الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

مقتل خمسة عسكريّين أميركيّين في تحطم طائرتهم بالبحر المتوسط

المصدر: أ ف ب
شعار يوكوم (موقع القيادة الأميركية في أوروبا).
شعار يوكوم (موقع القيادة الأميركية في أوروبا).
A+ A-
قضى خمسة عسكريين أميركيين في تحطم طائرتهم في البحر الأبيض المتوسط خلال تدريب الجمعة، وفق ما أعلنت الأحد القيادة العسكرية الأميركية في أوروبا (يوكوم).
 
ولم يحدد الجيش الأميركي نوع الطائرة أو المكان الذي كانت تحلق فيه، لكن الولايات المتحدة تنشر حاملة طائرات في المنطقة في إطار جهودها لمنع تحول الحرب بين إسرائيل وحماس إلى نزاع إقليمي.

وقالت "يوكوم" في بيان "خلال مهمة روتينية للتزود بالوقود جوا في إطار تدريب عسكري، تعرضت طائرة عسكرية أميركية تقل خمسة من عناصر الجيش لحادث مؤسف وتحطمت في البحر الأبيض المتوسط. ولقي العناصر الخمسة الذين كانوا في الطائرة حتفهم".
 
وأشاد الرئيس جو بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض بالعسكريين الذين توفوا، مشيرا إلى أنهم قضوا في عطلة نهاية الأسبوع التي يكرم فيها الأميركيون سنويا قدامى المحاربين.

وقال بايدن "عناصر جيشنا يضعون حياتهم على المحك من أجل بلادنا كل يوم"، مضيفا "إنهم يخاطرون طوعا للحفاظ على سلامة وأمن الشعب الأميركي. وشجاعتهم اليومية ونكران الذات هما شهادة دائمة على أفضل ما في أمتنا".

كما قدم وزير الدفاع لويد أوستن تعازيه في بيان قال فيه إن الطائرة التي تحطمت هي مروحية. 

وفي حين أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في أوروبا بداية أن الحادث وقع في 10 تشرين الثاني، قال أوستن إن المروحية تحطمت صباح السبت.

- سياق متوتر -
سارعت واشنطن إلى تقديم دعم عسكري لإسرائيل وعززت قواتها في المنطقة - بما في ذلك إرسال حاملة الطائرات يو إس إس جيرالد آر فورد وسفن حربية أخرى - بعد أن نفذت حركة حماس هجوما غير مسبوق عبر الحدود من غزة في 7 تشرين الأول، قال مسؤولون إسرائيليون إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص.

ورد الجيش الإسرائيلي بهجوم جوي وبري وبحري متواصل على غزة قالت وزارة الصحة في القطاع إنه خلف أكثر من 11 ألف قتيل.

تواجه القوات الأميركية في المنطقة تصاعدا في الهجمات المرتبطة بالنزاع في الأسابيع الأخيرة، وتم استهدافها أكثر من 40 مرة منذ منتصف تشرين الأول، ما أدى إلى إصابة عشرات من العسكريين الأميركيين بجروح طفيفة.

وحملت واشنطن مسؤولية الهجمات لفصائل مدعومة من طهران ونفذت ثلاث ضربات ضد مواقع مرتبطة بإيران في سوريا - اثنتان في 26 تشرين الأول وواحدة الأربعاء.

ووقعت عدة حوادث أخرى لطائرات عسكرية أميركية في السنوات الأخيرة، من بينها تحطم طائرة حربية شبح من طراز إف-35 في أيلول، وقد تمكن الطيار من القفز منها.

وفي آذار، تحطمت مروحيتان للجيش الأميركي خلال مهمة تدريب ليلية، ما أسفر عن مقتل جميع العسكريين التسعة الذين كانوا فيهما. 

كما قضى أربعة من مشاة البحرية الأميركية خلال تدريبات حلف شمال الأطلسي في النروج العام الماضي في تحطم طائرتهم من طراز في-22بي بعد اصطدامها بجبل، وفق ما رجح محققون عسكريون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم