الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نصيحة جنبلاط وسؤال بري، أحداث الأربعاء... ليل "حزب الله" والتقدّمي!

المصدر: "النهار"
نصيحة جنبلاط وسؤال بري، أحداث الأربعاء... ليل "حزب الله" والتقدّمي!
نصيحة جنبلاط وسؤال بري، أحداث الأربعاء... ليل "حزب الله" والتقدّمي!
A+ A-

 مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري عند الخامسة والنصف عصراً في السرايا الحكومية، جلسة لمجلس الوزراء لمتابعة مناقشة مشروع موازنة العام 2020. وأكّد وزير المال علي حسن خليل قبيل الجلسة أنّ "الموازنة تنتهي قبل انقضاء المهلة الدستورية"، مضيفاً: "لم أسمع أنّ التيار الوطني الحرّ بدّل موقفه بخصوص الضرائب التي تضمّنتها ورقته". وأعلن وزير الدفاع الياس بو صعب، في تصريح للصحافيين، أنّ "كنعان ناجي بحقّه 4 مذكرات توقيف"، وقال: "نعم معه بطاقة تسهيل مرور من العام 2018 وارسلتها إلى مدير المخابرات وأنتظر الجواب، وأرجو أن تكون البطاقة مزورة وإلّا نحن أمام خرق". من جهة اخرى، أوضح بو صعب أنّ "الدولة اللبنانية لا تتوسّل أيّ طائرة من أيّ دولة"، مشيراً إلى أنّ "استقدام طائرات يتم وفق اتفاقات بين الدول".

تساءل رئيس مجلس النواب نبيه #برّي، في لقاء الاربعاء النيابي في عين التينة، أنّه "لماذا نعيش حالة إنكار وكأننا لا نعاني من أزمة مالية، إقتصادية وإجتماعية، بالرغم من توافق بإجماع المستويات الرئاسية والقيادات المسؤولة على 22 بنداً في لقاء قصر بعبدا، وهي إصلاحات بدءاً من الموازنة مروراً بالكهرباء والتغويز الى آخره من بنود؟". ونوّه برّي بإجتماعات اللجنة الوزارية المتلاحقة، إلّا أنّه أبدى إستغرابه "لاعادة البحث من جديد بملف الاصلاحات طالما بت بهذا الملف من ضمن البنود الـ22، وإلا فليحسم التصويت هذا الامر".

أفادت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي، في بيان، أنّه "إلحاقاً لبلاغنا السابق المتعلّق بتوقيف أحد الأشخاص بجرم التسبّب بحريق في بلدة بعبدات. 1- الساعة 17.00 من يوم أمس الثلثاء 15/10/2019، شبّ حريق على عقارات في بلدة المعوش طريق الروس، بالقرب من منزل المواطن و. ص. ثم امتدت الى عقارات مزروعة بالكرمة، فأتت النيران عليها بالكامل، قبل أن يتم إخماد الحريق.

تابع رئيس الجمهورية ميشال عون التطورات المتعلّقة بالحرائق التي اجتاحت عدداً من المناطق اللبنانية أمس، وتلقّى تقارير عن أوضاع القرى والبلدات التي استهدفتها، والاجراءات التي اتخذت لمساعدة العائلات التي اضطر افرادها الى ترك منازلهم بعد محاصرتها بالنار. كما اطلع على معلومات اولية عن الاضرار التي خلفتها النيران وتفاصيل عمليات مكافحة النار وتبريد الاراضي في المناطق المحترقة. وتابع عون التجاوب الذي لقيه لبنان من عدد من الدول التي سارعت الى مساعدة الأجهزة والقوى اللبنانية في إخماد الحرائق، لا سيما من قبرص والاردن واليونان، منوها بالدعم الذي تحقق في هذا المجال.

عقد الرؤساء نجيب ميقاتي فؤاد السنيورة وتمام سلام اجتماعاً مساء أمس، تم خلاله البحث في الأوضاع الراهنة من مختلف جوانبها في لبنان والمنطقة. وفي نهاية الاجتماع، توجه الرؤساء الثلاثة في بيان، "بالتهنئة الصادقة إلى اللبنانيين عموماً والمسلمين على وجه الخصوص بانتخاب المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في ظل أجواء تنافس ديموقراطية طبيعية وحيوية، أدت إلى اختيار مجلس تمثيلي يساند دار الافتاء ويعمل على تثبيت خط الاعتدال الإسلامي والوسطية المنفتحة والداعم للعيش المشترك والواحد الإسلامي المسيحي".

عقد ليل الثلثاء، اجتماع في منزل الوزير السابق غازي العريضي، في إطار اللقاءات الدورية بين قيادتي "حزب الله" و"الحزب التقدمي الاشتراكي". حضر الاجتماع عن "حزب الله": المعاون السياسي للأمين العام الحاج حسين الخليل، وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، والنواب: علي عمار، حسين الحاج حسن والسيد حسن فضل الله، ومسؤول الجبل الحاج بلال داغر. وعن "التقدمي" كل من: الوزيرين أكرم شهيّب ووائل أبو فاعور، والنائبين هادي أبو الحسن والدكتور بلال عبد الله، أمين السر العام ظافر ناصر، عضو مجلس القيادة الدكتور ياسر ملاعب، مفوض الداخلية هشام ناصر الدين، مستشار رئيس اللقاء الديموقراطي تيمور جنبلاط حسام حرب، وكلاء داخلية الغرب وعاليه والشويفات: بلال جابر، يوسف دعيبس، مروان أبي فرج، معتمد الغرب نجا ملاعب، نائب رئيس بلدية بيصور رياض ملاعب، مدير فرع بيصور باسل ملاعب، ونزار العريضي.

غرد النائب السابق وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "في احتمال اندلاع الحرائق مجدداً نتيجة الطقس الحار لا بد من ورشة دائمة للتدخل إلى جانب الدفاع المدني. لاحقاً وبعد زوال الخطر لا بد من تنظيف الأماكن المحروقة. كما أنصح في الربيع بالعودة إلى استخدام الماعز كأفضل وسيلة لتنظيف الأحراج. نطلب دعم الدفاع المدني في كل ما يريد".

العرب والعالم

رأى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم، أنّ الأكراد الذين تشنّ #تركيا هجوماً ضدّهم في شمال سوريا منذ انسحاب القوات الأميركية من المنطقة، "ليسوا ملائكة". وقال ترامب إنّ "الأكراد محميون بشكل جيّد"، بينما يواجه الرئيس الجمهوري اتهامات في الولايات المتحدة ومن قبل حلفائه الأجانب "بالتخلّي" عن الأكراد.، مضيفاً أنّه "أساسا هم ليسوا ملائكة"، وذلك قبل أن يتوجه نائب الرئيس مايك بنس إلى تركيا مساء الأربعاء للقاء الرئيس رجب طيب #إردوغان.

تستأنف صباح اليوم محادثات حاسمة في #بروكسل حول بريكست لمحاولة التوصل لإتفاق بين #الإتحاد_الأوروبي ولندن، اعتبر المفاوضون أنّه "ممكن قبل القمة الأوروبية الخميس". وبعد سلسلة مفاوضات مطولة حتى منتصف ليل الثلثاء، استؤنفت المحادثات صباح اليوم، وفق ما أكدت مصادر أوروبية. وأشار وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان إلى أنّه "إذا تواصلت هذه المحادثات فهذا أمر إيجابي"، مضيفاً أنّه "يمكن أنّ نخرج من المأزق وهذا ما نتمناه".

أكدت الرئاسة التركية، اليوم، أنّ الرئيس رجب طيب #إردوغان سيلتقي الخميس نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي توجّه إلى أنقرة الأربعاء في مسعى للتوصل لوقف إطلاق النار في شمال سوريا. وكان إردوغان قد قال لقناة "سكاي نيوز" إنّ بنس ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيقابلان نظيريهما التركيين فقط، لكن مدير الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون عاد وأكد عبر "تويتر" أن الرئيس التركي "يخطّط للقاء الوفد الأميركي".

بحث الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين في إتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب #إردوغان النزاع في #سوريا ودعاه لزيارة روسيا في الأيام القادمة وفق ما أعلن الكرملين في بيان مساء أمس الثلثاء، معلناً أنّ "فلاديمير بوتين دعا رجب طيب إردوغان لزيارة عمل في الأيام القادمة. وتم قبول الدعوة وفق البيان الذي أضاف أن الزعيمين أكدا "ضرورة منع مواجهة بين الوحدات التركية والسورية" في شمال سوريا حيث تشن أنقرة هجوماً.

منوعات

كيف تغني كارول سماحة "وحشاني بلادي"، هي التي تحمل بلدها بكل جميل في قلبها وفنّها؟ هذه الفنانة المتميزة برقيها وشموليتها وكل جديد تقدمه، ستنطلق في جولة فنية جديدة إلى كندا ثم المكسيك ثم الإمارات، كما ستطلق غداً فيديو كليب لأغنيتها الجديدة "انشالله"، متابعةً جولاتها لإطلاق فيلمها في الدول العربية. بعد جولاتها الناجحة على أكبر المسارح العالمية منها الأولمبيا في باريس، ودار الأوبرا في كييف - أوكرانيا، ومهرجان الموازين في المغرب، وقرطاج في تونس، ثم السعودية ومصر ولبنان، وإطلاقها فيلمها السينمائي "بالصدفة" في لبنان، على أن يليه إطلاقه في دول عربية أخرى، تكمل كارول سماحة النجاحات والرقي والفن الذي تقدمه في كل دول الاغتراب، وتتحضر لإحياء حفلتين كبيرتين في كندا بحضور الجاليات اللبنانية والعربية.

تسلم النجم الأرجنتيني #ليونيل_ميسي قائد فريق #برشلونة الإسباني الأربعاء جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في البطولات الأوروبية لكرة القدم، وذلك للمرة الثالثة تواليا والسادسة في مسيرته الاحترافية. وأنهى ميسي موسم 2018-2019 مع 36 هدفا لمصلحة الفريق الكاتالوني في الدوري الإسباني، متقدما بثلاثة أهداف على نجم باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي.

تسببت الحرائق التي غزت الأحراج اللبنانية بأكثر من مئة إصابة بين حالات اختناق وحروق وحالة وفاة الشاب سليم أو مجاهد. وكان وزير الصحة الدكتور جميل جبق قد أوعز إلى مختلف المستشفيات على الأراضي اللبنانية باستقبال كافة الحالات المتضررة جراء الحرائق على نفقة وزارة الصحة العامة. من جهة أخرى، عمّمت وزارة الصحة العامة التعليمات الآتية حول الإجراءات التي يمكن أن يتخذها المواطنون لتفادي مخاطر الدخان المنبعث من الحرائق خلال فترة الحرائق وبعدها:

قضية

في أبعاد لقاءَي نصرالله مع باسيل وفرنجيه...

ينفي "حزب الله" على لسان نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم، ان يكون قرر النزول الى الشارع احتجاجا على النهج المالي والاقتصادي الذي تختطّه الدولة واعتراضا على العقوبات المالية المفروضة عليه تباعا.لكن الحزب لا يوصد في الوقت عينه الباب تماما امام اللجوء الى مثل هذا الخيار "وفق الأطر المعروفة"، اذ يستطرد الشيخ قاسم قائلا: "ان الحزب اذا ما قرر اتخاذ خطوات سلبية من هذا النوع، فان هذا مرتبط بخطة نتابعها بشكل حثيث (...) ولا نستهدف أحداً في لبنان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم