الخميس - 27 كانون الثاني 2022
بيروت 11 °

إعلان

"العثور على حيوان التلوز الذي يعد من أخطر الكائنات"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم انها تظهر "حيوان التلوز المنقرض منذ 4 آلاف عام، والذي يعد من اخطر الكائنات على سطح الأرض، اذ يستطيع أن يلتهم 10 رجال في اقل من دقيقة". غير أنّ هذه الادعاءات لا صحة لها. ففي واقع الامر لا وجود لحيوان اسمه "التلوز". والصورة تظهر طائر السُّبَد من نوع نايتجار كبير الأذن (لينكورنيس ماكروتيس) Great Eared Nightjar/Lyncornis macrotis، وهو ليس من الطيور المنقرضة، ولا يلتهم البشر، لانه لا يأكل الا الحشرات. والصورة التقطتها المصورة جينيشا أغروال في بلدة كاكوباثار في منطقة تينسوكيا بولاية أسام بالهند. ونشرتها في حسابها في انستغرام في 24 ايلول 2021. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: تنتشر الصورة بكثافة، في صفحات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "عاااااجل شهود عصر هذا اليوم في منطقة الداحره الواقعه غرب مدينة السماوة حيوان التلوز المنقرض منذ 4000 الف عام وهذا الحيوان يعد من اخطر الكائنات على سطح الارض حيث يستطيع اكل 10 رجال في اقل من دقيقه". 
 
 
 
التدقيق: 
لكن المزاعم المرفقة بالصورة لا اساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة، بواسطة مختلف محركات البحث، يقودنا الى خيوط (مثل هنا...) توصلنا الى مصدر الصورة: المصورة الفوتوغرافية جينيشا أغروال Jenisha Aggarwal، صاحبة حساب [email protected] في انستغرام.
 
وقد نشرت الصورة في 24 ايلول 2021 (هنا)، موضحة انها تظهر طائر نايتجار كبير الأذن Great Eared Nightjar. وحدّدت مكان التقاط الصورة في بلدة كاكوباثار Kakopathar في منطقة تينسوكيا Tinsukia بولاية أسام Assam بالهند. 
 
 
اذاً، الصورة من الهند، ولا علاقة لها اطلاقا بـ"منطقة الداحرة غرب مدينة السماوة" في محافظة المثنى جنوب العراق.  
 
- ما الذي نعرفه عن طائر نايتجار كبير الأذن (لينكورنيس ماكروتيس)؟ 
ينتمي هذا الطائر إلى عائلة طيور السُّبَد أو الضُّوَع (nightjar Caprimulgidae). وهي طيور ليلية تنتشر في شبه القارة الهندية والصين وجنوب شرق آسيا وإندونيسيا والفيليبين، وتضمّ خمسة أنواع فرعية (هنا).
 
وطائر النايتجار كبير الأذن (لينكورنيس ماكروتيس) طائر ليلي صغير، يراوح طوله من 30 إلى 40 سنتم. الذكر أصغر حجما، بحيث يزن نحو 130 غرامًا، بينما تزن الأنثى 150 غرامًا. ويتكوّن نظامه الغذائي من الحشرات والخنافس والعث والذباب. وهو يقضي لياليه في البحث عن الطعام (هنا، هنا، هنا).
 
وهذا يعني، اذاً، ان هذه الطيور لا تلتهم البشر، وبالتالي لا تشكل خطرا عليهم.   
 
لم يتم تحديد اعداد النايتجار كبير الأذن. لكن الاتجاه العام لعدد هذا النوع من الطيور يعتبر مستقراً. ولا تعتبر عرضة للانقراض (هنا، هنا).
 
- ماذا لدينا عن "حيوان التلوز" الذي يزعم المنشور انه "منقرض، ويعد من اخطر الكائنات... اذ يستطيع أن يلتهم 10 رجال في اقل من دقيقة"؟ 
 
لا شيء. 
 
فالبحث يبين ان لا وجود لحيوان اسمه "التلوز". هذا الاسم مختلق، من نسج الخيال. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة تظهر "حيوان التلوز المنقرض منذ 4 آلاف عام، والذي يعد من اخطر الكائنات...". ففي واقع الامر، لا وجود لحيوان اسمه "التلوز". والصورة تظهر طائر السُّبَد من نوع نايتجار كبير الأذن (لينكورنيس ماكروتيس) Great Eared Nightjar/Lyncornis macrotis. وهو ليس من الطيور المنقرضة، ولا يلتهم البشر، لانه لا يأكل الا الحشرات. والصورة التقطتها المصورة جينيشا أغروال في بلدة كاكوباثار في منطقة تينسوكيا بولاية أسام بالهند. ونشرتها في حسابها في انستغرام في 24 ايلول 2021.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم