الأحد - 29 أيار 2022
بيروت 25 °

إعلان

هل بوتين هو الطفل في الدائرة الحمراء في الصورة؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
ينشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بصورة قديمة بمزاعم انها تظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "طفلاً"، و"من قال بأن هذا الطفل في الصورة سوف يضايق العالم يوما ما؟"، وفقا للتعليق المرفق. غير أنّ هذا الادعاء خاطئ. في الواقع، هذه الصورة شخصية نشرها مستخدم عام 2012، بكونها تظهره مع رفاقه في روضة للأطفال في حي كيروفسكي بستالينغراد جنوب غرب روسيا عام 1959، وكان يبلغ عامين، وفقا لتاريخ ولادته. في ذلك العام، كان بوتين في السابعة من عمره. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: الصورة بالابيض والاسود. ويظهر فيها أطفال صغار جلسوا جنبا الى جنب، برفقة امرأتين. وقد استحوذ طفل واحد، وضع في دائرة حمراء، على الاهتمام، بكونه "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طفلاً"، وفقا للمزاعم.
 
وكُتب مع الصورة: "من قال بأن هذا الطفل سوف يضايق العالم يوما ما؟". وتكثف التشارك فيها اخيرا، عبر صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا...). 
 
 
 
 التدقيق: 
هل هذا الطفل الصغير في الصورة هو بالفعل الرئيس بوتين؟ 
 
كلا. هذا ما يتوصل اليه تقصي حقيقة الصورة. 
 
في الواقع، البحث العكسي عنها يوصلنا الى حساب selz777 الذي نشرها في موقع Eto Retro.ru المتخصص بنشر الصور القديمة على انواعها، في 17 تشرين الاول 2012 (هنا). وقد أرفقها بالتعليق الآتي: "روضة الأطفال، 1959. أنا اضع قبعة (على الرأس)". وبالتالي يكون الطفل الجالس في الصف الخلفي الثالث، الرابع من اليمين.   
 
واضاف الحساب المزيد من التفاصيل: "فيسيلايا بالكا Veselaya Balka، روضة أطفال، 1959. أضع قبعة. حي كيروفسكي Kirovsky distric، ستالينغراد Stalingrad".
 
 
وقد اضاف الحساب ذاته صورة أخرى (هنا) للاطفال وهم يلعبون برفقة المرأتين. وارفقها بالتفاصيل ذاتها اعلاه (هنا موقع المنطقة المذكورة في غوغل مابس)، لافتا الى انه كان (بقبعة) "موضوعا في الزاوية" (اي الطفل الى اليمين). 
 
 
اذاً، الصورتان شخصيتان، تخصان selz777 عندما كان طفلا، في روضة للاطفال عام 1959. ولم يأت على ذكر بوتين. 
 
ومع ان selz777 لا يعرّف باسمه (هنا)، الا انه يذكر انه من مواليد 4 ايار 1957، من مدينة فولغوغراد Volgograd (ستالينغراد سابقا، جنوب غرب روسيا، هنا غوغل مابس). وهذا يعني انه كان يبلغ نحو عامين في الصورتين اللتين نشرهما له مع رفاقه في الروضة عام 1959. 
 
 
ماذا عن بوتين؟ 
عام 1959، كان يبلغ 7 اعوام. وفي مدينة أخرى. 
 
فهو من مواليد لينينغراد (او سان بطرسبرج، أقصى شمال غرب روسيا، هنا غوغل مابس)، في 7 تشرين الاول 1952 (هنا الكرملين).
 
وتتكلم سيرته الرسمية عن سكن عائلته في سان بطرسبرج بعد الحرب العالمية الاولى. وحدّدت انه "التحق بين 1960 و1968 بالمدرسة الابتدائية رقم 193 في لينينغراد" (سان بطرسبرج)... 
 
وضمن صوره الشخصية، ثمة واحدة تعود الى عام 1958، اي عندما كان في السادسة من عمره، وكان يجلس في حضن والدته (هنا، هنا، هنا). 
  
 
  
بالمقارنة، واضح الفرق بين بوتين طفلا عام 1958، لا سيما في الحجم والشكل، والاطفال في صورة 1959. 
 
- يوم النصر -
ويأتي انتشار هذه الصورة في وقت تواصل روسيا حربها على أوكرانيا منذ 24 شباط 2022. وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين 9 ايار 2022، أن جيشه يقاتل في أوكرانيا دفاعا عن "الوطن الأم" بمواجهة "تهديد غير مقبول" تطرحه الدولة المجاورة المدعومة من الغرب.

وقال في خطاب ألقاه من الساحة الحمراء أمام آلاف الجنود المشاركين في العرض العسكري في ذكرى الانتصار السوفياتي على النازيين العام 1945 "أتوجه إلى قواتنا المسلحة، أنتم تقاتلون من أجل الوطن الأم، من أجل مستقبله"، مشددا على وجوب بذل كل ما يمكن "كي لا تتكرر أهوال حرب شاملة جديدة" (وكالة فرانس برس).
 
ومنذ أن أصبح فلاديمير بوتين رئيسًا لروسيا عام 2000، لا يُكرّس العرض العسكري لإحياء ذكرى يوم النصر في 9 أيار فحسب، إنما أيضًا لعرض القوة العسكرية الروسية التي تشكّلت بعد سقوط الاتحاد السوفياتي. ويحاول بوتين وضع النزاع في أوكرانيا في نفس مستوى مواجهة النازيين في العام 1945، واصفًا العدو الأوكراني بأنه نازي جديد (وكالة فرانس برس).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "طفلاً". في الواقع، هذه الصورة شخصية نشرها مستخدم عام 2012، بكونها تظهره مع رفاقه في روضة للاطفال في حي كيروفسكي بستالينغراد جنوب غرب روسيا عام 1959، وكان يبلغ عامين. في ذلك التاريخ، كان بوتين في السابعة من عمره. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم