صباح الثلثاء: احتفالات بعيد الأضحى وقتلى بفيضان في إيطاليا... أين العهد من "الانقلابيين"؟

21 آب 2018 | 10:12

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مهرّج يوزّع البالونات لمناسبة عيد الأضحى قرب المسجد الأقصى (ا ف ب).

صباح الخير، إليكم مستجدات الثلثاء 21 آب 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: عرقلة الحريري: أين العهد من "الانقلابيين"؟

بينما يراهن معظم الأفرقاء السياسيين على تزخيم المساعي لتجاوز المطبات والتعقيدات التي تعترض ولادة الحكومة الجديدة بعد عطلة عيد الأضحى وعودة الرئيس المكلف سعد الحريري الى بيروت من اجازة خاصة في الخارج، فإن المعطيات التي تتكشف تباعاًً عن أزمة تأليف الحكومة لا توحي اطلاقا بأن مهمة الحريري ستكون أقل صعوبة منها في الأشهر الثلاثة الاولى لمهمته. بل أن الكثير مما انكشف في الأسبوعين الأخيرين بات يشكّل نذير تصعيد يستهدف الرئيس المكلف نفسه أولاً مهما تلونت الذرائع والحجج التي يطرحها المعرقلون الحقيقيون لعملية انقاذ الاستحقاق الحكومي والذين يصورون الأمر بأنه ردّ فعل على تضخيم احجام وحصص وزارية لأفرقاء معينين وتحديداً الحزب التقدمي الاشتراكي و"القوات اللبنانية".

وفي مقالات اليوم، كتبت روزانا بومنصف: أوراق قوة الحريري ومساعي نقضها. فتحت أزمة تأليف الحكومة التي لم تكرس بعد كأزمة، على رغم انها بدأت تبدو كذلك، الباب امام اعادة تكرار معزوفة العتب واللوم على خيارات بتسويات سياسية قام بها أفرقاء سياسيون، وأوصلت الواقع السياسي الى ما وصل اليه راهنا، بما يجعل بالنسبة الى هؤلاء توقيت فتح باب الرئاسة الاولى في ضوء ذلك صعبا، بل مستحيلا، في الوقت الذي عاد تعطيل عمل المؤسسات من باب ربطها بتحقيق ما يصبو اليه فريق معين يتفق افرقاء كثر على انه فريق رئيس الجمهورية، مع ان هذا الفريق يفترض ان يكون مسؤولا عن البلد ومصيره من باب مسؤولية موقع الرئاسة الاولى، ولان كل الافرقاء السياسيين اعتقدوا ان هذا الاسلوب ولى مع تولي هذا الفريق السلطة.

وكتب سركيس نعّوم: هل يسعى ترامب إلى حسم معركة الداخل؟ وهل يربحها؟ يتابع الصديق الأميركي نفسه المزمن في متابعته الأوضاع داخل بلاده وفي منطقتنا شرحه لردود الفعل على قرار الرئيس ترامب سحب الإجازة أو الترخيص الأمني لرئيس الـ"سي. آي. إي" في عهد سلفه أوباما بسبب انتقاداته المرّة والحادة له.

أما غسان حجار، فكتب مقالاً بعنوان: الإمام الصدر ولبنان المهدّد أمام العثرات والعقبات التي تحول دون تأليف حكومة لبنان بسبب تعنّت افرقاء الداخل وتأثيرات الخارج وتداخل الحسابات والمصالح وتضاربها غالباً، ترتفع في الايام الاخيرة وتيرة اللهجة الحادة منذرة بتصعيد بات شبه محتوم ما بين الافرقاء الذين يتبادلون التهم بالتعطيل. فمن مقدمات نشرات اخبار تتحدث عن رجال وانذال، الى تغريدات تضرب مواعيد للحسم، وتصريحات عادت تلوح بـ"ابراء مستحيل" فقد فاعليته مع كل التسويات التي أتت عليه، وتحقيقات اعلامية تطاول "فضائح" فريق دون غيره، كلها امور تؤكد ان البلاد ذاهبة الى تصعيد سياسي ينطلق مع انتهاء "فترة سماح" في نهاية آب الجاري، وتسبقها خطوات تنذر بالآتي وتلوح بالمزيد.  

وعن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في ظل عيد الأضحى، كتب موريس متّى: الأضحى يحلّ على لبنان في ظل انحسار السياحة الخليجية. يحل عيد الاضحى هذه السنة والأوضاع المعيشية والاقتصادية في أسوأ حالاتها مع ما يحمله الفراغ الحكومي من تداعيات سلبية على كل الصعد. أما القطاع السياحي الذي يعاني ومنذ اعوام من ركود في الحركة نتيجة الازمات المتلاحقة، فيسعى الى حماية ما يمكن حمايته من مؤسسات سياحية لم تستسلم بعد للإنهيار.   

الاحتفالات تعمّ مصر لمناسبة عيد الأضحى (ا ف ب).

في الأخبار المحلّية: 

زحمة العيد خانقة من بيروت باتجاه صيدا والجنوب

احتفالات عيد الأضحى تعمّ المناطق اللبنانية

الأضحى في طرابلس (ا ف ب).

عربيّاً، الحجاج ينفرون إلى مزدلفة بعد الوقوف على عرفات

بالصور... الملك السعودي يصل إلى منى

وكتبت موناليزا فريحة: مقاتلو المعارضة ينضمون الى العدو...هل ينجح النظام السوري في استيعاب الميليشيات؟

في الأخبار الدولية، جولة لميلانيا ترامب في أفريقيا 

السلفادور تقيم علاقات ديبلوماسية مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان

وزيرا خارجية السلفادور والصين (ا ب).

إصابات بإطلاق نار داخل محطة لقطارات الأنفاق في لندن

8 قتلى و5 مفقودين إثر فيضان مفاجئ في كالابريا الإيطالية

فيضان مفاجئ في كالابريا الإيطالية (ا ف ب).

في الأخبار الفنية:

ميريام فارس: أتمنّى أن أراكم قريباً

في إهدن... Rodge مزج بين الشرقي والغربي والكلاسيكي

في أخبار الصحّة:

عشرات الاصابات بالحمى المالطية في بعلبك- الهرمل... والدواء الوحيد مفقود

نمط شخصية جديد: "آليكزثايما" تخونه الكلمات

طبخ:

البطاطا المشوية مع الثوم وزيت الزيتون... السرّ في 5 مكوّنات

















والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard