الخميس - 04 آذار 2021
بيروت 13 °

إعلان

"دب قطبي يظهر في الضنية واللاذقية وفي شوارع مصر وليبيا؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
تضج وسائل التواصل الاجتماعي بصورة لدب أبيض على طريق غطتها الثلوج، بمزاعم أنها التقطت على "إحدى طرقات الضنية" في شمال لبنان، وفقا لما تدعي صفحات لبنانية، بينما يزعم مستخدمون آخرون انها التقطت في "اللاذقية صلنفة، منذ قليل"، ويكتب عدد آخر أن هذا "الدب القطبي يتجول في شوارع مصر بعد سقوط الثلوج تقريباً في دمياط"، وايضا "ظهر هذا الدب في مدينة البيضاء" اللبيبة. غير أن كل هذه المزاعم لا اساس لها. صورة هذا الدب القطبي التقطت في كانون الاول 2019 في لونغييربين Longyearbyen، المركز الإداري لسفالبارد Svalbard بالنروج. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: يتكثف تناقل صورة الدب في صفحات وحسابات، لا سيما في الفيسبوك وتويتر. ووفقا لمختلف المزاعم المرفقة بها، "صورة متداولة لدب ثلجي على احدى طرقات الضنية (مثل هنا، هنا، هنا...)، وايضا "في اللاذقية صلنفة منذ قليل" (هنا...)، و"دب قطبي يتجول في شوارع مصر بعد سقوط الثلوج تقريباً في دمياط (هنا...) و"عند مزلقان 25"، وحتى "في الاسكندرية"، و"ظهور دب قطبي قبل قليل في مدينة البيضاء" بليبيا (هنا، هنا، هنا، هنا).
 
في المقابل، ذكر بعضهم أن الصورة صُمّمت بواسطة برنامج تصميم وتعديل الصور "فوتوشوب"، وليست حقيقية (هنا). 
 

 
 
 
 
 
 
التدقيق: 
كلا، صورة هذا الدب لا علاقة لها بلبنان او سوريا او مصر أو ليبيا، كما يتم زعمه. كذلك، لم تخضع لاي تعديل، وفقا لما يكتب بعضهم.    
 
فالبحث العكسي عن الصورة، بواسطة مختلف محركات البحث في الانترنت، يقود الى خيوط (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) تضع الصورة في لونغييربين Longyearbyen، المركز الإداري لسفالبارد Svalbard بالنروج، بحيث تم التقاطها في 28 كانون الاول 2019 (هنا، هنا)، والرصيد لـ"حاكمة سفالبارد"، وفقا لما تُرفَق به. 
 
صورة هذا الدب القطبي الابيض، وايضا فيديوات له (هنا)، انتشرت يومذاك، لا سيما في وسائل اعلام نروجية (هنا، هنا، هنا...)، بعدما "شوهد للمرة الأولى في وسط لونغييربين الخميس 26 كانون الاول 2019"، وفقا لبيان حاكمة سفالبارد كريستن أسكولت Kjerstin Askholt.
 
 
 
ورغم  محاولة الحاكمة وفريقها "دفع الدب الى خارج المدينة صعودا صوب نهر  لونغيير، ومن ثم نحو كولسدالن، باستخدام طائرة هليكوبتر، الا ان الدب شوهد مجددا السبت 28 كانون الاول 2019 في لونغييربين. ثم كان في المنطقة المحيطة بمطعم هوست".
 
فعاودت الحاكمة وفريقها المحاولة "لدفع الدب بعيدا عن المنطقة". ومع ذلك، عاد "للمرة الرابعة الى لونغييربين"، و"شوهد بعد منتصف الليل في ليلة رأس السنة"، وفقا لبيان الحاكمة. و"قد تمكنت ليلتها مع فريقها من دفع الدب نحو ريفنست وهاناسكوغدالن. غير أنه "تمّ قتله (الاربعاء 1 كانون الثاني 2020، هنا ايضا) لاظهاره في الأيام الأخيرة سلوكًا خاصًا للغاية في ما يتعلق برغبته في التحرك نحو مستوطنة لونغييربين، وبالتالي بات يشكل خطرًا على الناس في المدينة". 
 
 
- الدب القطبي - 
وفقًا للمعهد القطبي النروجي  Norwegian Polar Institute، "الدببة القطبية هي أكبر أنواع الدببة في العالم. تزن الذكور منها من 300 الى 700 كلغ، بينما تزن الإناث من 150 الى 350 كلغ. ويراوح طول الدب القطبي البالغ من 180 إلى 260 سنتم. وعادة ما تكون الدببة القطبية بيضاء اللون، لكن لونها قد يميل ايضا الى الرمادي". 
 
ويوضح ان "الدببة القطبية تعيش في كندا وألاسكا (الولايات المتحدة الأميركية) وغرينلاند والقطب الشمالي الروسي والقطب الشمالي النروجي وفي مناطق الجرف الجليدي المحيط بالقطب الشمالي". ويفيد بانه "توجد 19 مجموعة مختلفة من الدببة القطبية في القطب الشمالي، بحيث تضم بين 20 الفا الى 25 الف دب". 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان صورة الدب القطبي الابيض التقطت في لبنان او سوريا او مصر او ليبيا. فقد التقطت في الواقع في كانون الاول 2019 في لونغييربين، المركز الإداري لسفالبارد بالنروج. وقد تمّ قتل الدب في 1 كانون الثاني 2020.  
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم