السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: ترامب يقصف سوريا و"الدفاعات تصدّت"..."رسالة واضحة" وبشار بعد الضربة

صباح السبت: ترامب يقصف سوريا و"الدفاعات تصدّت"..."رسالة واضحة" وبشار بعد الضربة
صباح السبت: ترامب يقصف سوريا و"الدفاعات تصدّت"..."رسالة واضحة" وبشار بعد الضربة
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم السبت 14 نيسان 2018:

أعلن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب بدء عملية عسكرية بمشاركة #فرنسا و #بريطانيا، لمعاقبة النظام السوري المتهم بشن هجوم كيميائي ضد مدنيين في دوما. وقال وزير الدفاع الاميركي #جيم_ماتيس إنّ الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وجهت "رسالة واضحة" إلى الأسد من خلال ضربات استهدفت ليل الجمعة السبت برنامج الاسلحة الكيميائية السوري، وقال: "لقد وجّهنا رسالة واضحة إلى الأسد". فيما اعتبرت دمشق أنّ الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة الأميركية مع فرنسا وبريطانيا في محيط دمشق ووسط البلاد تعدّ "انتهاكاً فاضحاً" للقانون الدولي، مشيرة الى أن "مآله الفشل".
كما أفادت  وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "الضربات استهدفت مركز البحوث في حي برزة الدمشقي (شمال شرق)"، وان "عددا من الصواريخ استهدفت مستودعات للجيش السوري في وسط حمص"، مشيرة الى أنّ "الدفاعات الجوية أفشلت عددا من الاستهدافات وتصدّت لـ 13 صاروخاً وإسقاطها بمنطقة الكسوة في ريف دمشق".

ماذا في مستجدات ضربة ترامب لسوريا؟

- وزير الدفاع البريطاني: كلّ الطواقم البريطانية عادت سالمة بعد إطلاق الصواريخ على سوريا

- لحظة إقلاع طائرات "رافال" الحربية الفرنسية إلى سوريا (فيديو). بثت الرئاسة الفرنسية شريطاً مصوّراً في "تويتر" عرض ما وصفته بطائرات حربية من طراز "رافال" تقلع للمشاركة في عملية استهدفت منشآت للأسلحة الكيميائية تابعة للحكومة السورية.

- الحلف الأطلسي يؤيد الضربات في سوريا... "ستقلص قدرة النظام الكيميائية"

- روسيا: الضربة في سوريا "إهانة مرفوضة وستكون لها عواقب"

- إيران: أميركا وحلفاؤها مسؤولون عن التداعيات الإقليمية للهجوم ودمشق: "العدوان سيشعل التوترات"

- فيديوات للضربة على سوريا و"تصدّي الدفاعات لها". تمّ التداول على مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الفيديوات وثّقت الضربات الغربية (الولايات المتحدة، فرنسا وبريطانيا) في محيط #دمشق ووسط البلاد.

ونشر الاعلام الحربي المركزي مقاطع فيديو قال إنّها "لتصدي الدفاعات الجوية السورية للضربات الغربية في سماء دمشق ومحيطها".

- "حزب الله": "العدوان الثلاثي" استند الى "مسرحية هزلية فاشلة" ولم يحقق أهدافه

- بشار الأسد بعد الضربة... "صباح الصمود" (فيديو). نشر الحساب الرسمي للرئاسة السورية مقطع فيديو للرئيس السوري بشار #الأسد ظهر فيه حاملاً حقيبة سوداء اللون متجهاً لممارسة مهماته في شكل معتاد. وعلّق حساب الرئاسة على الفيديو بكلمتين: "صباح الصمود".

وبالعودة إلى مقالات "النهار" قبل الضربة الغربية على سوريا، إذ جاء مانشيت "النهار" بعنوان "الضغط العسكري يواكب مفتشي الكيميائي".

وكتب غسان حجار "مزايدات "سورية" تستجدي الصوت التفضيلي". كأن بعض اللبنانيين يفتشون عن كيفية إقحام البلد في حرب لن تقع على الارجح، وقد باتوا يرسمون سيناريوات لتداعيات الضربة المتوقعة على سوريا وأشكال المواجهة، ويبشّرون بتأجيل الاستحقاق الانتخابي في 6 أيار المقبل.

من جانبها كتبت روزانا بومنصف "الضربة "بتبرير" استحقاقي إيران وكوريا؟". تفيد بعض المعطيات ان العواصم المؤثرة ابلغت رؤساء بعثاتها المعتمدة في لبنان بوجوب البقاء في لبنان في الايام الثلاثة المقبلة تحسبا للتطورات المحتملة والمتمثلة بامكان توجيه ضربة عسكرية اميركية وغربية لمواقع عسكرية تابعة للنظام السوري ردا على اتهامه باستخدام الاسلحة الكيميائية ضد السوريين في دوما اخيرا وتاليا ضرورة متابعة ما يجري ليس لان لبنان قد يعتبر جغرافيا الاقرب فحسب بل لان انعكاسات معينة للضربة العسكرية قد لا يجوز استبعادها من حيث توظيف لبنان كساحة للرد المحتمل.

فيما كتب سميح صعب "المواجهة الكبرى فوق سوريا". إنه مسار يتجاوز الحد من الخسائر فوق ساحة معينة. هذا ما يقف وراء اللغة الحربية للولايات المتحدة والغرب عموماً في سوريا.
فالحرب التي دخلت عامها الثامن قبل شهر، تتكشف عن مشهد غير مستساغ لواشنطن وعواصم اوروبية وتركيا ودول عربية خليجية، راهنت مدى سبعة أعوام على إحداث تغيير جيوسياسي في سوريا، ينقلها من محور الى محور.

أما سابين عويس فكتبت "لبنان أسير سيناريوات الحرب: هل يصمد النأي والانتخابات؟". في جلسة #مجلس_الوزراء أمس، حضر الوضع الاقليمي المتشنج على خلفية ترقب الضربة الاميركية لسوريا، في صلب النقاشات الوزارية، لا سيما من باب البحث في استباحة اسرائيل الأجواء اللبنانية قبل ايام قليلة للقيام بضرب مطار تيفور في سوريا، مع ما يرتبه ذلك من ارتدادات سلبية على الساحة الداخلية تنظلق من الخشية من الانعكاسات المحتملة لأي تفجير في المنطقة.

وجاء مقال أحمد عياش بعنوان "الحريري في شبعا ونصرالله في التلفزيون". الاهمية التي تنطوي عليها الجولة الانتخابية الواسعة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بالامس على مرجعيون وحاصبيا وعدد من قرى المنطقة الحدودية قرب سفح جبل الشيخ وتوّجها بشبعا، انها أتت وسط أجواء ملبدة في المنطقة، ما طرح علامات استفهام كبرى حول مصير الانتخابات في 6 أيار المقبل في ما لو انفجر الصراع الدولي في سوريا.



وفي الشق الانتخابي أيضاً، كتب ابرهيم بيرم "لائحة المعارضة اليتيمة في صور - الزهراني: أيّ أفق... ومن أي خلفية أتى مرشحوها؟". في دائرة صور - قرى قضاء صيدا (أي دائرة الجنوب الثانية) وفق تقسيمات القانون الجديد للانتخاب، لائحة معارضة يتيمة قبالة لائحة حركة "امل – حزب الله" ومَن والاهما (الحزب القومي والزعامة العسيرانية وسواهما من عائلات). وفي واقع الحال الفريد هذا، إذا ما قيس بباقي الدوائر الانتخابية الـ 15 في كل لبنان، تشير كل الوقائع والمعطيات الى ان أي دائرة انتخابية اخرى لا تخلو من أربع لوائح متنافسة وما فوق. 

أما الياس الديري، فكتب "عن البوسطة والمظلَّة". حادث بوسطة عين الرمانة يفضح نفسه بكل ملابساته. ويعترف تلقائيّاً أنه صُنع بأيدي محترفين، ووليد عقول شرّيرة تتقن ترتيب الفتن والمآسي، بل كل ما ينتمي إلى عائلة الإجرام والتخريب والتدمير بصلة. وباتقان يمنع أجدر الخبراء من الإمساك بأيّ طرف خيط مهما كان رفيعاً.

أما راجح الخوري، فمتب "بلد الملائكة!". في لبنان لا يقرأون الفرنسية، أعني ان معظم المسؤولين لا يقرأون لا الفرنسية ولا حتى العربية، يجيدون فقط قراءة الأرقام على الورقة الخضراء الدولار، وهكذا فإن محتوى الفضيحة التي نشرتها مجلة "لوبسرفاتور" الفرنسية المحترمة لم يستحق رداً أو توضيحاً، يحاول ان يرفع عن الوسط السياسي اللبناني، هذه الإتهامات المهولة عن السرقات الاسطورية حيث قالت المجلة بالحرف:

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس "المسيح قام"
. يسأل البعض: ما الذي تغيّر بالنسبة إلينا نحن البشر في قيامة المسيح؟ الإنسان من طبيعته يخاف من الموت، لأنّه لا يعلم ماذا بعد الموت. وإذا أصابه مرض، يخاف من أن يؤدّي هذا المرض إلى الموت. لذلك بدون رجاء القيامة يعيش في قلق دائم. قيامة المسيح أزالت هذا الخوف وهذا القلق، وملأت حياتنا رجاءً.

وفي البلد والناس، كتبت فاطمة عبدالله "شاشة - ريم بنّا: تحية غير متأخرة
". لا أملك للتحية سوى الكتابة. ولو ملكتُ وردة لتركتُها على قبرها حيث الجسد المستريح بعد تحمُّل الوجع. رحلت ريم بنّا، بعد جلجلة مُتعِبة، تاركة عِبرة جميلة وذكرى طيّبة. نستعيد إطلالتها في "بيت القصيد" ("الميادين")، مساء 2016/9/6، يوم قدّمها زاهي وهبي بتقدير لقوّتها النبيلة.

في الأخبار العربية، 

- مقاضاة زين العابدين بن علي وعدد من وزرائه: انتهاكات إنسانية "جسيمة". اعلنت "هيئة الحقيقة والكرامة" في #تونس اليوم، انها سلمت للقضاء المختص ملفين متعلقين بانتهاكات انسانية "جسيمة" تورط فيها 47 شخصا من بينهم الرئيس السابق زين العابدين بن علي وعدد من وزرائه السابقين.

في الصحة، كيف تعرف أنك تعاني ضغطاً؟ تختلط الأمور في بعض الأحيان حول مشكلة صحية شائعة جداً، كثيرون يعانون من ارتفاع الضغط او انخفاضه او عارضاً صحياً مؤقتا. لكن كيف يمكن ان نعرف اننا نعاني الضغط ويتوجب علاجه بالأدوية؟

في الرياضة، نيمار يحدد موعد عودته إلى الملاعب. أكد النجم البرازيلي لنادي #باريس_سان_جيرمان الفرنسي #نيمار، انه يحتاج الى شهر إضافي للتعافي الكامل من الجراحة التي أجراها الشهر الماضي، لمعالجة كسر في مشط القدم اليمنى، وفق ما ذكرت قناة "غلوبو تي في" البرازيلية.

فنياً، راغب علامة يعلّق على الضربة الغربية على سوريا. علّق الفنان #راغب_علامة على الضربة الغربية على #سوريا في تغريدة نشرها بحسابه عبر "تويتر" قال فيها: "ندعو الله أن يلطف بالشعب السوري الشقيق، وأن يحمي اخواننا السوريين من كلّ مكروه".

في الموضة والجمال، الفاشينيستا البرازيلية كاميلا كويلو تشارك في حدث JamaloukiCon. ينطلق حدث JamaloukiCon بنسخته الثانية من 26 حتى 28 نيسان، ويضم برنامجاً متنوعاً يتيح لحاضريه فرصة التعرّف إلى أهم مدونات الموضة والجمال.



في الطبخ، طريقة تحضير صلصة السمك المنزلية. ثلاثة عناصر تساهم في تحضير صلصلة السمك. المايونيز والسكر وعصير الحامض. والنتيجة ستنال إعجاب أفراد العائلة.





































الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم