الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

المتحدث باسم كتائب القسام: ندعو إلى التصعيد على كلّ الجبهات

المصدر: رويترز
دخان يتصاعد بعد قصف إسرائيلي شمال النصيرات وسط قطاع غزة (23 نيسان 2024، أ ف ب).
دخان يتصاعد بعد قصف إسرائيلي شمال النصيرات وسط قطاع غزة (23 نيسان 2024، أ ف ب).
A+ A-
دعا أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الثلثاء، إلى التصعيد على كل الجبهات، وذلك في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة مرور 200 يوم على اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في السابع من تشرين الأول.

وتقول إسرائيل إنها تسعى للقضاء على حماس، التي تسيطر على القطاع، في حرب أدت إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني إلى الآن. واندلعت الحرب بعد هجوم شنته حماس على إسرائيل مما أدى بحسب الإحصائيات الإسرائيلية إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

وأشاد أبو عبيدة، في تسجيل مصور أذاعته قناة "الجزيرة"، بالهجوم الإيراني على إسرائيل في 13 نيسان الجاري، قائلا "رد بحجمه ورسالته وطبيعته وضع قواعد جديدة ورسخ معادلات مهمة وأربك حسابات العدو ومن وراءه".

ودعا إلى التصعيد في الضفة الغربية والأردن، الذي وصفه بأنه "من أهم الساحات العربية".

وقال "ندعو كل جماهير أمتنا إلى تصعيد الفعل المقاوم بكل أشكاله وفي كل الساحات".

وقال مصدران أمنيان بالمنطقة في 13 نيسان إن الأردن اعترض عشرات الطائرات المسيرة الإيرانية التي دخلت مجاله الجوي وكانت متجهة إلى إسرائيل وأسقطها.  

وقال أبو عبيدة "ندعو جماهير الأردن العزيزة لتصعيد فعلها وإعلاء صوتها".

وقال أيضا إن حماس متمسكة بمطالبها في محادثات وقف إطلاق النار بأن توقف إسرائيل هجومها وتسحب جميع قواتها من غزة وتسمح للنازحين بالعودة إلى شمال القطاع وترفع الحصار.

وأضاف "لن نتنازل عن الحقوق الأساسية لشعبنا، وعلى رأسها الانسحاب ورفع الحصار وعودة النازحين إلى ديارهم".

وتابع "قد بات واضحا وجليا أن حكومة العدو تماطل وتتلكأ في الوصول إلى صفقة للتبادل وتحاول عرقلة جهود الوسطاء للوصول إلى وقف إطلاق النار وتمارس الكذب والتضليل على جمهورها في ما يتعلق بهذا الملف".

وتحاول قطر ومصر التوسط لوقف إطلاق النار، لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية قال في وقت سابق اليوم "نبحث عن جدية من جميع" الأطراف المعنية حتى تتكلل هذه الجهود بالنجاح. 
وأضاف "هدفنا أن تنجح هذه الوساطة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم