السبت - 20 آب 2022
بيروت 26 °

إعلان

ما هي أفضل فاكهة لصحة القلب والأوعية الدموية عند النساء؟

المصدر: النهار
فوائد الموز على صحة القلب.
فوائد الموز على صحة القلب.
A+ A-
 
تُشكّل الفواكه علاجاً غذائياً مفيداً للعديد من الأمراض بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن الغذائيّة التي تكفل المحافظة على صحّة الشخص، وتقي من الأمراض المزمنة، بل قد تُظهر الأيام والأبحاث أن بعض هذه الفواكه ذات فوائد صحيّة غير متوقّعة، وتحتوي على عناصر غذائيّة مفيدة لصحّة القلب.
 
فتناول الموز بطريقة منتظمة يساعد النساء في الحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدمويّة. فالموز ككلّ الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد على مواجهة الآثار السلبيّة للملح في النظام الغذائيّ، إذ يخفّض ضغط الدم، وفق ما نشر موقع topsante.
 
وفق دراسة علميّة أخيراً، فإن تناول موزة في اليوم يمكن أن يحمي النساء من النوبات القلبيّة، إذ وجدت أن الحميات الغذائيّة الغنيّة بالبوتاسيوم ذات ارتباط بانخفاض ضغط الدم، خاصة عند النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الملح. ويوضح البروفيسور "ليفير فوغ" من المراكز الطبيّة لجامعة أمستردام في هولند، خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، بأنه "بات معروفاً أن استهلاك الملح بكميّات كبيرة يرتبط بارتفاع ضغط الدم، وبزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".
 
لذلك، النصيحة الأولى التي يُمكن تقديمها هي الحدّ من استهلاك الملح. ولكن تحقيق ذلك أمر صعب لأن نظامنا الغذائي يعتمد على الأطعمة المصنّعة، وهذا ما دفع الطبيب إلى البحث في تأثير النظام الغنيّ بالبوتاسيوم على الصحّة، خصوصاً أن البوتاسيوم يساعد على إخراج الصوديوم عبر البول.
وشملت هذه الدراسة نحو 25 ألف شخص (11 ألفاً و267 رجلاً و13 ألفاً و696 امرأة) تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً في المملكة المتحدة، وقد تمّ تحليل ارتباطهم بالصوديوم والبوتاسيوم من خلال استبيان حول عاداتهم اليومية ونمط حياتهم بالإضافة إلى تحليل البول.
 
 
 
وخلال 20 عاماً من المتابعة، نُقل نحو 13 ألفاً و596 شخصاً إلى المستشفى نتيجة مشكلات في القلب والأوعية الدموية، ومنهم من فارق الحياة. وبعد تحليل استهلاكهم للبوتاسيوم (أخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر، التدخين، الكحول وتناول الأدوية)، وجد الباحثون أنّ الأشخاص الذين كان لديهم استهلاك كبير للبوتاسيوم كانوا أقلّ عرضة بنسبة 13% لمخاطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بأولئك الذين يتناولون كمّية أقلّ. وهذا التأثير الوقائي كان مفيداً عند فئة النساء بشكل أساسيّ.
 
وتشير نتائجنا إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب خصوصاً عند النساء. وكانت العلاقة بين أحداث القلب والأوعية الدموية والبوتاسيوم هي نفسها، بغضّ النظر عن تناول الملح، ممّا يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب، بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم.
وعليه، يساعد البوتاسيوم لدى استهلاكه على التخلّص من الصوديوم الداخل إلى الجسم، ويعزّز صحّة القلب، ويقي من النوبات القلبية.
 
لذلك ينصح "فوغ" النساء بتناول موزة يوميّاً لكون هذه الفاكهة واحدة من المصادر الغنيّة بالبوتاسيوم، ويدعو إلى التقليل من تناول الملح وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الخضراوات والمكسّرات والأسماك والبذور، التي تعتبر غنيّة بهذا المادّة وقليلة بالملح.
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم