صباح الجمعة: ضربة لإردوغان في إدلب والانتفاضة تتهيّأ على الأرض... دولة كورونا أهربوا!

28 شباط 2020 | 09:18

اليونان (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 28 شباط 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: انطلاق أعمال التنقيب يوسّع الشرخ بين رئاستين ستتحمل حكومة اللون الواحد عبء صراعات أهل البيت الواحد. لم يدع رئيس مجلس النواب نبيه بري الى حفل اطلاق العمل لبدء الاستكشاف النفطي أمس. كان الاحتفال رئاسياً بامتياز، وتبع الرسالة الرئاسية التي وجهها الرئيس ميشال عون الى اللبنانيين أول من أمس، معطوفة على تغريدة رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل أمس، ليحجب دور الرئيس بري الذي يعتبر نفسه "حامي الحمى" في ما خص الدفاع عن حدود لبنان البحرية، والمكلف من "حزب الله" ادارة هذا الملف مع الموفدين الاميركيين الذين توالوا على زيارة لبنان.


في افتتاحية "النهار"، كتب مروان اسكندر: مشكلة الدين تُسهم في مشكلة أكبر هي مشكلة المصارف والمودعين استصدرت جمعية المصارف تعاميم غير قانونية تتعلق بتصرّف المصارف تجاه العملاء، وهي خالفت اسس العمل المصرفي منذ ان بدأ التجار اعتماد وسائل ايفاء تكاليف مستورداتهم عبر بيوتات مالية متخصصة، وهذه الممارسة بدأها الايطاليون.


وفي مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: إمعان... على العتيق! ثمة ما يتجاوز حدود الاستغراب والصدمة في أن يكون فريق سياسي أساسي في البلاد يقبض على ناصية التحالف الحاكم لئلا نزعم انه الحاكم الوحيد القابع في مفاهيم وحسابات وأنماط سياسية أسقطها الزلزال الداخلي المتدحرج منذ اكثر من اربعة اشهر ولم يبقِ منها أثر بعد عين. قد يكون مفهوما وحتى مبررا في تقاليد العهود في كل دول العالم...


وكتب ابراهيم حيدر: الانتفاضة تتهيّأ على الأرض قبل "الكارثة"... تزخيم الساحات واستقطاب القضاء للإنقاذ لا أحد يستطيع الإجابة عما سيحصل بعد اشهر عدة في البلد. فعندما تنهار القدرة المعيشية لدى اللبنانيين ويضرب الجوع الناس، ستكون الكارثة. وها هي الانتفاضة أو الثورة هذه المرة لن تتأخر كثيراً بالعودة في زخم أقوى وأكثر فاعلية، طالما أن النظام وطبقته السياسية يحمّلان الاكثرية الساحقة من اللبنانيين كلفة السياسات التي أنهكت البلد مالياً واقتصادياً وأفقرتهم، فيما حكومة الرئيس حسان دياب لم تقدم حتى اللحظة ما يطمئن الناس الى مستقبلهم ويعيد الثقة الى البلد المنهوب


أما راجح خوري فكتب: دولة كورونا أهربوا! في الأسبوعين الماضيين دخل الى لبنان ما يقرب من الفي شخص آتين من الصين، بينهم صينيون وغير صينيين، ومنهم اللبنانية التي كانت رائدة في إيقاظ الحكومة اللبنانية من النوم على حرير "صحتك بالدنيا"، وذلك عبر الفيلم الذي سجلته وبثته في "فايسبوك" متحدثة عن وصولها من الصين ودخولها المطار وخروجها دون أي تفتيش صحي، ولهذا طالبت الدولة بأن تأخذها الى الحجر الصحي بعدما حبست نفسها في غرفتها كحجر إختياري!


بينما روزانا بو منصف كتبت: تمايز أهل السلطة يحول دون المساعدات! راهنت بعض الاوساط السياسية على ان الولايات المتحدة الاميركية ستكون اكثر تحفظا ان لم تكن ستمتنع عن فرض المزيد من العقوبات التي تطاول كيانات او اشخاصا موالين لـ"حزب الله" تحت وطأة الانهيار المالي والاقتصادي الذي يواجهه لبنان، على خلفية ان واشنطن ستتهيب ما تعتبره هذه المصادر بمثابة صب للزيت على النار بحيث يزداد الكباش آخذاً في طريقه الواقع اللبناني ككل. وبدا من العقوبات الجديدة ان هذا الرهان لم يكن في محله...


وكتب ابراهيم بيرم: دياب يبدأ أول اشتباك سياسي مع "المستقبل" ليبلغ من يعنيهم الأمر "اشتداد ساعده" للمواجهة الاتهام المفاجئ الذي وجّهه قبيل ساعات رئيس الحكومة حسان دياب إلى أشخاص وجهات تجاهل عدم تسميتها بالعمل على تخريب متعمّد لعلاقاته مع عواصم عربية للحيلولة دون زيارتها والانفتاح عليها، يعكس، وفق راصدين لمسار عمله، توجّهين رئيسين اثنين، يسعى جاهداً لبلوغهما في قابل الأيام منذ تسميته لتولّي سدة الرئاسة الثالثة وهما:


وكتب وجدي العريضي: إطلالة عون تناغمت وبيان دياب التصعيدي شمعون لـ"النهار": يحفر بئراً نفطية لتياره تناغمت الإطلالة "النفطية" لرئيس الجمهورية ميشال عون مع البيان التصعيدي لرئيس الحكومة حسان دياب، وبات جلياً أنّ هناك تكافلاً وتضامناً بين بعبدا والسرايا الحكومية لقصف خصومه السياسيين وكل وفق عدّته، حتى دفع الأمر برئيس البلاد إلى تسخير عملية حفر البئر لمخاطبة اللبنانيين وتهنئتم بالثروة النفطية ولكن الخلفية واضحة المعالم وهي تعويم صهره النائب جبران باسيل، وذلك ما قاله أحد النواب المخضرمين في مجالسه بأنّ كلمة رئيس الجمهورية للبنانيين سابقة وظاهرة غير مألوفة عندما يتحدث رئيس جمهورية عن إنجازات الصهر ووزراء الطاقة، في وقت أنّ الأرقام تتكلّم على إخفاقات هؤلاء...


وكتبت كلوديت سركيس: التشكيلات القضائية ركزت على تغيير المراكز الأساسية وستحال على وزيرة العدل الأسبوع المقبل جزمت مصادر قضائية مطلعة لـ"النهار" بان مجلس القضاء الاعلى "سينجز مشروع التشكيلات ويحيله مطلع الاسبوع المقبل على وزيرة العدل ماري كلود نجم للاطلاع على مضمونه، فلها ان توافق عليه أو إعادته إلى مجلس القضاء مع إبداء ملاحظاتها في شأنه. وفي الموافقة عليه توقّعه وتحيله بدورها للتوقيع إلى كل من وزير المال ووزيرة الدفاع ورئيس الحكومة فرئيس الجمهورية ليصدر بمرسوم في الجريدة الرسمية ويصبح نافذاً".


أما رضوان عقيل فكتب: موسكو: لمنح دياب الفرصة المناسبة... و"حذارِ الأمن" تحتاج حكومة الرئيس حسان دياب الى توفير مناخات دولية مطمئنة لأنها اذا لم تحظَ باهتمام خارجي من اكثر من دولة مؤثّرة في المنطقة والعالم ستقع في الكثير من المشكلات. ويضع الغيارى عليها هذه النقطة في أولوياتهم بحيث لن تقتصر اهتماماتهم على الملفات الداخلية المالية والاقتصادية فحسب، بل تتطلب المزيد من التصويب عليها وإعادة ترشيقها على رغم وجود جملة من الحواجز التي باتت تهدد بنيان لبنان.


وكتب سمير تويني: ماذا يحمل وزير الخارجية إلى نظيره الفرنسي؟ باريس: الإصلاحات في مقابل المساعدات يستقبل وزير الخارجية الفرنسي جان - ايف لودريان نظيره اللبناني ناصيف حتي بعد ظهر اليوم في "الكي دورسيه"، في لقاء هو الاول بينهما، وسيكون اجتماعا ضيقا يشارك فيه الوزيران مع اقرب المستشارين. والهدف من الجولة الاولى بينهما التشاور في آخر تطورات الاوضاع السياسية والاقتصادية والمالية في لبنان.


وكتب موريس متى: بدء حفر أول بئر استكشافية والنتائج خلال 60 يوماً عــون: يوم تاريخي وبدايـة تحقيـق الحلـم... في 23 آب 2019، وافقت وزارة الطاقة والمياه على نتيجة المناقصة الدولية التي قامت بها شركة "توتال" الفرنسية، وهي الشركة المشغّلة ضمن التحالف الذي يضمها الى شركة "إيني" الايطالية و"نوفاتك" الروسية، والذي فاز بأول العقود النفطية خلال دورة التراخيص الاولى على البلوكين 4 و9. نتائج مناقصة "توتال" أتت لمصلح شركة Vantage Drilling المالكة لسفينة الحفر Tungsten Explorer.


