السبت - 04 شباط 2023
بيروت 13 °

إعلان

بالصور- المناخ الجليدي يحكم سيطرته على مناطق عكار

المصدر: عكار- ميشال حلاق
المشهد من عكار صباح اليوم.
المشهد من عكار صباح اليوم.
A+ A-
أحكم المناخ الجليدي سيطرته على مختلف المناطق العكارية مجمّداً الحركة اعتباراً من منتصف الليل وحتى الصباح، وسط قلق جدّي لدى المزارعين على محاصيلهم الزراعية وبخاصة داخل البيوت البلاستيكية المحمية التي غطت طبقة من الجليد أغطيتها "النايلون". فقد تدّنت درجات الحراة داخلها إلى أدنى مستوى، وتسبّب المناخ بإتلاف المحاصيل في عدد كبير منها، لأنّ القسم الأكبر منها غير حديث وغير مجهز كما يجب لتحمّل تحديات الصقيع بسبب ارتفاع كلفة التجهيز.
 
إلى ذلك، قطع الجليد معظم الطرق الجبلية اعتباراً من 900 متر وما فوق، وتعمل البلديات بالتعاون مع وزارة الأشغال وبالإمكانيات المتاحة لرشّ الملح على الطرق الأساسية لفتحها وتامين التواصل.
 
 
في السياق، أفاد رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع أحمد ديب بأنّ طرقات البويدرات مرجحين الهرمل لا تزال مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، كذلك طريق ممنع تاشع القموعة وطريق القموعة الشنبوق القبيات.
 
وأشار إلى أنّ "وزارة الأشغال بالتعاون مع اتحاد البلديات في جرد القيطع وبلدية فنيدق باشرت منذ الصباح الباكر رشّ الملح على الطريق الرئيس ابتداء من بلدة حرار وصولاً إلى القموعة مروراً ببلدتي مشمش وفنيدق، وطريق فنيدق القموعة باتت سالكة وينصح باستخدام السلاسل المعدنية والقيادة بحذر مخافة حصول انزلاقات".
 
 
غطّت الثلوج المناطق الجبلية كافة، ورسم الجليد لوحاته المعتادة على المسطحات والأعشاب والأسطح وحتى الأسلاك الكهربائية. وتجمّدت المياه في شبكات التوزبع في القرى والبلدات الجبلية التي آثرت عدم فتح المدارس لليوم الثاني على التوالي.
 
ومع الانقطاع الدائم للكهرباء وارتفاع أسعار المحروقات بخاصة المازوت، يعيش النازحون والعائلات الفقيرة أقسى الظروف مع تدنّي درجات الحرارة ليلاً، إذ بلغت في سهل عكار درجتين نحو تحت الصفر.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم