الأربعاء - 27 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

دراسة: لقاح "فايزر" "أكثر فاعلية" لدى النساء مقارنة بالرجال؟

المصدر: "النهار"
لقاح كورونا (أ ف ب).
لقاح كورونا (أ ف ب).
A+ A-
أظهرت دراسة أجريت في إسرائيل أنّ لقاح "فايزر-بيونتيك" قد يحمي النساء بشكل أكثر فاعلية ولفترة أطول من فيروس كورونا مقارنة بالرجال، لكنها أكدت ما توصلت إليه بيانات سابقة بشأن تراجع عدد الأجسام المضادة الناتجة عن المصل خلال ستة أشهر بعد الجرعة الثانية لكلا الجنسين.

وحلَّلت الدراسة، التي نشرتها مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" الطبية، الأجسام المضادة لـ4868 عامل رعاية صحية إسرائيليّاً تلقوا جرعات التطعيم في الفترة من كانون الأول 2020 إلى تموز 2021.

وبعد ستة أشهر من الدراسة، خلُصَت النتائج إلى أنّ النساء البالغات من العمر 65 عاماً أو أكثر لديهن عدد أجسام مضادة أعلى من الرجال في نفس الفئة العمرية، بنسبة 46 في المئة مقارنة بـ37 في المئة.

وكتب الباحثون: "قمنا بتحليل الارتباط بين العمر والجنس والظروف المتعايشة مع المناعة، سواء في الذروة أو بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية".

وقالوا: "وجدنا أنّ مستويات الأجسام المضادة في كلتا الفترتين كانت أعلى لدى النساء منها لدى الرجال، وانخفضت مع التقدم في العمر، كما تم توضيحه سابقاً في الشهر الأول بعد تلقي الجرعة الثانية".

وجد الباحثون أنّ الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا انخفضت لدى كل من الرجال والنساء لمدة تصل إلى 80 يوماً بعد تلقي الجرعة الثانية قبل أن تتباطأ.

وكانت بيانات أظهرت أنّ فاعلية لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا انخفضت إلى 47 في المئة من 88 في المئة، بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية في دراسة استندت إليها وكالات صحية أميركية عند اتخاذ قرار منح جرعات تنشيطية من اللقاح.

وجاء في البيانات التي نشرت، الاثنين الماضي، في دورية "لانسيت"
الطبية، أنّ تحليل بيانات فاعلية اللقاح في الوقاية من الإصابة بأعراض تتطلب دخول المستشفى، أو الوفاة جراء كوفيد-19 أظهر أنه يستمر فعّالاً بنسبة 90 في المئة لمدة ستة أشهر على الأقل حتى في مواجهة متحوّر "دلتا" سريع الانتشار.

وقال باحثون إنّ السبب هو تراجع فاعليته مع الوقت وليس مواجهة سلالات أكثر قدرة على الانتشار من الفيروس.

وتظهر البيانات أنّ فاعلية اللقاح ضد متحوّر "دلتا" كانت 93 في المئة بعد الشهر الأول، ثم انخفضت إلى 35 في المئة بعد أربعة أشهر. وفي مواجهة متحورات أخرى من فيروس كورونا انخفضت الفاعلية إلى 67 في المئة من 97 في المئة.

كانت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية أجازت استخدام جرعة منشطة من لقاح "فايزر-بيونتيك" لكبار السن وبعض الأميركيين الأكثر عرضة للعدوى. وطالب علماء بالمزيد من البيانات قبل التوصية بمنح جرعات تنشيطية لكل من حصل على اللقاح.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم