الأحد - 05 كانون الأول 2021
بيروت 19 °

إعلان

صباح الخميس: عودة سوريا وقفزات الدولار... قلق أمني واقتصادي

المصدر: "النهار"
الدولار 24 ألفاً (تصوير حسام شبارو).
الدولار 24 ألفاً (تصوير حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 25 تشرين الثاني 2021

مانشيت "النهار" اليوم:
قفزات الدولار: انعدام الضوابط ينذر بالتفلّت
برقم قياسي جديد تجاوز سقف الـ 24 ألف ليرة منذراً بتصاعد الإنعكاسات الكارثية على المواطنين، لم يترك تحليق سعر الدولار الأميركي في السوق السوداء أي هامش ليوميات سياسية جوفاء تملأ معها أخبار التحركات واللقاءات، كما المواقف، أسماع الناس، فيما تنكشف باطراد معالم العجز الفاضح عن نفخ الروح في الحكومة ومجلس الوزراء.
 


افتتاحية "النهار" جاءت بقلم سجعان قزي: ولَم يبقَ سوى القوميّةِ اللبنانيّة
الحياةُ لِـمَن رامَ المجدَ، وما مجدٌ لا يُكلِّلُه التواضع. تواضعُ المجدِ هو انتصارُ النُبلِ على خُيَلاءِ الغرور. لدينا الغرورُ والخُيَلاءُ ويَنقُصُنا المجدُ والنُبل. ليس المجدُ، بالضرورةِ، انتصارًا سياسيًّا أو عسكريًّا، فَكَم انتصاراتٍ تَسلَّقت على الدِماءِ والفسادِ والحِقدِ والغِشّ ولامسَت خيبةَ الانْكِسار. وكَم انكساراتٍ ظنّها أصحابُها انتصاراتٍ وسَعَوا إلى توريثِها.
 


في مقالات اليوم

كتّاب "النهار"
كتب غسان حجار:
"واجهة خارجية بشرفتين"
"واجهة خارجية بشرفتين" هو العنوان الذي استعيره من الزميل الراحل عبد الستار اللاز الذي خطَّ، قبل وفاته المؤلمة بمدة قصيرة، كتابه التأريخي عن زمن تولّي الرئيس تمام سلام زمام السلطة التنفيذية، أو زمن محنة سلام منذ التكليف مروراً بعقد التأليف وصولا الى كل العراقيل التي واجهته، ولا سيما في الاساءة الى علاقات لبنان الخارجية. واعتقد ان تلك التجربة المريرة حدت بالرئيس سلام الى رفض تولي المنصب عندما عُرض عليه ثانية وثالثة.
 


وكتبت روزانا بومنصف: تصنيف "الحزب" مجدّداً: للتحوّل حزباً سياسياً
تتّسع دائرة الدول التي صنّفت "حزب الله" ككلّ تنظيماً إرهابياً على نحو قد يحمّله مسؤولية إزاء أبناء الطائفة الشيعية في الخارج أينما كانوا، بحيث يشكلون قوة ضاغطة عليه، بعدما أسهم، لا فقط على مدى الأعوام الماضية بل على مدى الأشهر الأخيرة، في كسر الموانع التي كانت تقيم وراءها بعض الدول في الامتناع عن تصنيفه إرهابياً، والاقتصار على التمييز بين جناحين سياسي وعسكري. دخول أوستراليا على خط الدول التي عدلت إجراءاتها وألغت هذا التمييز يجعلها تنخرط أكثر فأكثر في التنسيق الأمني العالمي لمواجهة الإرهاب، وإعلانها ليس ابن ساعته بل هو نتيجة لتقويمات داخل البرلمان الأوسترالي منذ بضعة أشهر.
 


وسأل سركيس نعوم: أميركا وإيران من الاتّفاق النووي الدائم... إلى اتّفاق مؤقّت؟
بدأت تُطرح في الولايات المتحدة تساؤلات عن قدرة الرئيس بايدن على تحقيق إنجازات مهمّة في السياسة الخارجية، برغم نجاحه وإن جزئياً على الأقلّ حتى الآن، في إصدار قانون تجديد البنى التحتية في بلاده في مجلسي الكونغرس أخيراً، واستمراره في العمل مع ممثلي حزبه الديموقراطي في مجلسي النواب والشيوخ كما مع ممثلي الحزب الجمهوري فيهما، من أجل إصدار قانون آخر يفيد غالبية الأميركيين.

وكتب جهاد الزين: انتهت ثورة 17 تشرين سياسيا وبقيت أخلاقياً!
كنتُ قرأتُ بضجر شديد واستمعتُ إلى معظم التحليلات التي رافقت "انتصارية" انتخابات نقابة المهندسين وها أنا أقرأ وأستمع بالضجرنفسه إلى تحليلات "انهزامية" انتخابات نقابة المحامين. الانتصارية والانهزامية أعنيها طبعا هنا من معيار القدرة على التغيير السياسي الموصول بأجواء 17 تشرين.
 


وسأل راجح خوري: كرة فيينا في شباك طهران؟
يوم الاثنين المقبل تُستأنف المفاوضات النووية في فيينا بعد توقف منذ شهر آذار الماضي، بعدما شهدت ستّ جلسات انتهت بالفشل، ومنذ ذلك الحين ردّت إيران بالتصعيد، وتمثّل آخره أمس بأن يعود المدير العام للطاقة الذرّية رافييل غروسبي من طهران بخفّي حُنين، ليعلن أن طهران قوّضت في شكل خطير أنشطة الوكالة الدولية، وليس خافياً أن إيران كانت قد مضت في التصعيد على مداه على جبهتين أساسيتين.
 
 
وكتب علي حمادة: القرار الأوسترالي: ثقل إضافي على كاهل لبنان المخطوف
يمثل القرار الأوسترالي الأخير بتصنيف "حزب الله" بشقّيه السياسي والعسكري كمنظمة إرهابية اجراء قويا بحق الذراع الإيرانية في لبنان، يضاف الى سلسلة الإجراءات التي اتخذتها دول اوروبية وأميركية لاتينية وعربية عدة ضد التنظيم المذكور الذي يتخذ من لبنان قاعدة رئيسية لأعماله التي تُعتبر مصدر تهديد لأمن تلك الدول.
 


وكتب أحمد عياش: الحريري بين خيارين حاسمين و"نصيحة" بالتريث في العودة
واجهة الاحداث التي احتلها الرئيس سعد الحريري في الأسابيع الأخيرة، إختلطت فيها العناوين وتناقضت. فمنها ما ذهب الى أقصى مدى في الحديث عن اعتزامه العزوف عن خوض الانتخابات النيابية المقبلة، فيما تحدثت عناوين أخرى عن ان خيار الانتخابات هو الآن على طاولة زعيم "تيار المستقبل".
 


وكتب مجد بو مجاهد: الاغتراب يواجه تحدّيات الاقتراع بعد التسجيل
يتطلّع المغتربون اللبنانيون المهتمون منهم في الاستحقاق الانتخابي النيابي المرتقب على مسافة أشهر قليلة، إلى تشكيل "طائر فينيق" بأجنحتهم المنتشرة على امتداد دول العالم للمساهمة في تغيير منشود ينتشل بلدهم من أزماته الثقيلة. وتمثّلت الخطوة الإيجابية الأولى في الطريق نحو تحقيق تطلّعاتهم بعدد المسجّلين للمشاركة في العملية الانتخابية، والذي بلغ 244442 مواطناً. ويحظى هذا الرقم برضى المنصّات الاغترابيّة التي عملت على تحفيز المنتشرين، بما يشكّل تحرّكاً اغترابيّاً تجاوز التوقّعات، وشعور بالمسؤولية حيال استحقاق وطني وأخذه جديّاً بالاعتبار. ويشمل الارتفاع الملحوظ بعدد المسجّلين في البلاد العربيّة والغربيّة على وجه الخصوص.

وكتب وجدي العريضي: قلق أمني واقتصادي... وبعد كلام عون كل الإحتمالات واردة
تتردد معلومات موثوق بها يدلي بها أكثر من مرجع سياسي في مجالسه، بأن الساحة اللبنانية مقبلة على متغيرات جيوسياسية مع مخاوف وقلق من حصول تطورات أمنية مفتعلة تأتي غبّ الطلب على خلفيات إقليمية ولها ارتباطات بالإستحقاقات الدستورية، وتحديداً الإنتخابات الرئاسية، ولاسيما ما تطرق اليه رئيس الجمهورية ميشال عون حول عملية انتقال السلطة ومواصفات الرئيس المقبل، فذلك يُعتبر حمّال أوجه ويبنى عليه الكثير في هذه المرحلة، إذ ثمة أجواء عن خلية جديدة سياسية بدأت عملها في دوائر قصر بعبدا لطبخ معركة الرئاسة أو إيجاد المخرج أو التمديد للرئيس.
 


وكتب رضوان عقيل: الغرب يترقب الانتخابات ولا مهرب منها... ومصيرية عند العونيين
ثبت "بالوجه الشرعي" وبكلّ المعايير الأخلاقية والإنسانية أن العدد الأكبر من المسؤولين والزعامات والطامحين للنيابة في لبنان تغلبهم مصالحهم الشخصية ولو على حساب أنصارهم وكلّ المواطنين التائهين في جمهورية لا حدود لمساحة الانهيارات والتراجعات فيها بعد، والحلول في ذيل قائمة الدول التي تعمل من أجل مصالح شعوبها ورفاهيتها.
 


وكتبت رندة تقي الدين: عودة سوريا إلى الجامعة العربية تمنع الحوار مع الاتحاد الاوروبي
تقول باريس إن "التطبيع مع سوريا يمثل خطاً احمر مطلقاً بالنسبة إلى فرنسا واوروبا". وإنه "لا يمكن التطبيع مع نظام كهذا. اما بالنسبة إلى قرار أصدقاء فرنسا في المنطقة في شأن التطبيع مع بشار الأسد (الاردن والامارات) فباريس تحترم سيادة شركائها، ولو ان عودة سوريا إلى الجامعة العربية، والتي ربما تتمناها بعض الدول، لكنها ما زالت مستبعدة لان ثمة دولا عربية لا تؤيد ذلك، وفي الوقت نفسه ان موقف الاتحاد الاوروبي واضح جداً، فاذا اعادت الدول العربية سوريا إلى الجامعة فإن الحوار بين الاتحاد الاوروبي والجامعة لن يكون ممكناً. والأكيد ان الامانة العامة للجامعة تأخذ هذا الامر في الاعتبار".
 


وفي قسم مجتمع ومناطق
ذهبية أخرى لمجموعة "النهار" و"Impact BBDO" في حفل جوائز MENA EFFIE
حصدت مجموعة "النهار" الإعلامية وشريكها الإبداعي "Impact BBDO" ذهبيّة عن إصدار "النشيد" في حفل جوائز "Mena Effie"، الذي يعد من الأبرز في مجال التسويق الإبداعي على مستوى العالم.
الحفل جرى هذا المساء في دبي، وتهدف الجوائز إلى تكريم أفضل الأعمال التي نجحت في صناعة الأثر وإحداث التغيير. ولأكثر من 50 عاماً، أصبح الفوز بجائزة Effie رمزاً عالمياً للإنجاز.
 


وكتب مشير باسيل عون: بولس الخوري (1921-2021) في حضرة المطلق الذي كان ينشده: سيرة الذات المنحجبة
انطفأ المصباح الفلسفيّ المنير، وخبت أضواء الالتماع الحدْسيّ الفذّ الذي كان يضطرم حيويّةً وإبداعًا في أعمال الفيلسوف اللبنانيّ بولس الخوري. قلّما تحدّث عن حياته الشخصيّة، ومعاناته الوجوديّة، ومكابداته اليوميّة. غير أنّ المحبّين كانوا يدركون عمقَ الاختبار الإنسانيّ الذي كانت شخصيّته الوادعة الهنيّة تزدان به. لذلك لم يعرف الكثيرون سيرته الذاتيّة في حلّها وترحالها، في أنوارها وظلالها، في توثّباتها وانفكاءاتها، في تعرّجاتها ومنحنياتها ومنعطفاتها.

وكتب كلوديت سركيس: القرار الاستئنافي فك عقدة من "شربوكة" عقد متفرعات ملف المرفأ
مرّ الوقت غير الصحّي على تعليق التحقيق في ملفّ انفجار المرفأ، منذ الرابع من تشرين الثاني الجاري، مع تبليغ المحقق العدلي القاضي #طارق البيطار قرار رئيس غرفة في محكمة الاستئناف في بيروت القاضي حبيب مزهر بوقف التحقيق في هذه القضيّة الى حين البت في طلب ردّه. وهو لا يزال عالقاً بسبب ثلاثة محاور كان يُفترض أن تكون انتهت بمضيّ ثلثي الشهر على تقديمها. هذه المحاور ستبتّ في النتيجة أمرين لبيان وجهة هذا الملفّ. أولهما يقرّره ما سيصدر عن الهيئة العامّة لمحكمة التمييز في ما هو قيد النظر أمامها لجهة تحديد المرجع الصالح للنظر في ردّ محقق عدلي ودعويَي مخاصمة الدولة المقدّمة من السياسيين المدّعى عليهم من المحقق العدلي، لجهة تحديد المرجع الصالح لمساءلتهم، المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء أم القضاء العدلي.
 


في قسم الاقتصاد
كتب موريس متى:
زيادة التعرفة مطلع 2022 ضمن شطور تراعي الاستهلاك: رفع الدعم عن الكهرباء أتى بحكم الأمر الواقع لا ربطاً بتحسّن التغذية
يترقب اللبنانيون المرحلة التي تمتد ما بين نهاية العام الحالي والربع الاول من العام 2022 والوعود التي قطعها المسؤولون بنجاح خطط استجرار الغاز المصري الى لبنان وصولا الى معمل دير عمار، اضافة الى استجرار الكهرباء الاردنية وزيادة كميات الفيول المستوردة من العراق، وكل ذلك بهدف زيادة ساعات التغذية الكهربائية الى ما بين 10 و12 ساعة يومياً.
 


وكتبت فرح نصور: حتمية بوالص التأمين بالدولار... الحدّ من فوضى "البرّاني" والاستشفاء بالـfresh
أصبح المواطن ما بين خيارين أحلاهما مرّ، إمّا استشفاؤه أو قوت يومه. فكلّ سلعة أو خدمة مسعَّرة بأيّ سعر غير الـfresh دولار، باتت خدمة غير مكتملة أو سلعة ناقصة الجودة أو غير متوفِّرة، إذ غدا المواطن لا يستفيد من بوليصته من جرّاء حصر شركات التأمين خيارات جهات الاستشفاء لزبائنها بمستشفيين أو ثلاثة، تغطّي الاستشفاء وأحياناً لا تغطّيه بالكامل.
 


ياسين لـ"النهار": هذه تفاصيل خطّة معالجة النفايات الصلبة
انخفضت كميّة النفايات خلال الأزمة الاقتصاديّة في لبنان بنسبة 35 في المئة، وفق ما أفاد وزير البيئة ناصر ياسين لـ"النهار". ورغم هذا التراجع في كميّات القمامة المرميّة، إلّا أنّ القطاع لا يزال مجزّأً والمشهد على طرق لبنان لم يتغيّر، "الريحة طالعة" النفايات تتكدّس، ولا معالجة جذرية للأزمة المتجدّدة منذ سنوات. وفي وقت لا تجتمع الحكومة بسبب مشكلة "حزب الله" مع القاضي طارق بيطار، واعتراضه على تحقيقات انفجار مرفأ بيروت، عمل ياسين على تجديد خطّة النفايات التي سيعلن عنها في وقت قريب، والتي تنصّ على لامركزية معالجة النفايات بشكل مطلق.
 


في قسم الصحة
كتبت كارين اليان:
من تجربة شخصية إلى ابتكار... انجاز لبناني لجهاز يصل المريض بالطبيب!
في ظل الأجواء القاتمة التي تحيط بنا، تأتي أخبار شبابنا التي تنقل إبداعاتهم لتعيد إلينا الأمل بالحياة وبغد أفضل. ومن هذه الأخبار فوز المهندسة اللبنانية أسماء سرحان في ملتقى التحدي والابتكار في قطر بالمرتبة الثانية من أصل 100 مشترك من 38 دولة عن مشروعها "سلامتي".

في قسم اللايف ستايل
كتبت هنادي الديري:
الآخرون: الأميركيّ غلين مارتين تايلور وأعماله الجريحة... الفنّ لا يشفي والألم يكشف عن إنسانيّتنا!
(نُطلق هذا الأسبوع عمود - "الآخرون" – وفيه نُسلّط الضوء على فنّانين من مختلف أنحاء العالم يروون قصصهم من خلال الفنّ على أنواعه).
أشهر عدّة مرّت على المُقابلة الأولى مع هذا الفنّان الذي يروي الألم بأسلوب مُخمليّ، جارح يجعلك تتصالح مع الندوب التي نخفيها عادةً بكثير من الذكاء، لكي لا يرى أحد أننا في الواقع لسنا بخير. على الرغم من قدرتنا على الظهور أمام الآخرين بثوب الوقار المهذّب والكاذب. ابتسامة صغيرة تُزيّن وجهه، عادةً، في الصور القليلة التي يظهر فيها على حساباته الشخصيّة عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم