الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

استئناف مفاوضات حاسمة بشأن بريكست قبل القمة الأوروبية

المصدر: "أ ف ب"
استئناف مفاوضات حاسمة بشأن بريكست قبل القمة الأوروبية
استئناف مفاوضات حاسمة بشأن بريكست قبل القمة الأوروبية
A+ A-

تستأنف صباح اليوم محادثات حاسمة في #بروكسل حول بريكست لمحاولة التوصل لإتفاق بين #الإتحاد_الأوروبي ولندن، اعتبر المفاوضون أنّه "ممكن قبل القمة الأوروبية الخميس".

وبعد سلسلة مفاوضات مطولة حتى منتصف ليل الثلثاء، استؤنفت المحادثات صباح اليوم، وفق ما أكدت مصادر أوروبية.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان إلى أنّه "إذا تواصلت هذه المحادثات فهذا أمر إيجابي"، مضيفاً أنّه "يمكن أنّ نخرج من المأزق وهذا ما نتمناه".

واعتمدت بروكسل من جهتها نبرة حذرة بشأن فرص الخروج بإتفاق قبل القمة، بينما بدا البريطانيون أكثر إيجابية، منذ بدء المحادثات حول خطة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتفادي خروج بدون إتفاق.

وأعلن مصدر أوروبي لوكالة فرانس برس أنّه "من غير المتوقع التوصل لحلّ اليوم".

وأكد دبلوماسي أوروبي "النوايا البريطانية بدأت تترجم في نص قانوني لكن لا تقدم حتى الآن".

لكن وفق مسؤول بريطاني "فإن فرق العمل تحقق تقدماً والمفاوضات بناءة".

ومن المقرر أنّ يدلي مفاوض الإتحاد الأوروبي الرئيسي ميشال بارنييه بإيضاحات بعد الظهر أمام سفراء الدول الـ27 الأعضاء في الإتحاد، عشية القمة الأوروبية وهي نظرياً آخر قمة لبريطانيا قبل الانفصال في 31 تشرين الأول.

وتتركز المحادثات الجارية على نقطتين خلافيتين: طريقة تجنب العودة إلى إعادة فرض حدود فعلية، بعد بريكست بين إيرلندا الشمالية، المقاطعة البريطانية وجمهورية ايرلندا العضو في الإتحاد الاوروبي مع القيام بعمليات التفتيش الجمركية، وحق التصويت الممنوح لسلطات إيرلندا الشمالية بشأن إتفاق الخروج وهو ما لا يريده الأوروبيون.

واقترحت لندن أن تبقى إيرلندا الشمالية ضمن نطاق جمركي موحد مع المملكة المتحدة، مع تطبيق القواعد الأوروبية في الوقت نفسه على المنتجات الأوروبية فقط، وفق ما أكدت مصادر أوروبية.

لكن لم يرشح شيء عن المفاوضات.

وأكد مصدر أوروبي أمس الثلثاء أنّ "جونسون عدّل مقترحه الأساسي بحيث لا يكون هناك حدود جمركية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا".

واعتبر ميشال بارنييه أمس أنّه "من "الممكن التوصل لإتفاق هذا الأسبوع".

وأشار من جهته الوزير البريطاني لشؤون بريكست ستيف باركلي إلى أنّ "مفاوضات مكثفة تجري حالياً ولا يزال ممكناً التوصل لإتفاق".

وأدت هذه الأجواء الإيجابية بشأن إمكان التوصل لإتفاق إلى ارتفاع قيمة الجنيه الإسترليني مقابل الأورو والدولار بعد ظهر الثلثاء حيث كسب 1%.

وقال رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار أمس إنّه "يبدو أننا نحقق تقدماً والمفاوضات تسير في الإتجاه الصحيح، لكن ليس من الواضح حتى اللحظة ما إذا كنّا قادرين على التوصل لإتفاق معدّل قبل القمة الخميس".

وهناك ثلاث سيناريوهات مطروحة على الطاولة حالياً حول مصير بريطانيا في الإتحاد الأوروبي: التوصل لإتفاق، عدم التوصل لإتفاق، ومواصلة المفاوضات بعد القمة الأوروبية الخميس والجمعة.

من جهته أكد وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفني من لوكسمبورغ أمس الثلثاء أنّ "على القادة الأوروبيين إتخاذ قرار حول شكل التفويض الذي يريدون منحه لميشال بارنييه إذا لم يتم التوصل لاتفاق اليوم أو غداً قبل القمة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم