الثلاثاء - 20 نيسان 2021
بيروت 23 °

إعلان

"جثث المتوفين بكورونا في بريطانيا و"واحد طلع من الكيس ليدخن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك)
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك)
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم انه يظهر "جثث المتوفين بكورونا في بريطانيا... والغريب أن أحدهم طلع يدخن ورجع يموت"، و"يضحكوا علينا ولا كيف؟"، وذلك في تشكيك في الأخبار المتعلقة بالوفيات بفيروس كورونا المستجد. غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. الفيديو مشهد تمثيلي من فيديو كليب لمغني الراب الروسي هاسكي (ديمتري نيكولايفيتش كوزنتسوف- Dmitry Nikolaevich Kuznetsov) بعنوان: Never Ever. وقد نشره في حسابه في يوتيوب في 26 أيلول 2020. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 12 ثانية فقط مدة الفيديو. أكياس سوداء جُمِعت على ظهر شاحنة برتقالية، على ما يبدو، بينما كان شخصان يرتبانها. وتقترب العدسة من كيس خرج منه رأس شخص، وكان يدخن. التشارك في الفيديو تكثف عبر صفحات وحسابات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "جثث المتوفين من كرونا في بريطانيا..الغريب واحد من هالموتى يدخن"، وايضا "جثث المتوفين في بريطانيا من كرونا واشوف واحد طلع من الكيس يدخن ورجع يموت". 
 
 
التدقيق: 
يحمل الفيديو المتناقل، وفقا لما يُقرأ على الشاشة، عنوان حساب [email protected] في تطبيق تيك توك. وبمراجعة الحساب، يتبين انه يخص فاسيا ايفانوف Vasya Ivanov، وهو مصمم إنتاج ومدير فني، وفقا لما يعرّف بنفسه. 
 
وقد نشر ايفانوف الفيديو المتناقل في 28 آذار 2021. وشرح لمتابعي حسابه انه يظهر تصوير فيديو كليب لهاسكي Husky، بعنوان: Никогда-нибудь (اي Never Ever). وهو يقصد بهاسكي مغني الراب الروسي الشهير Хаски/ ديمتري نيكولايفيتش كوزنتسوف- Dmitry Nikolaevich Kuznetsov.
 
كذلك، اشار الى انه يمكن ايجاد هذا الفيديو الكليب في يوتيوب. 
 
 
وبالفعل، فقد أمكن ايجاد الفيديو كليب منشورا في حساب الفنان هاسكي Хаски في يوتيوب في 26 ايلول 2020، بعنوان Никогда-нибудь (اي Never Ever). وتُسمَع فيه الموسيقى ذاتها التي استخدمها ايفانوف في الفيديو في حسابه. 
 
 
- مشاهد بمزاعم خاطئة -
 في أيلول 2020، شكلت مشاهد تصويرية من فيديو الكليب ذاته لهاسكي موضع تدقيق نشرته "#النهار_تتحقق"، بعدما تناقلها مستخدمون لوسائل التواصل في شكل خاطئ بمزاعم انها تظهر "انزال جثث موتى كورونا في روسيا".   
 
كذلك، نشر حساب ايفانوف في تيك توك مشاهد تصويرية اخرى من الفيديو كليب (هنا، هنا، هنا، هنا)، منها تظهر رفع اكياس جثث الى "سطح معهد فلاديميرسكي السريري في موسكو"، حيث تم التصوير. وفي هذه المشاهد، تمّ استخدم "تماثيل لعرض الازياء" وضعت في أكياس، على قول مخرج فيديو الكليب يفغيني باكيروف Evgeny Bakirov، و"علّقها مؤدون لمشاهد خطيرة Stuntmen، رجال خاصون" اتبعوا احتياطات السلامة العامة.
 
مغني الراب الروسي هاسكي Husky معروف عنه أنه يحب أن يصدم الناس بأعماله الفنية. ويشتهر أيضا بأغان تسخر من السلطات وتنتقد وحشية الشرطة في روسيا.
عام 2018، صدر عليه حكم بالسجن 12 يوما، بعدما تحدى حظرا وأدى أمام معجبين على سقف السيارة.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "جثث المتوفين بكورونا في بريطانيا... والغريب أن أحدهم كان يدخن". الفيديو مشهد تمثيلي من فيديو كليب لمغني الراب الروسي هاسكي بعنوان: Never Ever. وقد تم تصويره في موسكو. وقد نشره هاسكي في حسابه في يوتيوب في 26 أيلول 2020. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم