الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

الحوثيون يعترفون بسقوط قتلى بالقصف الأميركي والبريطاني... ما حجم الأضرار؟

المصدر: "النهار"
زورق حوثي في البحر الأحمر (أ ف ب).
زورق حوثي في البحر الأحمر (أ ف ب).
A+ A-
نقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤول عسكري كبير قوله إنّه "لا يستطيع تقديم نسبة محددة من أصول الحوثيين التي دُمّرت في الضربات الأميركية والبريطانية"، لكنّها "كبيرة".

وأكد المسؤول العسكري أنّه تم استخدام ذخائر موجهة بدقة لتدمير الأهداف، و"كذلك لتقليل الأضرار الجانبية"، مضيفاً أنّهم "لا يستهدفون على الإطلاق المراكز السكانية المدنية".

وأعلنت القوات الجوية الأميركية، في بيان، أنّها شنّت ضربات ضدّ 60 هدفاً في 16 موقعاً تابعاً للحوثيين، واستهدفت مراكز قيادة وسيطرة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق ومنشآت تصنيع وأنظمة رادار خاصة بالدفاع الجوي.

وأضافت أنّه تم إطلاق أكثر من 100 صاروخ موجّه بدقة في الضربات على الحوثيين واستخدام طائرات وصواريخ "توماهوك" أطلقت من السفن والغواصات.

من جهته، أعلن الناطق باسم الحوثيين عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بسبب القصف الأميركي البريطاني، وقال: "نعمل على حصرهم".
 
ولاحقاً، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، عبر منصة "إكس"، أنّ "العدوان أسفر عن استشهاد 5 وإصابة 6 من القوّات المسلّحة اليمنية".

وقال: "القوات الأميركية والبريطانية شنّت 73 غارة على اليمن"، مؤكداً أنّ الحركة لن تتردّد في "استهدافِ مصادر التهديد وكافة الأهداف المعادية في البر والبحر دفاعاً عن اليمن وسيادته واستقلاله".
 
وتابع في تصريحة قائلاً: "العدوان الأميركي والبريطاني يتحمّلان كامل المسؤولية على عدوانهما الإجرامي بحقّ شعبنا اليمني، ولن يمرّ من دون ردّ وعقاب"، مؤكداً أنّه "سنواصل منع السفن الإسرائيلية أو السفن الأخرى المتّجهة إلى إسرائيل من المرور عبر البحر الأحمر وبحر العرب".

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الحوثيين، في حديث لقناة "الجزيرة": "لا توجد أضرار حقيقية بسبب الغارات التي شُنّت ضدنا، وردّنا على العدوان الأميركي البريطاني قادم لا محالة".

وتابع: "مَن عسكر البحر الأحمر، فليتحمل مسؤولية ونتائج ما يحدث"، مؤكداً أنّه "لا يوجد تحالف بحري في البحر الأحمر وهناك فقط عدوان أميركي بريطاني".

وأعلن الناطق اسم الجماعة الحوثية أنّ "القوات المسلحة قامت برد أولي، وسنوسّع الرد في وقت قريب جدّاً"، مؤكداً أنّه "لم نستهدف أي دولة في العالم باستثناء إسرائيل".

من جهته، قال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، اليوم، إنّ بلاده "ليس لديها خطط حاليّاً لتنفيذ المزيد من المهام لضرب أهداف عسكرية حوثية في اليمن".

وأضاف: "سيتم إجراء تقييم رسمي أكبر للأضرار، ولدينا ثقة في أن الأهداف التي حددناها قد تم ضربها بنجاح".

ولدى سؤاله عن المزيد من المهام المحتملة: قال "لا يوجد مخطط حاليّاً وهذه نقطة مهمة. الليلة الماضية كانت ردّاً محدوداً ومتناسباً وضروريّاً".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم