طوابع رقمية على السجائر في الإمارات... ما هي فائدتها؟

2 كانون الثاني 2019 | 15:44

المصدر: "البيان"

  • المصدر: "البيان"

سجائر.

تكافح الحكومات دائماً التهرب الضريبي وتتخذ اجراءات واسعة لمراقبتها وتعزيز الشفافية والتنافسية. ولهذا الهدف أيضاً، فرضت الهيئة الاتحادية للضرائب نظام وضع العلامات المميزة "طوابع رقمية" على جميع أنواع السجائر" المستوردة والمنتجة والمتداولة محلياً. 

وبدأ تطبيق النظام من اليوم الأول من العام 2019، ومن المنتظر أن يتم توسيع نطاق النظام تدريجياً ليشمل كافة منتجات التبغ التي سيتم تتبعها إلكترونياً منذ إنتاجها حتى وصولها إلى المستهلك النهائي لضمان الالتزام الكامل بسداد الضريبة الانتقائية المستحقة على التبغ ومنتجاته.

من جهتها، شددت الهيئة على ضرورة التزام شركات توريد التبغ بالنظام لتفادي العقوبات، وتجنب حرمانها من مزاولة أعمالها لحين الامتثال الكامل لمتطلبات النظام الذي يدعم عمليات التفتيش والرقابة في المنافذ الجمركية والأسواق لمنع بيع منتجات مهربة وغير مستوفاة للضريبة المستحقة عليها.

الطوابع... هدفها وتركيبها

الهدف من هذه الطوابع مكافحة التهرب الضريبي بجميع أشكاله على منتجات التبغ، وسيتم تثبيت الطابع أو الختم الرقمي على عبوات منتجات التبغ ويتم تسجيلها في قاعدة البيانات بالهيئة، ويتضمن هذا الطابع أو الختم معلومات مسجلة إلكترونياً يمكن قراءتها بجهاز خاص يتم من خلاله التأكد من سداد الضريبة على هذه المنتجات.

تجدر الاشارة إلى انه ابتداءً من الأول من أيار، سيتم منع استيراد جميع أنواع السجائر إلى الامارات بدون وجود العلامات المميزة، كما سيحظر بيع جميع أنواع السجائر التي لا تحمل "الطوابع الرقمية" في أسواق الدولة اعتباراً من آب المقبل.

اقرأ أيضاً: جديد "واتساب"... عملية رقمية وتحويل أموال

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard