الأحد - 01 تشرين الثاني 2020
بيروت 25 °

إعلان

"مخلوق مرعب يظهر على كوكب الأرض"؟ إليكم حقيقة الفيديو FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
A+ A-
"عاجل، ظهور مخلوق مرعب على كوكب الارض لم يسبق له مثيل". بهذا العنوان، يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه كائن غريب وهو يعبر الطريق، أمام السيارات ويمشي في شارع. غير ان المزاعم لا صحة لها. هذا "المخلوق المرعب" ليس حقيقيا، والمقطع عمل فني انجزه حساب [email protected] المتخصص بصناعة الافلام القصيرة بواسطة تقنيات حاسوبية متطورة. FactCheck#  
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: 24 ثانية فقط مدة الفيديو. المشاهد تكشف عن كائن غريب يعبر الطريق أمام السيارات ليلا، قبل ان يتابع سيره في ما يشبه حديقة، ومن ثم في شارع. التشارك في المقطع على نطاق واسع، وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "عاااااجل ظهور مخلوق مرعب علي كوكب الارض لم يسبق له مثيل احنا شكلنا كونا بنسخن لسنه2021" (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
التدقيق: 
يقود البحث عن الفيديو بتجزئته مشاهد ثابتة (Invid) الى مصدره الرئيسي: حسابات [email protected] في تيك توك وانستغرام ويوتيوب
 
 
يعرّف [email protected] عن نفسه في انستغرام بأنه "مبتكر، مخرج، وفنان". ويضيف في اليوتيوب أنه "يصنع اقصر الأفلام في العالم".  

بزيارة حساباته، يتبين ان الفيديو المتناقل جُمِعَت فيه ثلاثة أفلام قصيرة نشرها [email protected] تباعاً، وفي شكل منفصل: 
 
*الفيلم الأول: الكائن يمشي في شارع ليلا. تاريخ النشر في 9 أيلول 2020 في يوتيوب. 
 
 
 *الفيلم الثاني: الكائن يمشي في مكان يشبه الحديقة، ليلا. تاريخ النشر في 9 أيلول 2020 (يوتيوب). 
 

*الفيلم الثالث: الكائن يعبر الطريق أمام السيارات، ليلا. تاريخ النشر في 9 أيلول 2020 (يوتيوب). 
 
هذه الافلام القصيرة عن كائنات غريبة في الشوارع تملأ حسابات [email protected]، اذ يبدو انه مولع بصنعها ونشرها. وقد ارفق عددا منها (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...) بوسم CGI# اي computer-generated imagery (صور منشأة بالحاسوب- رسومات ثلاثية الأبعاد يتم إنشاؤها بواسطة برامج الحاسوب المتطورة، وتُستخدم في الأفلام وألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية إضافة إلى الإعلانات التجارية والوسائط المطبوعة). 
 
وهذا كفيل بتوضيح طريقة انجاز هذه المقاطع القصيرة، وان ما يُشاهد فيها مجرد تلاعب فني رقمي.   
 
النتيجة: كلا، لم يظهر "مخلوق مرعب على كوكب الارض"، وفقا للمزاعم المتناقلة. الفيديو عمل فني انجزه حساب [email protected] المتخصص بصناعة الافلام القصيرة، بواسطة تقنيات حاسوبية متطورة. 
 
الكلمات الدالة