الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

واشنطن ستطلب تجميدا جزئيا للاستيطان الاسرائيلي

المصدر: أ.ف.ب
A+ A-

افادت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان الولايات المتحدة ستطلب من الحكومة الاسرائيلية تجميدا جزئيا للاستيطان في الضفة الغربية بعد ان يقدم وزير الخارجية الاميركي جون كيري قريبا مشروع "اتفاق-اطار" حول تسوية نهائية.
واوضحت الاذاعة نقلا عن اعضاء في فريق المفاوضين الاميركيين الذين يخوضون مفاوضات مع اسرائيل والفلسطينيين ان الولايات المتحدة ترغب في توقف اعمال البناء في المستوطنات المعزولة. وفي المقابل فان البناء في المجمعات الاستيطانية الكبرى التي تريد اسرائيل الاحتفاظ بها في اطار اي اتفاق مع الفلسطينيين، يمكن ان يتواصل.
وخلال جولته المكوكية الاخيرة في الشرق الاوسط في كانون الثاني، عرض كيري على الطرفين مشروع "اتفاق اطار" يرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية حول مسائل "الوضع النهائي" مثل الحدود والامن ووضع القدس واللاجئين الفلسطينيين.

واوضحت الاذاعة ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لم يرد على الطلب الاميركي بتجميد جزئي للاستيطان. وقال معلق الاذاعة "لكن من الجانب الاسرائيلي نحن مدركون فعلا بان تقديم اتفاق-اطار رسميا لن يكون كافيا لاقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالبقاء الى طاولة المفاوضات بدون ان توافق اسرائيل على القيام ببادرة ما".
وتابعت انه من اجل تجنب ازمة مع المتشددين في الحكومة يمكن ان يطبق نتانياهو تجميدا جزئيا "غير رسمي" للاستيطان حيث قد توقف مختلف الوزارات المعنية في الاستيطان نشر استدراجات عروض لبناء وحدات سكنية جديدة في المستوطنات المعزولة.
وقد رفض نتانياهو تجميد الاستيطان منذ استئناف المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية في 29 تموز تحت اشراف الولايات المتحدة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم