الأربعاء - 20 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

صورة لـ"المتطوّعين الّذين أصيبوا بشلل في الوجه بعد تلقيهم لقاح كورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة في شكل خاطىء (فيسبوك).
الصورة المتناقلة في شكل خاطىء (فيسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم أنها تظهر "إصابة 4 متطوعين بشلل في الوجه بعد تلقيهم لقاح فايزر". غير أن هذا الادعاء مضلل، خاطئ. الصورة المتناقلة لا تظهر حقيقة المتطوعين الذين أصيبوا بشلل في الوجه. وهي صورة عامة استخدمت سابقاً في مقالات طبية للكلام على شلل بيل. ومع أن التقرير عن "إصابة أربعة متطوعين بشلل بيل بعد تلقيهم لقاح فايزر/بيونتيك" صحيح، الا انه تجدر الإشارة الى أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قالت إنه "لا يوجد بعد أساس واضح يمكن البناء عليه لاستنتاج علاقة سببية" بين اللقاح وشلل بيل.  FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: الصورة تظهر ثلاثة أشخاص تدلى نصف وجههم. وقد تكثف التشارك فيها في صفحات وحسابات (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "نبأ سيء.. إصابة 4 متطوعين بشلل في الوجه بعد تلقيهم لقاح "فايزر"، وايضا "فشل عمليه لقاح كورونا". 
 
 
التدقيق: 
يقود البحث العكسي عن الصورة، بواسطة محركات البحث في الانترنت، الى مواقع عدة نشرتها (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...) ضمن تقارير طبية تشرح عن شلل بيل/ Bell's Palsy، أحدها نشر عام 2019، وآخر قبل أكثر من 11 شهراً، اي قبل انتشار وباء كورونا المستجد.
 
الصورة عامّة اذاً، ويمكن تحميلها بسهولة ومجانا من مواقع نشرتها. وبالتالي، فإن الأشخاص الظاهرين فيها لا علاقة لهم بالتطوع لتجربة لقاح فايزر/بيونتيك، وليسوا المتطوعين الذين قيل إنهم "أصيبوا بشلل في الوجه بعد تلقيهم لقاح فايزر/بيونتيك".   
 
 
 
- ما هو شلل بيل Bell's Palsy؟ -
يُعرف بشلل الوجه النصفي. ومن أعراضه، وفقا لموقع "مايو كلينيك"، "الضعف المفاجئ في عضلات الوجه. ويكون هذا الضعف موقتًا في معظم الحالات، ويتحسن بشكل ملحوظ خلال أسابيع. ويجعل هذا الضعف نصف الوجه يبدو متدليًا. وتكون الابتسامة على جانب واحد، ولا تنغلق العين في هذا الجانب".

ويشرح الموقع أن "شلل بيل المعروف أيضًا باسم شلل الوجه المحيطي الحاد، يمكن أن يحصل في أي عمر. ولا يُعلم السبب الدقيق للإصابة به. فيُعتقد أنه ناتج من تورم العصب الذي يتحكم في عضلات أحد جانبي الوجه والتهابه، أو قد يكون رد فعل يحدث بعد الإصابة بعدوى فيروسية".
 
ومن الفيروسات التي وُجد أن لها علاقة بشلل بيل تلك التي تسبب الأمراض التالية: قروح الزكام وهربس الأعضاء التناسلية (الهربس البسيط)، الجديري المائي والهربس النطاقي (فيروس جدري الماء النطاقي)، مرض كثرة الوحيدات (زيادة عدد كريات الدم البيضاء) العدوائية (فيروس إيبشتاين-بار)، عدوى الفيروس المضخم للخلايا، الأمراض التنفسية (الفيروس الغدي)، الحصبة الألمانية (الحميراء)، النكاف (فيروس النكاف)، الإنفلونزا (فيروس الإنفلونزا ب)، ومرض اليد والقدم والفم (فيروس الكوكساكي)". 
 
- لقاح فايزر/ بيونتيك -
صحيح أن اربعة متطوعين تلقوا لقاح فايزر/بيونتيك "أصيبوا بشلل بيل"، وفقا لتقرير نشرته إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) في 10 كانون الاول 2020، وتناولته مواقع اخبارية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، الا ان الهيئة قالت إن "التواتر الملاحظ لحالات شلل بيل في المجموعة التي تلقت اللقاح تتوافق مع معدّل الخلفية المتوقع لدى عموم السكان. وبالتالي لا يوجد أساس واضح لاستنتاج علاقة سببية في هذا الوقت".
 
وأوصت "بمراقبة حالات شلل الوجه النصفي مع نشر اللقاح بين أعداد أكبر من السكان". 
 

النتيجة: اذاً، الصورة المتناقلة عامّة، ولا تظهر المتطوعين الذين أصيبوا بشلل في الوجه بعد تلقيهم لقاح فايزر/بيونتيك. وتجدر الإشارة الى أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قالت إنه "لا يوجد بعد أساس واضح يمكن البناء عليه لاستنتاج علاقة سببية" بين اللقاح وشلل بيل. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم