الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

"رجل ينثر الأموال في نيويورك تلبية لوصية صديقه المتوفي بكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه شخص وهو ينثر الأموال في الشارع، "تلبية لوصية صديقه المتوفي بكورونا، الذي طلب ان يوزع فلوسه في ساحة عامة كي يعلم الناس ان مال الدنيا لا قيمة له أمام الصحة"، وفقا لما يدعي مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي. غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. الرجل الظاهر في الفيديو يُدعى مقصود اغادجاني Maksud Agadjani، صاحب محل TraxNYC في نيويورك لبيع المجوهرات. وكان يوزع "الاموال مجانا على الناس في تايمز سكوير في نيويورك، تخليدا لذكرى صديقه جو كوش Joe KUSH الذي قُتل قبل نحو عام في اطلاق نار في ديترويت، بسبب الحسد على الارجح"، على ما يكتب في مختلف حساباته في وسائل التواصل. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 1,57 مدة الفيديو. المشاهد تظهر رجلا يحمل كيسا بيده، وبدأ يخرج منه حزما من الاموال وينثرها في الشارع على المارة، بينما كان يتوجه الى الكاميرا،  متكلما بالانكليزية. منذ ساعات، تكثف التشارك في الفيديو عبر صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "شاب يلبي وصية صديقه المتوفي بفيروس كورونا في أمريكا، مدينة نيويورك. في الوصية قال له "أنشر كل فلوسي في ساحة عامة وسط المدينة كي تعلم الناس أن مال الدنيا كله لا قيمة له  أمام الصحة...". 
 
كذلك، تتناقل حسابات أجنبية الفيديو بالمزاعم ذاتها بالانكليزية (هنا، هنا...). 
 
 
التدقيق: 
في واقع الامر، ما يقوله الرجل في بداية الفيديو بالانكليزية، يخالف المزاعم المرفقة به.
 
وهنا ترجمة الى العربية لما قاله: "قبل نحو عام، مات صديق لي. وكان اسمه جو كوش. لقد قُتِل. وقد صنع بعض القطع التي لم يستطع ان ينجزها". 
 
 ويظهر الرجل للكاميرا تلك القطع التي كان يتكلم عليها. وتبدو قطع مجوهرات. 
 
ويتابع الرجل كلامه، بينما كان ينثر الاموال في الشارع على المارة: "لقد صنع (قطعة) واحدة لابنته. كان صديقا، وكان يجني المال جيدا. وقد قُتل من أجل لا شيء. واريد ان اخلد ذكراه. لقد توفي في آذار... وهذا من أجله...". 
 
اذاً، كان الرجل واضحا ان "صديقه جو كوش قُتِل قبل نحو عام"، في شهر آذار، وان توزيعه الاموال على المارة مبادرة منه "لتخليد ذكراه".
 
ولم يأت في كلامه على ذكر فيروس كورونا المستجد، أو "وصية لصديقه".    
 
ولكن من يكون الرجل في الفيديو؟ 
يقودنا البحث عن الفيديو، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Throwing money in memory of Joe Kush، الى حساب TraxNYC Diamond Jewelry في يوتيوب الذي نشر الفيديو في 20 آذار 2021، بعنوان: Free CASH MONEY For The People in TIME SQUARE ! In Memory of my friend : RIP Joe KUSH اي (توزيع) اموال مجانية على الناس في تايمز سكوير، تخليدا لذكرى صديقي: ارقد بسلام جو كوش. 
 
 
وأضاف الحساب: "فقدت صديقًا رائعًا، زبوناً رائعًا قبل عام واحد. ارقد بسلام RIP @thegod_joekush. كل ما أعرفه هو أنه قُتل بالرصاص في مكان ما في ديترويت، ربما بسبب الحسد. كان يكسب مالًا جيدًا، وكان رجلًا رائعًا... وأود أن تحصل عائلته على المجوهرات. إذا كنت من الأسرة، من فضلك (مراسلة) [email protected] كي نتمكن من إنجازها". 
 
TraxNYC Diamond Jewelry هو محل لبيع المجوهرات في دايموند ديستريكت Diamond District في مانهاتن بنيويورك، أسسه عام 2003 مقصود اغادجاني Maksud Agadjani، الرجل الذي نشاهده في الفيديو وهو يوزع الاموال.
 
واغادجاني رجل أعمال أميركي من أصل أذربيجاني. 
 
ويبين البحث ان  حسابي المحل في انستغرام والفايسبوك نشرا الفيديو في 15 آذار 2021.  
 
 
 
 
ماذا عن جو كوش الذي يتكلّم عليه اغادجاني؟ 
يبيّن البحث ان جو كوش [email protected] الذي قصده اغادجاني هو مغني الراب الاميركي TheGod Joe Kush. ومع انه لم يمكن العثور على خبر يتعلق بـ"مقتله" في عام 2020، غير أن مواقع تكلمت في آذار 2021 على تقارير غير مؤكدة تنتشر حول وفاته (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) في وسائل التواصل الاجتماعي، في وقت "لم يصدر فريق المغني اي بيان رسمي" في هذا الشأن.
 
يضاف الى ذلك ان حسابي المغني في انستغرام والفايسبوك لم يتم تحديثهما منذ 13 آذار 2020. 
 
 
وفي الفيديو ادناه في حساب المغني جو كوش في يوتيوب (9 ك1 2019)، نشاهده وهو يدخل محل اغادجاني في نيويورك، قبل ان يخرج برفقته الى الشارع، ويبدأ نثر الاموال على المارة.
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "شابا يلبي وصية صديقه المتوفي بكورونا في أميركا، عبر نثر امواله في ساحة عامة كي يعلم الناس أن مال الدنيا كله لا قيمة له  أمام الصحة". الفيديو يظهر مقصود اغادجاني Maksud Agadjani، صاحب محل TraxNYC في نيويورك لبيع المجوهرات. وكان يوزع "الاموال مجانا على الناس في تايمز سكوير في نيويورك، تخليدا لذكرى صديقه جو كوش Joe KUSH الذي قُتل قبل نحو عام في اطلاق نار في ديترويت، بسبب الحسد على الارجح"، على قوله. الفيديو يعود الى 15 آذار 2021. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم