الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

كيف يواجه مرضى الجهاز التنفسي كورونا؟ الدكتور جودي بحوص يجيب عبر "النهار"

المصدر: "النهار"
كيف يواجه مرضى الجهاز التنفسي كورونا؟ الدكتور جودي بحوص يجيب عبر "النهار"
كيف يواجه مرضى الجهاز التنفسي كورونا؟ الدكتور جودي بحوص يجيب عبر "النهار"
A+ A-

لا يشكّل فيروس كورونا خطورة على الجميع، بل ثمة فئات هي أكثر عرضة للخطر، إذ يزيد احتمال تعرضها لمضاعفات المرض وتحتاج إلى رعاية خاصة في المستشفى.

في حديث مع "النهار"، أوضح البروفيسور جودي بحوص، الاختصاصي في الأمراض الصدرية، أن مرضى الربو والانسداد الرئوي المزمن هم من الأكثر عرضة للخطر لاحتمال حصول ضيق في التنفس لديهم نتيجة الالتهاب الرئوي الذي يتطور لديهم، فيعانون سعالاً ونقصاً في الأكسيجين. لذلك يوصى هؤلاء المرضى عامةً بالتقيد بتعليمات الأطباء للوقاية من الأنفلونزا أو أي مرض آخر:

- إجراء اللقاح للانفلونزا

- الحرص على تجنب البرد والحرارة الزائدة تجنباً لتأثر القصبة الهوائية

أما بالنسبة إلى مرضى الربو، فيشير البروفيسور بحوص إلى أنهم يتفاعلون عامةً بشكل زائد مع العوامل المحيطة كالتدخين والغبار والالتهابات ما يجعلهم أكثر تحسساً وعرضة للمضاعفات. وبالتالي في حال حصول أية التهابات في الجهاز التنفسي تحصل لديهم المزيد من المضاعفات فتظهر أعراض الربو. ومن الطبيعي أن تكون الإصابة بكورونا سبباً للمشكلة، لكن حتى الآن لا تظهر الأرقام والإحصاءات وجود مشكلات مع أشخاص من هذه الفئات. في المقابل يشدد بحوص على ضرورة أن تكون حالة الربو في هذه الأثناء مسيطراً عليها تجنباً لحصول مضاعفات خطيرة. "تعتبر السيطرة على حالة الربو وضبطها دائماً عنصراً أساسياً في كل الحالات للوقاية من الاشتراكات، سواء في حال التعرض للانفلونزا أو في حال تحسس من الغبار أو التدخين أو غيرهما من العوامل".

كيف تعرف الإصابة بفيروس كورونا؟

في حديثه عن فيروس كورونا، أشار البروفيسور بحوص  إلى أنه مقارنة بفيروسَي ميرس وسارس، هو أكثر انتشاراً منهما وإن كان يسبب الوفيات بمعدلات أقل.

أما أعراضه التي قد تشير إلى احتمال الإصابة به فمشابهة للرشح:

- إرتفاع الحرارة

- السعال

- ضيق النفس

- وجع في مختلف أنحاء الجسم

- ارتعاشات برد

- سيلان في الأنف أحياناً إلا أنه ليس عارضاً أساسياً

كما يمكن حمل الفيروس من دون أن تظهر أية أعراض، من هنا أهمية العزل لكل من يمكن أن يكون قد تعرض للفيروس. لكن يؤكد في المقابل ويشدد على أنه لن تحصل وفاة لكل من تعرض للفيروس، ولا بد من التعامل معه بمنطق ووعي. كما يجب عدم مقارنته بفيروسات أخرى ظهرت قديماً وتسببت بوفيات كثيرة.

صحيحٌ أنّ لا علاج له حتى اليوم، لكن يجب عدم تصديق المقارنات التي تحصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم