاصة، خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم والفترة التي تسبقها، وذلك تحسبًا للاكتظاظ مع وصول أعداد كبيرة من المشجّعين إلى البلاد" (هنا، هنا).

وأعلن يومذاك الدكتور محمد بن نويمي الهاجري، المتحدث الرسمي لمكتب الاتصال الحكومي تفاصيل قرارات مجلس الوزراء الموقر بشأن نظام العمل في الجهات الحكومية خلال فترة كأس العالم FIFA قطر 2022، وتفاصيل نظام العمل المتصل بالمؤسسات التعليمية، إضافة إلى الترتيبات الخاصة بكورنيش الدوحة خلال استضافة الفعاليات المصاحبة لكأس العالم.
 

وقال إنه بناء على قرار مجلس الوزراء بتنظيم سير العمل في المؤسسات الحكومية المختلفة خلال فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022، فإنه سيتم، اعتبارا من يوم الثلثاء 1 تشرين الثاني 2022 وحتى الاثنين 19 كانون الاول 2022 الآتي:
 
أولا - الجهات الحكومية:
- تقليص عدد الموظفين الموجودين في مقرات العمل بالجهات الحكومية إلى 20 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين لدى الجهة، بينما يباشر 80 بالمائة أعمالهم عن بعد.

- يكون توقيت العمل بالنسبة للنظام الجديد من السابعة صباحا إلى الحادية عشرة صباحا.

- يستثنى من هذه القرارات القطاعات العسكرية والأمنية والصحية والتعليمية، مع تأكيد عدم تأثر القطاعات الحيوية بالدولة.

- يتم تخصيص كورنيش الدوحة للمشاة من أجل ضمان متابعة سير الفعاليات المصاحبة للمونديال
 
ثانيا - القطاع التعليمي:
- يكون نظام الدوام في المدارس الحكومية والخاصة خلال الفترة من 1 تشرين الثاني إلى 17 منه على النحو التالي:
 
*يكون دوام الموظفين بالمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق المعايير الوطنية من السابعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا.

* يكون دوام الطلبة والموظفين بالمدارس الحكومية والخاصة من السابعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا.

* تكون إجازة منتصف العام الأكاديمي من 20 تشرين الثاني إلى 22 كانون الاول 2022.

ثالثا - الشركات العاملة في القطاع الخاص: تمارس أعمالها الاعتيادية خلال فترة كأس العالم.
 
 
 
وتنطلق منافسات بطولة كأس العالم في قطر في 20 تشرين الثاني الجاري، وتستمر إلى 18 كانون الأول المقبل، ويشارك فيها 32 منتخبا.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم