الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

نصائح الخبراء لتفادي التسمُّم الغذائي أثناء السفر

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-

 قد تكون المشاكل الهضمية والإسهال والقيء وتقلّصات المعدة، من أسوأ الأمور التي قد تصيب المسافر في رحلته. لذا ينصح خبراء السفر بالوقاية من خلال الاهتمام الشديد بما يأكلونه ويشربونه في رحلتهم.

وفي هذا السياق، قالت ليا سيلبرمان، اختصاصية التغذية المسجلة لدى المكاتب الطبية في مانهاتن: "يمكن أن يحدث التسمّم الغذائي في أي وقت. فالسفر يعرضك لمصادر طعام جديدة، وهذا يزيد من فرص إصابتك بالأمراض المنقولة بالغذاء، والتي قد لا يكون لجسمك حماية ضدها."

وأشار موقع "huffpost"، إلى أن واحداً من كل ستة أميركيين يصاب  بأمراض منقولة بالغذاء كل عام، ما يؤدي إلى وفاة 3000

و128000 حالة دخول إلى المستشفى، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

 

ما هو إسهال المسافر؟

يعتبر إسهال المسافر وآلام البطن والتشنج والغثيان والقيء والحمى من أكثر الأمراض المرتبطة بالسفر شيوعاً، ويصاب بها المسافر عن طريق تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة.

 

ويصاب المسافرون بشكل أساسي ببكتيريا الإشريكية القولونية، ولكن يمكن أن يصابوا أيضاً بالسالمونيلا أو الشيغيلا أو العطيفة والفيروس النجمي والنوروفيروس والفيروس العجلي، بالإضافة إلى الطفيلي الجيارديا.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن الوجهات الأكثر خطورة هي آسيا (باستثناء اليابان وكوريا الجنوبية) والشرق الأوسط وأفريقيا والمكسيك وأميركا الوسطى والجنوبية.

 

ما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها عند السفر؟

السمك واللحوم النيئة

تعتبر اللحوم النيئة والمأكولات البحرية "محظورة"، وفقًا لاختصاصية التغذية فانيسا ريسيتو.

فبحسب سيلبرمان، تزيد شرائح اللحم النادرة أو السوشي أو السيفيش أو المأكولات البحرية النيئة أو اللحوم أو الأسماك أو المأكولات البحرية غير المحضرة بشكل كافٍ، من خطر انتشار البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات في الجسم.

 

                السمك واللحوم النيئة

                      


 

الفواكه والخضروات غير المنظفة

قد تجذب الفواكه والخضروات  الجراثيم التي تسبب المرض. لذا يجب غسلها جيداً بمياه الشرب قبل تناولها واختيار الفواكه والخضروات ذات القشرة السميكة – مثل الموز أو البرتقال أو الأفوكادو – التي يمكن تقشيرها لتقليل احتمالية تناول مسببات الأمراض.

 

                          الفواكه والخضروات الطازجة

 

الألبان

يكون عادةً الحليب المبستر ومنتجات الألبان بعبوات محكمة الإغلاق آمنة للاستهلاك، ولكن منتجات الألبان غير المبسترة، مثل الجبن أو الزبادي أو الآيس كريم، من المرجح أن تحتوي على جراثيم خطرة، مثل الليستريا أو السالمونيلا أو الإشريكية القولونية.

 

طعام الشوارع

 يحذر خبراء السفر من تناول بعض الأطعمة التي يعرضها الباعة المتجولون، لأنهم لا يتبعون إجراءات السلامة مثل غسل اليدين وفحص درجات حرارة ونوعية المكونات.

 
                         

                           طعام الشوارع


وفي حال أصيب المسافر بالإسهال الذي قد يستمر لبضعة أيام أو أسبوع، عليه الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب الكثير من المياه المعبأة أو غيرها من السوائل الآمنة، لأن الإسهال والقيء يسببان الجفاف.

كما يمكنه تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل لوبراميد (إيموديوم)، أو الأدوية المضادة للغثيان، مثل ديمينهيدرينات (درامامين).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم