الأحد - 24 كانون الثاني 2021
بيروت 15 °

إعلان

فيديو لـ"جنازة الشاب الشيشاني الّذي قتل المعلّم الفرنسي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بمزاعم انه يعود لـ"جنازة الشاب الشيشاني الذي قتل المعلم الفرنسي، وقد نقل الى الشيشان وتم دفنه وتكريمه كبطل قومي". غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. الفيديو قديم، اذ يعود الى 4 آب 2018، ويظهر تشييع يوسف تيميرخانوف، وهو شيشاني حكم عليه بالسجن 15 عاما لقتله العقيد السابق في الجيش الروسي يوري بودانوف. FactCheck#  
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: المكان غصّ بالمشيعين. وقد شق النعش طريقه بينهم، على وقع التكبير. التشارك في المقطع على قدم وساق، لا سيما في الفيسبوك (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "جنازة الشاب الشيشاني الذي قتل المعلم الفرنسي نقلت الى الشيشان وتم دفنه وتكريمه كبطل قومي".
 
 
التدقيق: 
يأتي نشر هذا المقطع المصوّر بعد حادثة هزت فرنسا اثر اقدام لاجئ روسي من أصل شيشاني يدعى عبدالله أنزوروف، ويبلغ 18 عاماً، على قطع رأس المدرس الفرنسي صمويل باتي، وهو ربّ عائلة يبلغ 47 عاماً، قرب مدرسته، حيث يدرّس التاريخ والجغرافيا في حيّ هادئ في منطقة كونفلان سانت -أونورين في الضاحية الغربية لباريس، الجمعة 16 تشرين الاول 2020. 
 
وقد أردت الشرطة الجاني الذي قتل المدرّس لعرضه على تلاميذه رسوماً كاريكاتورية تمثّل النبي محمد خلال درس عن حرية التعبير (وكالة فرانس برس). 

- حقيقة الفيديو -
غير أن البحث عن المقطع على الانترنت يبين أن لا علاقة له بهذه الحادثة. 
 
فبعد تجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، نقع على مواقع اخبارية  (هنا، هنا، هنا) نشرت صورة منه ضمن تقرير عن تشييع يوسف تيميرخانوف Yusup Temirkhanov، في 4 آب 2018، في مسقط رأسه في قريته غيلداغان Geldagan في كورشالوي بالشيشان. 
 
 
واليكم ايضا مقارنة بين الصورة في المنشورة في المواقع الاخبارية (ادناه الى اليسار) ولقطة شاشة من المقطع المتناقل (الى اليمين). وقد اشرنا فيهما بالاصفر الى علامات (وجوه، المكان...) تتشاركان فيها. 

يوسف تيميرخانوف Yusup Temirkhanov شيشاني حكم عليه بالسجن 15 عاما لقتله العقيد السابق في الجيش الروسي يوري بودانوف. وتوفي في مستشفى السجن في 3 آب 2018، اثر إصابته بأزمة قلبية. 

وقد حضر رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف مراسم تأبينه في 4 آب 2018. وخلال التأبين، عبّر قديروف عن تعازيه لذوي تيميرخانوف قائلا: "لقد جئت إلى هنا للتعبير عن موقفي للأقارب ولشعبي: إنه (تيميرخانوف) أدين بصورة غير قانونية وسجنوه وتوفى وفاة طبيعية بمشيئة الله". 
 
وأضاف: "ندعو (السلطات الفيدرالية) إلى الالتزام بالقانون والدستور والمعاملة معنا (الشعب الشيشاني) كمواطني روسيا"، وفقا لما أورد موقع "روسيا اليوم". 
 
وقد أثارت وفاة تيميرخانوف "صدى واسعا في الشيشان، حيث تدفق آلاف إلى قريته للتعبير عن تضامنهم مع عائلته. وقد أمكن ايجاد مقاطع مصورة عدة لتشييعه، لكن من زوايا أخرى. 
 
 
 
 
 النتيجة: المزاعم ان الفيديو يعود لـ"جنازة الشاب الشيشاني الذي قتل المعلم الفرنسي"، مزاعم خاطئة. الفيديو يعود الى 4 آب 2018، ويظهر تشييع يوسف تيميرخانوف، وهو شيشاني حكم عليه بالسجن 15 عاما لقتله العقيد السابق في الجيش الروسي يوري بودانوف.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم