الثلاثاء - 09 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

"صورة للكاظمي وهو يعمل في مكتبه في ضوء الشموع"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
الصورة المركبة المتناقلة مع المزاعم الخاطئة المرفقة بها (تويتر).
الصورة المركبة المتناقلة مع المزاعم الخاطئة المرفقة بها (تويتر).
A+ A-
يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورةً يدّعي ناشروها أنّها لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وهو يعمل في ضوء الشموع تضامناً مع الشعب العراقي، على خلفيّة تراجع التزويد بالتيار الكهربائي في البلاد. إلا أنّ هذا الادعاء خطأ، فالصورة متلاعب بها والشموع مركّبة.
 
يبدو في الصورة رئيس الوزراء العراقي جالساً على مكتبه في أجواء معتمة، وقد أضيئت أمامه شمعتان.
 
 
وعلّق ناشرو الصورة بالقول "الكاظمي ينشر صورة له في مكتبه ويظهر أن التيار الكهربائي مقطوع…". وأضافوا "تضامناً مع الشعب العراقي".
 
يأتي انتشار هذه الصورة بعد أيام على إعلان العراق عن تأخره في دفع الاستحقاقات المالية لإيران مقابل إمدادات الغاز، بحسب بيان الأربعاء لوزارة الكهرباء العراقية التي أوضحت أن خفض كميات الغاز سبب تراجعاً بساعات التغذية الكهربائية وسط موسم صيف حار يخيّم عليه الجفاف.  

وكان العراق قد أعلن عن اتفاقه مع طهران على تسديد 1,6 مليار دولار اعتباراً من الأول من حزيران لضمان تدفق الغاز خلال أشهر الصيف الأربعة. 

وعلى الرغم من أنه بلد غني بالنفط، يعاني العراق من أزمة في الطاقة والكهرباء، تتفاقم عادةً في موسم الصيف الذي تلامس فيه الحرارة 52 درجة مئوية أحياناً. ويعتمد البلد الذي تدهورت بنيته التحتية بسبب عقود من الحروب والعقوبات، على إيران لتأمين ثلث احتياجاته من الغاز. 

صورة مركّبة
لكنّ هذه الصورة مركّبة ولا تظهر تضامن الكاظمي مع الشعب العراقي.

فالتفتيش عنها باستخدام محركات البحث يرشد إليها منشورة في تموز 2020، أي قبل نحو سنتين، على الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عبر تويتر.
 

ويبدو واضحاً التلاعب بالصورة، فالأصليّة غير مظلمة وفيها إنارة قويّة، كما عمد المروّجون للصورة المضلّلة إلى إضافة الشمعتين اليها.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم