الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

"فرنسا تطبع صورة أزنافور على عملة ورقيّة من فئة الـ100 يورو"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
يدعي  مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي أن "فرنسا طبعت صورة الفنان الأرميني الفرنسي شارل أزنافور على عملة ورقية من فئة الـ100 يورو". وقد أرفقوا مزاعمهم هذه بصورة لورقة نقدية تحمل صورة الفنان الراحل، دليلا على صحتها، "وبرافو فرنسا"، على ما يكتبون. غير أن هذه المزاعم خاطئة. هذه الورقة النقدية ليست عملة حقيقية، بل هي مجرد ورقة تذكارية يمكن شراؤها عبر مواقع عدة، مثل الـ"اي باي". وتوجد أوراق غيرها لشخصيات شهيرة اخرى. كذلك، لم تصدر فرنسا اي عملة معدنية تذكارية من فئة 100 يورو، او من اي فئة أخرى خاصة بأزنافور. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
 الوقائع: يتكثف التشارك في الصورة عبر صفحات وحسابات، لا سيما في الفيسبوك (هنا...)، وتويتر (هنا، هنا...)، وايضا في مواقع أرمينية وروسية (هنا، هنا، هنا). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "فرنسا تطبع صورة الفنان الأرمني الفرنسيين العالمي شارل أزنافور على عملة ورقية 100 يورو. وهكذا يكرّم العظماء".  
 
 
 
التدقيق: 
يبيّن البحث عن المنشور والصورة ان تناقلهما انتشر في منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في تشرين الاول 2020 (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
- حقيقة الورقة النقدية- 
غير أن صورة العملة الورقية المتناقلة، والتي تحمل صورة الفنان العالمي الراحل شارل ازنافور، ليس عملة حقيقية. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة، بواسطة مختلف محركات البحث في الانترنت، يضعنا أمام مواقع الكترونية متخصصة بالتجارة، لا سيما بالتجزئة، مثل Ebay، تعرض هذه "الورقة النقدية" للبيع بأسعار متفاوتة: 2,99 دولارين (هنا، هنا)، 4 دولارات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، 4,75 يورو (هنا، هنا)، 100 روبل (هنا)، وايضا 29.90 زلوتي بولوني (هنا).  
 
وقد أرفقها بعض هذه المواقع بشرح انها "ورقة نقدية تذكارية" (2019)، مصنوعة من "البوليمر"، Souvenir commemorative banknote/ Polymer، أو من "البلاستيك"، وهي "ليست ورقة نقدية حقيقية" plastic Not real money, Souvenir banknote، وفقا لما حدّد هذا الموقع (هنا).    
 
 
 
"الأوراق النقدية التذكارية" تحظى، على ما يبدو، "بشعبية بين جميع الفئات العمرية. وهي منتج رئيسي لجميع مناطق الجذب السياحي". وليس أزنافور وحده الذي صنعت له "ورقة تذكارية" كتلك المتناقلة والمباعة في تلك المواقع. والأمثلة عديدة (هنا، هنا)، وتتنوع الأسعار ايضا: النجم ارلوند شوارزنغر (هنا)، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (هنا)، والملاكم الأميركي مايك تايسون (هنا)، والقديس نيكولاوس (هنا)... 
 
 
في 1 تشرين الاول 2018، غيّب الموت الفنان والمطرب الفرنسي الأشهر شارل أزنافور عن عمر ناهز 94 عاماً في منزله في منطقة ألبي جنوب البلاد. وقد حظي بشهرةٍ عالمية لا مثيل لها هو الذي حصل على جوائز عالمية عدة. ووصل عدد مبيعات أسطواناته إلى 100 مليون خلال مسيرته، التي امتدت عقودا طويلة، أحيا خلالها آلاف الحفلات في أكثر من 94 بلداً حول العالم.
 
- 100 يورو تذكارية في فرنسا-
في الكلام المالي العملي، ما يجب معرفته هو ان أن "البنوك المركزية الوطنية (NCBs) للدول الاعضاء في نظام اليورو هي الوحيدة التي تتولى الاصدار المالي للأوراق النقدية (والعملات المعدنية) باليورو وسحبها"، وفقا لما يوضح البنك المركزي الأوروبيوفي فرنسا، "يتولى بنك فرنسا اصدار الأوراق النقدية". 
 
 بين عامي 2013 و 2019، تم اطلاق في منطقة اليورو سلسلة ثانية من الأوراق النقدية، تسمى "أوروبا"، ومجهزة بميزات أمان مبتكرة، بينها بالطبع الورقة النقدية من فئة 100 يورو (التي صدرت الجديدة منها في 28 ايار 2019). ويذكر البنك المركزي الاوروبي انه "يمكن كل دولة من دول منطقة اليورو سك ما يصل إلى اثنين من عملات اليورو المعدنية (وليس الورقية) التذكارية كل عام".
 
ولدى فرنسا، اصدارات عدة من العملات المعدنية (وليس الورقية) التذكارية من فئة الـ100 يورو، وفقا لجمعية الفرنسية للعملات Société française des monnaies. وتعرض في موقعها الالكتروني عملات معدنية تذكارية من فئة 100 يورو، كإصدارات خاصة لرودان، ومئوية الهدنة، وماريان، وسقوط جدار برلين، وشارل ديغول.
 
ولم نجد بين هذه العملات المعدنية التذكارية، اصدارا خاصا بالمغني أزنافور، من اي فئة. 
 
 كذلك، لا وجود لإصدارات خاصة من الأوراق النقدية التذكارية، من اي فئة. 
 
 
النتيجة: كلا، فرنسا لم تطبع صورة الفنان الأرميني الفرنسي شارل أزنافور على عملة ورقية من فئة الـ100 يورو، كما يتم زعمه. صورة الورقة النقدية المتناقلة ليست عملة حقيقية، بل هي مجرد ورقة تذكارية يمكن شراؤها عبر مواقع عدة، مثل الـ"اي باي"، وتوجد أوراق غيرها لشخصيات شهيرة اخرى.
 
كذلك، لم تصدر فرنسا اي عملة معدنية تذكارية من فئة 100 يورو، او من اي فئة أخرى خاصة بأزنافور. 
 
 



 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم