الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بقعوني: طمس حقيقة تفجير مرفأ بيروت هو تأكيد على دفن مشروع الدولة

المصدر: "النهار"
متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج بقعوني.
متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج بقعوني.
A+ A-
اعتبر متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج بقعوني، في بيان، أنّ "ثلاثة أعوامٍ مضت على تفجير مرفأ بيروت 4 آب 2020 الذي حصد أكثر من 235 قتيلاً وأكثر من 7 آلاف جريحاً، عدا الخسائر الماديّة والمعنويّة، وما زالت الحقيقة متعثّرة والعدالة لم تتحقّق".
 
وقال: "ثلاثة أعوامٍ مضت وما زال أهالي الشهداء والضحايا والجرحى والمتضرّرون ومَن يساندونهم يتحركّون من أجل معرفة الأسباب الكامنة وراء التفجير ومحاسبة المسؤولين عنه".
 
وأضاف: "اليوم في هذه الذكرى الأليمة، نتوجّه إلى أبنائنا في بيروت وفي كلّ لبنان وعبرهم إلى العالم كلّه لنؤكّد لهم أنّنا نعمل وسنعمل بجديّة لحماية الإنسان-اللبناني، كلّ الإنسان وكلّ إنسان"، لافتاً إلى أن "هذه المأساة هي قضيّة وطن، طالت كلّ اللبنانيّين، وتحقيق العدالة في هذه القضيّة هو تأكيد على قيامه، بينما طمس الحقيقة فهو التأكيد على دفن مشروع الدولة". 
 
وتابع: "نكرّر رفضنا للتدخّل في عمل القضاء وشلّ المؤسّسات، ونرفض حصانة المسؤولين السياسيّين الكبار وسياسة الترهيب التي تطال الأهالي وحقوق الناس، ونقف إلى جانبهم في مطالبتهم بكشف الظروف والحقائق التي أدّت إلى التفجير وتحديد المسؤوليّات والمسؤولين، من مؤسّساتٍ وأفراد، ومحاسبتهم تحقيقاً للعدالة وتعويضاً للضحايا". 
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم