عملية نوعية في مستشفى الشيخ راغب حرب لإزالة "تضيق" بالقصبة الهوائية

19 كانون الثاني 2016 | 14:43

المصدر: النبطية- "النهار":

  • المصدر: النبطية- "النهار":

الصورة عن "رويترز"

أعلنت #مستشفى الشيخ راغب حرب في تول انها قامت بعملية جراحية نوعية (Tracheoplasty ) اجراها الدكتور حيدر مشلب والطاقم التمريضي المتخصص.

وأفادت مصادر طبية لـ"النهار" ان "العملية هي لتضيق في القصبة الهوائية (ضيق أنبوبة التنفس) طول 3,5 سم تحت الأوتار الصوتية بمسافة 3 سم و بلغت نسبة التضيق في القصبة الهوائية 80% بسبب التنبيب طويل الأمد لمريض في حالة الكوما.

وتم إستئصال القسم "المتضيِّق" من القصبة الهوائية وتحرير أعلى الحنجرة و أسفل القصبة الهوائية داخل الصدر لتقريب المسافة بين قسمي القصبة الهوائية ليتم لاحقاً وصل وتقطيب طرفي القصبة المحررين، وثبتت الذقن إلى الصدر لمنع فتق القطب بعد العملية، حيث بقيَ المريض ليومين تقريباً في قسم العناية قبل ان يسحب انبوب التهوئة".

ثم بقي المريض تحت المراقبة لمدة أسبوعين تم خلالها إجراء تنظير للقصبة الهوائية للإطمئنان على مجرى التنفس الذي كان ممتازاً حين غادر المريض المستشفى. ومن المعلوم ان هذه العمليات النوعية لا تجري بكثرة على صعيد الجنوب بل يضطر المريض الى التوجّه نحو بيروت لاجرائها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard