السبت - 04 أيار 2024

إعلان

طوابع رقمية على السجائر في الإمارات... ما هي فائدتها؟

المصدر: "البيان"
طوابع رقمية على السجائر في الإمارات... ما هي فائدتها؟
طوابع رقمية على السجائر في الإمارات... ما هي فائدتها؟
A+ A-

تكافح الحكومات دائماً التهرب الضريبي وتتخذ اجراءات واسعة لمراقبتها وتعزيز الشفافية والتنافسية. ولهذا الهدف أيضاً، فرضت الهيئة الاتحادية للضرائب نظام وضع العلامات المميزة "طوابع رقمية" على جميع أنواع السجائر" المستوردة والمنتجة والمتداولة محلياً. 

وبدأ تطبيق النظام من اليوم الأول من العام 2019، ومن المنتظر أن يتم توسيع نطاق النظام تدريجياً ليشمل كافة منتجات التبغ التي سيتم تتبعها إلكترونياً منذ إنتاجها حتى وصولها إلى المستهلك النهائي لضمان الالتزام الكامل بسداد الضريبة الانتقائية المستحقة على التبغ ومنتجاته.

من جهتها، شددت الهيئة على ضرورة التزام شركات توريد التبغ بالنظام لتفادي العقوبات، وتجنب حرمانها من مزاولة أعمالها لحين الامتثال الكامل لمتطلبات النظام الذي يدعم عمليات التفتيش والرقابة في المنافذ الجمركية والأسواق لمنع بيع منتجات مهربة وغير مستوفاة للضريبة المستحقة عليها.

الطوابع... هدفها وتركيبها

الهدف من هذه الطوابع مكافحة التهرب الضريبي بجميع أشكاله على منتجات التبغ، وسيتم تثبيت الطابع أو الختم الرقمي على عبوات منتجات التبغ ويتم تسجيلها في قاعدة البيانات بالهيئة، ويتضمن هذا الطابع أو الختم معلومات مسجلة إلكترونياً يمكن قراءتها بجهاز خاص يتم من خلاله التأكد من سداد الضريبة على هذه المنتجات.

تجدر الاشارة إلى انه ابتداءً من الأول من أيار، سيتم منع استيراد جميع أنواع السجائر إلى الامارات بدون وجود العلامات المميزة، كما سيحظر بيع جميع أنواع السجائر التي لا تحمل "الطوابع الرقمية" في أسواق الدولة اعتباراً من آب المقبل.

اقرأ أيضاً: جديد "واتساب"... عملية رقمية وتحويل أموال

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم