الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

بري لليتا: المساعدة الأهم العمل على انعقاد "جنيف - 2"

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

شدد رئيس الحكومة الإيطالية انريكو ليتا على أن بلاده "كانت دائما مهتمة بلبنان، وهي اليوم أكثر من أي وقت مضى تولي اهتمامها به من خلال مشاركتها في قوات اليونيفيل وقيادتها، والعمل على زيادة التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات".


كلام ليتا جاء خلال زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، حيث عرض الرئيسان العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.


بدور، وشكره بري ليتا على دعم بلاده للبنان من خلال مشاركتها في قوات "اليونيفيل" في الجنوب، وعلى الخطوة التي تقوم بها لعقد مؤتمر خاص من أجل دعم الجيش اللبناني، مؤكدا "أهمية تعزيز التعاون وفرص الإستثمار في شتى المجالات بين البلدين، لا سيما أن إيطاليا تتصدر الدول الأوروبية كشريك تجاري للبنان".


كما شكر بري ايطاليا على "ما قدمته وتقدمه من مساعدات اجتماعية وإغاثية للنازحين السوريين في لبنان"، مشددا على أن "المساعدة الأهم تبقى العمل من أجل انعقاد مؤتمر جنيف - 2 للوصول الى حل سياسي للأزمة السورية".


وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي شكر نظيره الإيطالي أنريكو ليتا، على "وجود الكتيبة الايطالية في اطار القوات الدولية في جنوب لبنان". ولفت، في مؤتمر صحافي مشترك بعد إجتماع لهما في السرايا الحكومية، الى أنه "تم التطرق الى الوضع الاقتصادي، والتعاون بين البلدين، ونحن على يقين ان الفرص ما تزال متاحة. واتفقنا على ترسيخ الزيارات المتبادلة لتنمية العلاقات. كما تطرقنا الى الوضع في المنطقة، وموضوع النازحين السوريين. وأبلغني ليتا أن ايطاليا تقدمت مشكورة باستضافة مؤتمر دولي لدعم الجيش اللبناني، سيعقد في مطلع السنة المقبلة، وأن ايطاليا ستقوم بتدريب ضباط لبنانيين على مختلف المستويات". وشكر ميقاتي ليتا على زيارته لبنان، ووقوف ايطاليا الى جانبه في كل المراحل"، مشيرا الى ان "الحديث تناول أيضا الموضوع الفلسطيني- الاسرائيلي، لافتا الى أن "مفتاح الحل في المنطقة يكمن في حل هذا الصراع".


من ناحيته، قال رئيس الوزراء الإيطالي أنريكو ليتا، وقبيل توجهه الى جنوب لبنان لزيارة القوات الايطالية العاملة ضمن اطار "اليونيفيل": "نحن فخورون بوجود كتيبتنا في الجنوب، وبقيادة قائدنا".
وأشار إلى أنه "وعد الرئيس ميقاتي بارسال وفد الى لبنان لسماعدة مجتمع الاقتصاد اللبناني"، مؤكدا اننا "نعمل على تعزيز الروابط الاقتصادية مع لبنان".
وأكد "التزام بلاده دعم مسار السلام في الشرق الاوسط"، واعرب عن سروره "العميق للفرصة التي تسنت له لزيارة مخيمات النازحين، وكانت مهمة لأعيد التأكيد امام لبنان ومؤسساته، التزام ايطاليا بمساعدة لبنان لتحمل عبء اللاجئين السوريين". وأكد ان بلاده ستزيد مساعدتها، في اطار الامم المتحدة، بقيمة 50 مليون دولار للنازحين السوريين في لبنان والمنطقة"، مشددا انه "على الاسرة الدولية ان تساعد لبنان في التصدي للضغوط الناتجة عن النزوح السوري".
وأمل بـ "حل قريب للوضع السياسي اللبناني، مؤكدا الدعم الكامل للمؤسسات اللبنانية".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم