ماري تايلر مور رحلت... أول من جسّد المرأة العزباء العاملة في التلفزيون

26 كانون الثاني 2017 | 14:36

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

توفيت الممثلة الاميركية التلفزيونية الشهيرة ماري تايلر مور التي كانت اول من جسّد المرأة العصرية العزباء العاملة في التلفزيون، عن ثمانين عاما على ما قالت الناطقة باسمها.

واستمر هذا المسلسل التلفزيوني الذي حمل اسمها سبعة مواسم في السبعينات وقد صنفته مجلة "تايم" ضمن 17 مسلسلا "غيرت وجه التلفزيون".

وتوفيت الممثلة في احد مستشفيات كونيتيكت (شمال شرق الولايات المتحدة) على ما ذكرت وسائل اعلام اميركية بعدما عانت طوال سنوات من السكري وخضعت العام 2011 لعملية في الدماغ.

وجاء في بيان الناطقة باسمها "ستبقى ماري في الذاكرة على انها صاحبة رؤية مقدامة كانت تضيء العالم ببسمتها".
وكان برنامج "ماري تايلر مور شو" ثوريا في الحقبة التي بث فيها اذا كان يتمحور على امرأة عزباء تعيش بمفردها تسعى الى تحقيق حلمها بان تكون صحافية تلفزيونية معروفة.

وقد تفرعت عن المسلسل برامج اخرى تناولت شخصيات عدة منه.
وشاركت ماري تايلر مور من خلال شركة الانتاج "ام تي ام انتربرايز" التي اسستها مع زوجها الثاني غرانت تينكر في انتاج مسلسلات ناجحة مثل "ريمنغتون ستيل".

ومثلت مور في افلام سينمائية ايضا من بينها "تشينج اوف هابيت" الى جانب الفيس بريسلي و "ثورولي مودرن ميللي" مع جولي اندروز.
وقد رشحت للفوز بجائزة اوسكار عن فيلم "اورديناري بيبول" من اخراج روبرت ريدفورد وفازت بعدة جوائز ايمي فضلا عن جائزة توني للمسرح عن دورها في "هوز لايف ايز ايت اني واي" في برودواي.

وعانت الممثلة في حياتها مشاكل عدة. فالى جانب السكري كانت تدمن الكحول وكان ابنها الوحيد يعاني من مشاكل نفسية ويدمن المخدرات. وتوفي ابنها جراء اصابته برصاصة في العام 1980 اطلقها بنفسه في حادث وصف بانه عرضي.
وولدت ماري تايلر مور في بروكلين في نيويورك وانتقلت الى كاليفورنيا عندما كانت كطفلة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard