باسيل: سنطلق آلية قانون استعادة الجنسية

3 نوار 2016 | 10:18

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

(عن الانترنت).

أكد وزير الخارجية والمغتربين #جبران_باسيل في مؤتمر الديبلوماسية الفاعلة في أحد فنادق ضبيه، أن "آلية قانون استعادة الجنسية ستطلق"، وقال: "نحزن لأننا لا نجد الإجماع الوطني لأن هناك سياسات خارجية فنعمد الى ابتداع أمور كالنأي بالنفس مثلا بغية الهروب"، لافتا إلى أن "مصلحة لبنان العليا تبرر أي موقف محرج للقيام بما يخدم مصلحة الدولة ووحدتها".

أضاف: "أنجح السياسيات الخارجية هي تلك المستقلة، الجميع يجمع على أن إسرائيل عدو لكننا نختلف على طريقة مواجهته، والجميع يجمع على رفض التوطين واللجوء السوري لكن البعض يعتبره أمرا واقعا".

وأوضح أن "لا ملحق تجاريا لبنانيا في الخارج"، وقال: "نلتقي لنفعل فهل ننجح؟ أسئلة كثيرة تدور في ذهنكم وما أطرحه عليكم اليوم يرتبط فقط بالطاقات المتوفرة فيكم ايها الديبلوماسيون".

ولفت إلى أن "الإرهاب ينشأ دينيا ويتغذى ماديا ويتمدد فكريا وهو محمي دوليا مما يؤدي الى حرمان جيشنا من السلاح الذي يحول دون تمكنه على #الإرهاب".

وقال:"النزوح لن تكون انطلاقته من سوريا فقط، وهذا نزوح لمجتمعات. الفساد أيضا الذي يهدد بنية الدولة. وكل هذه المخاطر تؤدي الى خسارة بلد لا بديل عنه وبسقوط لبنان سوف ينتصر الإرهاب في أوروبا".

أضاف: "نسعى من خلال الديبلوماسية الإغترابية الى التواصل مع الإنتشار وعلى السلك الذي يتوجب عليه توفير كل طلبات المنشرين".

ولفت إلى أن "لبنان يسجل أعلى نسبة تحويلات خارجية مقارنة بالمنتشرين مع عدد السكان، فلنتذكر ذلك لمعرفة ما يجب أن نقوم به".

أضاف: "نسعى الى تحفيز اللبنانيين على استعادة جنسيتهم ويجب إعطاء حاملي الجنسية حق التصويت والتمثل بنواب خاصين بالإنتشار. إن وطننا فريد ومهامنا صعبة للمحافظة على فرادته، فهل سنكون فريدين في عملنا للحفاظ عليه؟ تعالوا نعمل معا من اجل لبنان وشعبه المعذب في داخله والمهجر في خارجه. اللبناني في الخارج ليس له غيركم أيها الديبلوماسيون".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard