الجمعة - 12 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

ما حقيقة "المشعوذ الكاميروني نوانكي بوجومبورا الذي يهدّد منتخب مصر ومحمد صلاح"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورتان المتناقلتان بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورتان المتناقلتان بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
تضجّ وسائل التواصل الاجتماعي بصورتين يتم تناقلهما بمزاعم انهما تظهران "المشعوذ الكاميروني نوانكي بوجومبورا" الذي "هدّد منتخب مصر ونجم ليفربول محمد صلاح، في حال تسجيل أي هدف في مرمى منتخب الكاميرون"، إذا تواجه الفريقان في النسخة الـ33 لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم. غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. فالصورتان قديمتان. الاولى تعود الى 11 حزيران 1998، وتظهر أحد مشجعي الكاميرون خلال مباراة المجموعة الثانية في كأس العالم ضد النمسا، التي انعقدت في الملعب البلدي في تولوز بفرنسا. والأخرى تعود الى 16 حزيران 2014، وتظهر مشجعين لغانا قبل بدء مباراة في المجموعة السابعة لكرة القدم بين غانا والولايات المتحدة في ملعب دوناس في ناتال خلال كأس العالم فيفا 2014. وثمة شكوك حقيقية ان هناك مشعوذا كاميرونيا اسمه نوانكي بوجومبورا. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: تنتشر الصورتان بكثافة في صفحات وحسابات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، وفي مواقع اخبارية عربية (هنا، هنا، هنا). وقد أرفقتا بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "المشعوذ الكاميروني نوانكي بوجومبورا... لن ارحم احد يعترض طريق بلدي الكاميرون للظفر بالكاس الافريقية... انصح ماني وصلاح ومحرز بعدم تسجيل في شباك منتخب الكاميرون في حال تباري ضده لاني احتفظ بصور شخصية لهم اضافة الى جواربهم الرياضية بخزانتي... انا متمكن من تسخير قوى شر وممارسة طقوس الفودو واستعمل اذيال الفئران ومخ الضباع ومؤخرات القنافذ وبول القطط وحليب البعوض في تحضير خلطاتي السحرية العجيبة. اتوعدهم بالموت في حالة اعتراض طريق منتخب الكاميرون". 
 
 
 
 
 
التدقيق: 
يتزامن انتشار هاتين الصورتين المزعومتين للمشعوذ الكاميروني نوانكي بوجومبورا وتصريحاته مع انطلاق النسخة الـ33 لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم الأحد 9 كانون الثاني 2022، في العاصمة الكاميرونية ياوندي، بمباراة الكاميرون المضيفة وبوركينا فاسو في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الأولى.
 
وتشهد النسخة التي تأجلت العام الماضي بسبب وباء كورونا مشاركة 24 منتخبا وتستمر منافساتها حتى السادس من شباط، وفقا لتقرير لوكالة فرانس برس. وشهد الافتتاح عروضا ملونة، تم تنشيطها بموسيقى أفريقية وأسد افتراضي. وتم إطلاق الاحتفال بهدير أسد افتراضي يرفرف على حافة سطح ملعب أوليمبيه الممتلئ بنسبة 80% من الجماهير، وهو المعيار الذي حددته السلطات الصحية الكاميرونية والاتحاد الإفريقي للعبة ("كاف").
 
وقد استهلت الكاميرون مشوارها نحو اللقب السادس في تاريخها بقلب الطاولة على بوركينا فاسو بثنائية لمهاجم النصر السعودي فانسان أبو بكر 2-1 الأحد على ملعب "بول بيا" في ياوندي في المباراة الافتتاحية للنسخة الـ33 لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم، وفقا لوكالة فرانس برس. 
 
- حقيقة الصورتين -
غير ان الصورتين المتناقلتين لا علاقة لهما اطلاقا بالنسخة الـ33 لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم، ولا تظهران المشعوذ الكاميروني نوانكي بوجومبورا المزعوم. 
 
* الصورة 1- 
 
 
البحث العكسي عنها، بواسطة مختلف محركات البحث، يوصلنا الى موقع وكالة Getty Images، ناشرها وموزعها (هنا)، بحيث ذكر ان تاريخ التقاطها هو 11 حزيران 1998، وتظهر "أحد مشجعي الكاميرون خلال مباراة المجموعة الثانية في كأس العالم ضد النمسا في الملعب البلدي في تولوز بفرنسا. وقد انتهت المباراة 1-1".
 
تصوير: ستو فورستر Stu Forster /Allsport. 
 
 
* الصورة 2- 
 
 
البحث العكسي عنها، بواسطة مختلف محركات البحث، يوصلنا مجددا الى موقع وكالة Getty Images، ناشرها وموزعها (هنا)، بحيث ذكر ان تاريخ التقاطها هو 16 حزيران 2014، وتظهر "مشجعين لغانا قبل بدء مباراة في المجموعة السابعة لكرة القدم بين غانا والولايات المتحدة في ملعب دوناس في ناتال، خلال كأس العالم فيفا 2014".
 
تصوير: كارل دو سوزا  CARL DE SOUZA/ أ ف ب. 
 
 
- مشعوذ كاميروني يهدّد بالفعل؟ 
الى جانب تداول خاطئ للصورتين، تبرز شكوك فعلية حول المشعوذ الكاميروني نوانكي بوجومبورا المزعوم.  
 
في واقع الامر، انتشرت "تهديدات" هذا المشعوذ المزعوم في مواقع اخبارية عربية نشرت تقارير عنه، بعنوان: "المشعوذ الكاميروني نوانكي بوجومبورا يهدد منتخب مصر ومحمد صلاح" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، من دون اي ذكر للمصدر الذي استقت منه هذه التصريحات.   
 
وتعزز الشكوك حول وجود هذا المشعوذ بالفعل نتيجة البحث عن اسمه في غوغل، بالفرنسية والانكليزية (Nwanki Bujumbura)، بحيث تبين انّ لا اثر له، ولا تقارير عنه في مواقع اخبارية أجنبية. وهذا الامر يثير علامات استفهام كبيرة حول صحة الخبر عن "المشعوذ الكاميروني".  
 
بغض النظر عن حقيقة هذا المشعوذ، فإن ما يجب معرفته هو ان "استخدام السحر الأسود بذاته في كرة القدم، لا سيما الافريقية، أمر مألوف"، وفقا لتقارير اعلامية (هنا، هنا، هنا...). ويمكن ان "يستخدم بين أفراد الفريق نفسه، وليس ضد المنافسين...". 
 
- كأس أمم إفريقيا -
في 11 كانون الثاني 2022، مني المنتخب المصري، أحد المرشحين لإحراز اللقب، بأول خسارة له في دور المجموعات من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم منذ 18 عامًا، بسقوطه أمام نظيره النيجيري صفر-1 في مدينة غاروا في الكاميرون ضمن افتتاح منافسات المجموعة الرابعة، وفقا لتقرير لوكالة فرانس برس.
 
وتبحث الكاميرون المضيفة عن خطف بطاقة تأهل مبكرة إلى دور الـ16 من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، عندما تواجه إثيوبيا الخميس 13 منه على ملعب أوليمبي في العاصمة ياوندي.

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورتين المتناقلتين تظهران "المشعوذ الكاميروني نوانكي بوجومبورا" الذي "هدّد منتخب مصر ونجم ليفربول محمد صلاح، في حال تسجيل أي هدف في مرمى منتخب الكاميرون"، إذا تواجه الفريقان في النسخة الـ33 لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم. فالصورتان قديمتان. الاولى تعود الى 11 حزيران 1998، وتظهر أحد مشجعي الكاميرون خلال مباراة المجموعة الثانية في كأس العالم ضد النمسا، التي انعقدت في الملعب البلدي في تولوز بفرنسا. والأخرى تعود الى 16 حزيران 2014، وتظهر مشجعين لغانا قبل بدء مباراة في المجموعة السابعة لكرة القدم بين غانا والولايات المتحدة في ملعب دوناس في ناتال خلال كأس العالم فيفا 2014. وثمة شكوك حقيقية ان هناك مشعوذا كاميرونيا اسمه نوانكي بوجومبورا.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم