الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

انتفاضة "فحل الشتاء" أحدثت سيولاً وفيضانات نهرية وبساطاً أبيض في المرتفعات المنخفض الجوي يبدأ بالانحسار ظهراً والثلوج اعتباراً من 1500 متر

المصدر: "النهار"
المياه التي تغمر الأراضي في عكار.
المياه التي تغمر الأراضي في عكار.
A+ A-
بيّضها كانون الثاني المعروف بـ"فحل الشتاء" بانتفاضته التي أنتجت ثلجاً وسيولاً ورياحاً. وفي حين لا يزال لبنان تحت تأثير المنخفض الجوي الذي يتوقع أن يبدأ بالانحسار اعتباراً من ظهر اليوم، فان العاصفة التي رافقته تسببت بفيضانات واسعة في عكار وعند بعض مجاري الأنهر ولاسيما منها نهر بيروت في محلة الكرنتينا، وتسببت بانهيارات وقطع طرق في مناطق مختلفة.

الطقس

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان اليوم ان يكون الطقس اليوم غائماً جزئيا الى غائم احيانا من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة صباحا تكون غزيرة احيانا. تكون الرياح ناشطة قبل الظهر خصوصاً في المناطق الجنوبية والشمالية. كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق. يتوقع حدوث انفراجات واسعة في خلال النهار مع تكون الجليد على الطرق الجبلية في الليل اعتبارا من ارتفاع 1500 متر.

حمية

وكتب وزير الأشغال علي حمية الذي واكب السبت تعزيل مجحاري أنهر في بيروت الكبرى من الرمول، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "آليات مراكز جرف الثلوج التابعه لوزاره الاشغال العامه والنقل تعمل ليل نهار وبشكل متواصل على رفع الثلوج عن الطرق الجبلية".

الشمال

وكتب مراسل "النهار" في الشمال: تمدد الأبيض نزولًا على المرتفعات الشمالية وطرق ابواب القرى والبيوت السكنية على ارتفاع 1400 متر بقشرة رقيقة لم تعمر طويلا، رغم البرودة والصقيع. وافيد من الارز ان سماكة الثلوج على المدرجات زادت عن متر.
وفي الساحل خفت غزارة الامطار، فانخفض تبعا لذلك السيل على الطرق التي شهدت حركة مقبولة، وسط تحذيرات للسائقين بتوخي الحذر جراء الانهيارات وتكدس الوحول والحجارة على الطرق.

والحقت العاصفة اضرارا كبيرة بالبيوت الزراعية البلاستيكية غلى امتداد اماكن وجودها.

عكار

ومن مراسل "النهار" في عكار أن فرق الصليب الاحمر وزعت بمؤازرة من الجيش الدفعة الثانية من المساعدات الاغاثية على العائلات اللبنانية والسورية المتضررة جراء فيضان مجريي نهري الاسطوان والكبير، الذين عمل الجيش والصليب الاحمر والدفاع المدني بالتنسيق مع وحدة ادارة الكوارث في محافظة عكار التي يرأسها محافظ عكار عماد اللبكي، على اجلائهم من منازلهم ومخيماتهم الى مراكز الايواء الموقتة في بلدة السماقية بمساعدة بلديتها.

المتن

وفي المتن، أدت الأمطار الغزيرة إلى فيضان النهر في انطلياس قرب المشروع الانطوني، إلى غرق الشارع المجاور بالمياه، وتعذّر مرور السيارات في المحلّة.

البقاع الشمالي

كذلك أدت الأمطار الغزيرة إلى سيول في بلدة الفاكهة (البقاع الشمالي)، جارفة معها التربة، حيث استقرت في نهر العاصي واختلطت بمياه النهر وغمرت المسامك، مما أدى إلى نفوق كمية كبيرة من الأسماك.

الشوف

وفي السياق، تمكنت عناصر من الدفاع المدني، بعد جهود استمرت حتى ساعات الفجر، من جرف الأتربة والصخور وإزالة عدد من الأشجار التي أعاقت حركة المرور على طريق ملتقى النهرين – كفرحيم – دير دوريت – دير القمر في الشوف، نتيجة غزارة الأمطار.

جزين

وقطعت الطريق بالكامل بين بحنين وعاراي في قضاء جزين، بسبب انجراف الصخور والوحول. وعملت فرق الاشغال في اتحاد بلديات جزين على اعادة فتحها.

قيادة الجيش

وكتبت مديرية التوجيه في قيادة الجيش عبر منصة "إكس": "إغاثة المواطنين جراء ارتفاع منسوب المياه في النهر الكبير- الشمال، ومشاركة الوحدات المنتشرة في مساعدة المتضررين جراء السيول والفيضانات في مختلف المناطق اللبنانية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم