الأربعاء - 27 كانون الثاني 2021
بيروت 16 °

إعلان

هل علينا الامتناع عن احتساء الكحول بعد الحصول على لقاح كورونا؟

المصدر: النهار
ما هي أهم النصائح ؟
ما هي أهم النصائح ؟
A+ A-
"احتساء الكحول بعد الحصول على لقاح كورونا قد يضعف الاستجابة المناعية بشكل كبير ويؤثر على فعالية اللقاح" هذا ما أعلنه مدير مركز غامالايا للأبحاث العلمية ألكسندر غينتسبورغ خلال حديثه لموقع New Scientist.
هذا التحذير لا ينحصر فقط في لقاح سبوتنك – في وإنما يطاول كل اللقاحات ضد كورونا.
تُظهر المؤلفات العلمية التي تناولت الكحول والجهاز المناعي أن الإفراط في احتساء الكحول هو أحد مثبطات المناعة أي يقلل من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الأجسام الدخيلة. لذلك، إن الأشخاص الذين يحتسون الكحول كثيراً معرضون أكثر من غيرهم للعدوى والالتهابات. تشير الاختصاصية في علم المناعة في جامعة Edinburgh في بريطانيا إليانور رايلي أن "يعاني الأشخاص الذين يحتسون الكحول بكثرة إلى مشاكل كثيرة ومنها ضعف في وظائف الجهاز المناعي".
كشفت التجارب أن حوالى 10% من الأشخاص لا يُشكلون مناعة أو يصبحون محصنين بعد حصولهم على لقاح سبوتنك، وهذه النسبة متشابهة للقاحات الأخرى. ما زالت الأسباب مجهولة وغير معروفة، ولكن قد يكون الكحول من أحد العوامل التي لم يتم التحقيق بشأنه".
 

كذلك، وجدت دراسة سويدية في العام 2012 أن احتساء الكحول بكميات قليلة او متوسطة يثبط قليلاً الاستجابة الالتهابية للقاح ضد الإلتهاب الرئوي الجرثومي ولكنه لا يؤثر على الاستجابة المناعية. وحدد الباحثون مستوى الاستهلاك أقل من 30غراماً في اليوم.
من جهتها، أكدت رئيسة هيئة مراقبة سلامة المستهلك في روسيا آنا بوبوفا، أن متلقي لقاح فيروس كورونا المستجد " سبوتنيك "V، يجب أن يمتنعوا عن الكحول لمدة شهرين تقريبًا قبل وبعد التحصين. ونصحت الروسيين "التوقف عن احتساء الكحول قبل أسبوعين على الأقل من التطعيم. كما يجب على المتلقين بعد ذلك الامتناع عن تناول الكحول لثلاثة أسابيع بعد تلقي الجرعة الثانية. دون ان ننسى المدة الزمنية بين الجرعة الاولى والثانية حيث يصبح المجموع 8 أسابيع دون احتساء الكحول".
كذلك يوضح غينتسبورغ: "نحن لا نعني حظر الكحول خلال حملة التطعيم، لكن من المهم الحد من استهلاكه إلى أن يُشكل الجسم الاستجابة المناعية اللازمة ضد فيروس كورونا. من المهم أن نفهم أن استهلاك الكحول بكمية كبيرة يضعف المناعة ويقلل من فعالية اللقاح. وهذه الحقيقة تشمل كل اللقاحات وليس فقط اللقاح الروسي".
وأجرى new scientist اتصالاً مع أحد المتطوعين في التجارب للقاح استرازينكا- اوكسفورد، حيث أكد المتطوع أنه "لم يكن هناك أي تعليمات أو توصيات حول الامتناع أو تجنب احتساء الكحول خلال التطعيم".
من جهتها، كانت شركة فايزر- بيونتك قد صرحت أنه لا يوجد أي تحذير حول استهلاك الكحول بعد الحصول على اللقاح.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم