قبل أسبوع من الموعد المقرر لانسحاب إسرائيل من البلدات التي احتلتها في الجنوب، لا شيء يوحي أنها في هذا الوارد بعدما أبلغت واشنطن نيتها تمديد انتشار قواتها في مرتفعات تشرف على كل جنوب الليطاني وشماله. لا تبدو كل الرسائل من تل أبيب وواشنطن حاسمة بحصول الانسحاب في هذا التاريخ، ولذلك لا يستغرب أكثر من معني في لبنان عدم إظهار إسرائيل حماستها لالتزام وقف النار وانسحابها من البلدات المحتلة، بل تعمل على تمديد المدة التي حددتها للبقاء في مرتفعات عدة إلى 28 من الجاري بدل 18 منه، بما يؤدي إلى إحراج لجنة المراقبة برئاسة الجنرال الأميركي غاسبر جيفرز الذي ينسق مع الجيش اللبناني وفق كل ما تتطلبه بنود اتفاق وقف النار، وكذلك مع "اليونيفيل"، ويقوم بجولات على مواقع الجيش ويتحدث إلى الجنود ويشيد بالدور الذي يؤدونه، علما أن "حزب الله" ...