وكتبت موناليزا فريحة: كورونا إيران... أزمة ثقة تُصيب النظام وتزيد الضغط على الاقتصاد المتداعي تشكل الصورة المشوشة لخريطة انتشار الفيروس كورونا في إيران الوجه الأحدث لأزمة الثقة المتفاقمة بين النظام الديني الحاكم والشعب والتي تجلت خصوصاً في مقاطعة قياسية للانتخابات النيابية التي أجريت الجمعة الماضي. وستكون إدارة طهران للأزمة اختباراً مهماً لا لقطاع الرعاية الصحية في البلاد فحسب، وإنما أيضاً للشرعية السياسية للنظام.


وكتبت فاطمة عبدالله: الحرب في الوقت الصعب: ثلاث شركات إنتاج درامية في مواجهة الأزمة وامتحان رمضان "آخ يا فاطمة"، ويُكرّر الآخ. ثم يحمد جمال سنان الله. صاحب شركة "إيغل فيلمز" يشكو "إجرام المحطات في حقّ الدراما". رمضان على الأبواب في ذروة الانهيار، فماذا يُحضّر؟ وُجهة الشركة هذه السنة عربية. لـ"الصبّاح أخوان" غير حسابات. تتحدّى الأزمة وتطحش بخمسة مسلسلات. "إنّنا رجال أزمة، لا رجال رفاهية"، يقول المنتج صادق الصبّاح. "نحارب في الوقت الصعب". صاحب "مروى غروب" المنتج مروان حداد أكثر مَن تضرّر. ملعبه لبنانيّ، فخسر جولة.


وكتبت ليلي جرجس: صرخة مستشار وزير الصحة رياض فضل الله لـ"النهار": "أنا في حجر منزليّ، لكن ماذا عن باقي الركاب؟" بعد وصول الطائرة الإيرانية الأولى، ليل الخميس، إلى مطار رفيق الحريري الدولي، أصبح رياض فضل الله محط أنظار الكثيرين وتمّ التداول باسمه أكثر من مرة. كان من الركاب الذين كانوا على متنها، إلا أنه شكّل حالة استثنائية مع بعض الوجوه الأخرى كونه مستشار وزير الصحة لشؤون الصحة والدواء الصيدلي. كان في زيارة إلى مدينة طهران، فوجد نفسه محط أنظار في الأيام الأخيرة لا سيما بعد التأكيد على أول حالة #كورونا في لبنان.



نداء طبيب من شحور الجنوبية عبر "النهار": شاهدتُ خرق الحجر المنزلي بعيني، فهل مَن يشعر مع الناس؟ تتكشّف الثغر في إجراءات الحجر المنزلي الهشّ، وفي غياب الرقابة الفاعلة مع القصص الخارجة إلى العلن لركاب أتوا من أماكن ينتشر فيها فيروس كورونا، وهم يقطنون اليوم في منازلهم ويختلطون مع أفراد العائلة، لا بل إن روايات تتحدث أيضاً عن عدم التزام بالبقاء في المنزل.



إيلّا لوالدتها "يا ريت عندي جناج لطير"... والدها لـ"النهار": "الحكم لن يُعوّض خسارتها ولكن"! خمسة أعوام مرّت بعد فقدانها أطرافها الأربعة بسبب الإهمال والتشخيص الطبّي الخاطئ، خمسة أعوام من الجلسات والتأجيل واعادة المحاكمة الى نقطة الصفر قبل أن ينتصر الحق على الباطل. بعد الطفلة صوفي مشلب والقرار الظني الذي قضى بالظن بنقيب الأطباء السابق ورئيسة لجنة التحقيقات في النقابة بجرم إصدار تقرير كاذب. كانت المرة الأولى التي يصدر فيها القضاء قراراً بحق نقيب، هي اليوم تُعيد الحق لأصحابه في قضية الطفلة إيلّا طنوس.


ضربة لإردوغان في إدلب... عشرات القتلى من الجيش التركي بغارة سورية قتل تسعة جنود أتراك في غارات جوية نسبت إلى النظام السوري في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، بحسب السلطات التركية، في تصعيد قد يؤدي إلى رد صارم من أنقرة.



ابدأ من هذه اللحظة علاقة صحية مع طعامك



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard