الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

صباح السبت: "رسائل أميركية مطمئنة إلى بري""إذا اعتدي علينا فسندافع عن أنفسنا"... "السودان والجزائر على خطى سوريا؟"

المصدر: "النهار"
صباح السبت: "رسائل أميركية مطمئنة إلى بري""إذا اعتدي علينا فسندافع عن أنفسنا"... "السودان والجزائر على خطى سوريا؟"
صباح السبت: "رسائل أميركية مطمئنة إلى بري""إذا اعتدي علينا فسندافع عن أنفسنا"... "السودان والجزائر على خطى سوريا؟"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 13 نيسان 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: طرابلس غداً تحالف عريض والتحدّي في الاقبال

مع ان الملفات المالية والاقتصادية المفتوحة عشية العد العكسي لاقرار النسخة المعدلة للموازنة في مجلس الوزراء الاسبوع المقبل على الارجح، تشكل الشغل الشاغل لجميع المسؤولين والكتل النيابية، فان استحقاق الانتخاب الفرعي غداً في طرابلس سيشكل فسحة سياسية خاطفة يرصد من خلالها الوسط السياسي دلالات هذا الاستحقاق ونتائجه من زاوية حصرية تقريباً هي الواقع السياسي والانتخابي لرئيس الوزراء سعد الحريري و"تيار المستقبل" بعد سنة تقريباً من الانتخابات النيابية العامة.

وفي مقالات اليوم، كتب جهاد الزين: السودان راقصاً بين ماضِيَيْن.. فقط

للسودان تاريخ ديموقراطي متكرِّر ولكنه قصير منذ الاستقلال عن البريطانيين عام 1956. معظم الديموقراطيات السودانية، عدا الأولى، بدأت بانقلاب عسكري على الانقلاب العسكري وانتهت طبعا بارتداد العسكر ليقيموا حكما عسكريا..

لذلك السودان، لم يتميز فقط بأنه حالة تجاذب متواصلة بين العسكر والمدنيين، طالت لصالح العسكريين، هو أيضا حالة تجاذب دائمة بين الانتماء الحزبي الجهوي والطائفي (طائفتا الأنصار والختميين، ليس بالمعنى اللبناني للطائفية فكلتاهما من أهل السنّة)، وبين الانتماء الحزبي الأيديولوجي ممثلا بتيارين عريقين وفاعلين هما الشيوعيون والإخوان المسلمون بنسختهم السودانية المبكرة على يد حسن الترابي.

وكتبت سابين عويس: رسائل أميركية مطمئنة إلى بري وسلامة

في المحطة الاخيرة من لقاءاته في واشنطن على هامش مشاركته في اجتماعات البنك وصندوق النقد الدوليين، شكل لقاء الوفد البرلماني اللبناني الذي يضم، الى رئيسي لجنتي الشؤون الخارجية ياسين جابر والمال والموازنة ابرهيم كنعان، مستشار رئيس المجلس علي حمدان مع مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون تمويل الارهاب مارشال بللينغسلي، مناسبة مهمة للوفد لاستطلاع توجه الخزانة في المرحلة المقبلة حيال تطبيق قانون العقوبات الصادر في حق "حزب الله"، وإظهار حقيقة الموقف الاميركي من المعلومات التي ترددت اخيرا نقلا عن صحيفة "The National" الصادرة في ابو ظبي عن عزم الولايات المتحدة على فرض عقوبات ضد رئيس المجلس نبيه بري، وامكان شمول الاجراءات مسؤولين في حركة "امل" وكذلك مؤيدين ماليين للحزب"، خصوصا انه لم يصدر اي تأكيد او نفي اميركي رسمي لتلك المعلومات.

وكتب راجح الخوري: السودان والجزائر على خطى سوريا؟

أقصي عبد العزيز بوتفليقة عن السلطة بعد عشرين سنة من تفريغ الحياة السياسية في الجزائر، وأُبعِد عمر البشير عن السلطة بعد ثلاثين سنة من فراغ الحياة الحزبية والسياسية في السودان، لكن السؤال واحد في الجزائر كما في الخرطوم: الى أين من هنا؟

هل تستطيع التظاهرات التي قام بها الشعبان الجزائري والسوداني، ان تصنع إنتقالاً فعلياً الى مرحلة سياسية جديدة، تستجيب لطموح المواطنين الذين يحلمون بدولة أفضل وبنظام سياسي أعدل، وبمستقبل يحترم حقوق الناس في الحرية والكفاية والتنمية وطوحهم الى الإستقرار والتقدم؟

وكتبت روزانا بومنصف: هل تعود الرئاسة وسطية ووفاقية؟

مع أن للخلاف العوني-"القواتي" الذي يستمر فصولا جذورا بعيدة عادت الى الواجهة حتى بعد انتخاب العماد ميشال عون للرئاسة، تتفق مصادر ديبلوماسية وسياسية على إدراج الخلاف المتصاعد أخيرا في إطار الاستعداد للمرحلة المستقبلية، على قاعدة الرؤية للانتخابات الرئاسية المقبلة، ولو ان ذلك يلبس لبوس المساعي للسيطرة على كل مفاصل الدولة، ولا سيما من جانب رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل. والمؤشرات كثيرة ولا تقتصر على الخلاف العوني- "القواتي" وتجلياته، انطلاقا مما سجل أخيرا من زيارات مناطقية لباسيل حملت بالنسبة الى المراقبين المعنيين دلالات محددة تصب في الاطار نفسه، تعزيزا لأوراقه وتحصينا لموقعه الشخصي، بعيدا عن المظلة التي تؤمنها له رئاسة الجمهورية، ولو ان الاخيرة تبقى قائمة ومستمرة. إلا أن المصادر المعنية باتت ترى أن التحديات المطروحة صارت أكبر من تبسيطها وفق ما يجري راهنا، ولو ان هناك اسماء محددة يتم تداولها في اطار الاحتمالات للرئاسة المقبلة. فبالنسبة الى هؤلاء، يسري بقوة ان التحدي الرئيسي يتصل في الظروف الراهنة بجملة اعتبارات من بينها المحلي ومن بينها الخارجي.

وكتب سميح صعب: المراوحة القاتلة بين الجيوش والجهاديّين

المعضلة التي تواجه التغيير في المنطقة منذ 2011، هي المراوحة بين حدين: الجيش أو الاسلام السياسي ممثلاً بجماعة "الاخوان المسلمين" أو الاسلام الجهادي. وحدها تونس حافظت على استقرار هش جمع بين الاسلاميين والتيار العلماني.

ولا يشذ السودان والجزائر، اللذان واجها احتجاجات شعبية في الاشهر الاخيرة، عن هذا التوجه. بدا البلدان أمام خياري الجيش أو الاسلام السياسي أو الجهادي. تحرك الجيش للاحتفاظ بالسلطة مع تنحية الوجوه الناتئة التي بات من الصعب ايجاد مسوغ لاستمرارها في الحكم، عبد العزيز بو تفليقة وعمر حسن البشير، الأول حكم ٢٠ سنة والثاني ٣٠ سنة.

وعن ذكرى الحرب اللبنانية، كتب اسكندر خشاشو: في ذكرى الحرب: المسيحيون ختموا آخر الجروح؟

يستعيد لبنان ذكرى انطلاقة الحرب الاهلية، تلك الحرب التي دمرت الوطن وقطعت أوصاله وتركت وراءها مئات آلاف القتلى والجرحى، ولا نزال ندفع ثمنها رغم المؤتمرات الدولية والمصالحات الشعبية والطائفية التي عقدت. إلّا أنّ هناك جروحاً تركتها هذه الحرب يصعب أن تندمل بسهولة، وقد بقيت تتفاعل حتى يومنا هذا.

والحرب التي انطلقت في 13 نيسان 1975 بين فصيل لبناني وآخر فلسطيني، تحولت حروباً متعددة ومتشعبة بين الطوائف.

وكتب مسعود الاشقر: للحرب وقْع واحد على الوطن

تُطلُّ علينا ذكرى 13 نيسان ولِكُلٍّ منا ذاكرته ولِكُل مجموعة ذاكرتها الجماعية. لِكُلّ منا قراءته وموقفه من الأحداث والتاريخ، لكن الحرب بمفاعيلها وتأثيراتها تحدثت بلغة واحدة، ولها وقْع واحد على الوطن: قتلى وجرحى ودمار في مسلسل من الحروب التي انطلقت في ذلك اليوم المشؤوم من نيسان 1975.

كان الصراع آنذاك بين منطقتين أو هاجسين: الحفاظ على لبنان بوجهه المسيحي، وقد تمثّل بأحزاب "الجبهة اللبنانية"، ورفض الدولة واعتبارها موقتة، وتمثّل ذلك بالأحزاب ذات الأكثرية الإسلامية مدعومة من ياسر عرفات.

وكتبت كلوديت سركيس: بدأ الصمت الانتخابي ليلاً في طرابلس... لهذه الأسباب يُقدّر عبد الملك دور الحسن

بدأ منتصف هذا الليل الصمت الانتخابي، ويستمر حتى إقفال صناديق الاقتراع في طرابلس غدا الاحد، بعدما أبطل المجلس الدستوري نيابة المرشحة ديما جمالي وتقررت إعادة الانتخاب على مقعد واحد في المدينة على النظام الانتخابي الاكثري حيث يتنافس سبعة مرشحين على هذا المقعد. وهذا الصمت ينطبق على المرشحين لهذا المقعد ووسائل الاعلام و"إلا يكون الاعلاميون والصحافيون عرضة للملاحقة أمام محكمة المطبوعات، في حين أن سلطة هيئة الإشراف على الانتخابات النيابية محدودة بالنسبة الى المرشحين الذين يخرقون الصمت الانتخابي"، على ما ذكر رئيس هيئة الإشراف القاضي نديم عبد الملك لـ"النهار".

وفي الاخبار العربية والدولية: طائرات إسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا قرب حماة

ذكر التلفزيون #السوري اليوم السبت أن طائرات إسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا قرب محافظة #حماة لكن الدفاعات الجوية تصدت لبعض الصواريخ وأسقطتها.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سنا) والتلفزيون السوري إن طائرات إسرائيلية استهدفت "أحد المواقع العسكرية باتجاه مدينة مصياف في #ريف_حماة".

كيم جونغ أون مستعد لعقد قمة ثالثة مع ترامب

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الزعيم الكوري الشمالي #كيم_جونغ_أون مستعد لعقد لقاء ثالث مع الرئيس الأميركي دونالد #ترامب شرط أن تأتي واشنطن إلى طاولة المفاوضات "بالموقف السليم".

وقال كيم أيضا إنه سينتظر حتى نهاية السنة "لتتخذ الولايات المتحدة قرارا شجاعا" بشأن اجتماع جديد.

وفي الشاشة، كتبت فاطمة عبدالله: وسام بريدي: "الشواذ" ليس المجتمع

أربع سنوات على فراق الأخ، يقف أمامها وسام بريدي برجاء. نهاتفه، ألو وسام، برنامجك يمنح الأمل. الإنسان فيه بمرتبة عليا. تنتهي الحلقة بابتسامة، ربما كانت اختلطت بدمعة، لكنّها صادقة كبدايات الفجر. يُسعده أن يحصد ما طال زرعه، بعدما تروّى للخروج بفكرة "تُشبه وسام الإنسان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم