الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- عبور شاق إلى أيلول... "تورط" إيراني وقرار اتّهامي قد يطال وزراء!

المصدر: "النهار"
غروب الشمس في شبونة (أ ف ب).
غروب الشمس في شبونة (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الإثنين 7 آب 2023:

 
النذر اليسير من التطمينات التي سارعت الحكومة والجيش إلى تعميمها حيال احتواء التوترات والاشتباكات في مخيم عين الحلوة والوضع الأمني عموماً، لم تكن كافية لتبديد سيل التساؤلات والشكوك التي أثارتها تحذيرات دول مجلس التعاون الخليجي جميعاً، وبنبرة موحدة اجماعية، إلى رعاياها في لبنان لتجنّب مناطق الاهتزازات الأمنية أو لمغادرة لبنان بسرعة.
 
 
 
تتجه الأنظار إلى حراك لبنان الرسمي بعد التحذيرات الصادرة عن الدول الخليجية لرعاياها في لبنان، والبلبلة والهواجس التي أثارتها التكهنات الكامنة وراء توقيت الدعوات الصادرة عن السفارات.

وفي السياق، أكدّ وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب لـ"النهار" حصول تواصل مع الدول المعنية لاستبيان الوضع ونقل الوقائع من وجهة نظر لبنان الرسمي.

 
 
 
 يتجلى ما يُسمّى "الدولة العميقة" Deep State في لبنان بشبكات السلطة السياسية وتداخلها مع بعض رجال الاعمال والنافذين في مختلف القطاعات الحيوية من تجارية وصناعية وخدماتية. الهدف هو حماية مجموعة من شبكات المصالح المختلفة بما في ذلك حماية الاحتكارات والكارتيلات في مختلف المجالات، واستغلال موارد الدولة وخزينتها من خلال التعاقد مع شركات خاصة من دون تأمين الحد الأدنى من العائدات المستحقة للدولة اللبنانية ومن دون تحقيق الإفادة المرجوّة للمواطنين.

 
 قُتل أربعة عسكريين وجرح أربعة آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف ليل الأحد-الاثنين مواقع في محيط دمشق، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري في وزارة الدفاع قوله إنّه "حوالي الساعة 02,20 من فجر اليوم (12,20 الاثنين ت غ) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".


 
ترصد منظمة الصحّة العالمية انتشار متحوّر جديد من فيروس كورونا، هو المتحوّر EG.5.1، والذي أصبح يطلق عليه الآن "آيريس".

وأضافت المنظمة المتحوّر على قوائم المراقبة منذ نحو ثلاثة أسابيع، وفقاً لـ"فوربس".

وتنقل المجلة عن أخصائيين، أن المتحوّر يحمل ميزات وراثية من المتحوّرات التي سبقته.

ووفقاً لملاحظات منظمة الصحّة العالمية، فإن المتحوّر لا يبدو أنه يصيب البشر بأعراض مختلفة عن المتحّورات السابقة، أو أعراض أكثر حدّة.
 

اخترنا لكم من مقالات اليوم: 
 
كتبت نايلة في افتتاحيّة "النهار": "90 سنة، كلها نهار"
 
دخلت "النهار" عامها الواحد والتسعين. المؤسف أن عيدها بات يتزامن مع ذكرى تفجير بيروت، المرفأ، والمنازل، والمحال، وكل المواقع. يتزامن مع ذكرى حزينة تتجاوز الحجر إلى البشر، الذين قتلوا، والذين شردوا، والذين يتموا، والذين باتوا يحملون إعاقات وندوباً لا يمحوها الزمن. لكن بيروت بعد ثلاث سنوات على الانفجار، بدأت تستعيد حياتها، ومعها "النهار" التي تشكل جزءاً من التاريخ والجغرافيا والذاكرة والموقف، والأهم المستقبل. وهي ثابتة، ومستمرة مهما أطلقت عليها السهام، وأثيرت حولها الانتقادات من متقلبين في السياسة والمواقع، يطلقون النار عشوائياً لتغطية عجزهم وضعفهم أمامها، أو من أصحاب مشاريع وارتباطات غير لبنانية الهوية يجدونها عقبة أمامهم. لقد سقطت كل مشاريعهم لإقفال "النهار" وأسكات الديك.
 
 
 
لا نملك إحصاءات دقيقة تفصيلية بعد عن نسبة السيّاح الخليجيين والعرب عموماً بين ما يقدّر بأكثر من مليون ومئة ألف "وافد" لبناني وأجنبي على لبنان في الموسم الهازج الحالي، حتى الآن، ولكن لا أحد يحتاج إلى الإحصاءات النهائية ليدرك أن السيّاح الخليجيين هم أقلية الأقلية بين مجموع الوافدين.
 
 
 
لا جديد في مسألة الحدائق العامة في العاصمة، وإن كانت ثمة مشاريع كثيرة وأفكار لم تدخل حيّز التنفيذ والشق العملاني بعد. عديدة هي الملفات التي تغرق فيها بلدية بيروت والمحافظة، وهي من النوع الثقيل الذي يرهق الكاهل ويرتّب أعباءً كبيرة.

فكل شيء تبدّل بعد عام 2019، ونزف العاصمة بعد انفجار المرفأ لم يتوقف بعد مرور ثلاثة أعوام على تلك الجريمة.
 
 
 
لم يكن ينقص حالة التخبط السياسية والأمنية في البلاد إلا إقدام سفارات عربية وغربية في مقدمها سفارة المملكة العربية السعودية على الطلب من رعاياها مغادرة الأراضي اللبنانية بعد تحذير بعثات ديبلوماسية رعاياها من الاقتراب من المناطق التي تشهد توترات عسكرية ونزاعات مسلحة، إلى دعوات دول أخرى مواطنيها لتوخّي الحذر في هذه الأماكن.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم