الخميس - 09 أيار 2024

إعلان

قبل ساعات من انطلاقه... مديرة مهرجان الجونة السينمائي تكشف عن مفاجآت وتفاصيل جديدة

المصدر: "النهار"
مهرجان الجونة
مهرجان الجونة
A+ A-
ساعات قليلة وينطلق حفل افتتاح فعاليات النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، بمصر، حيث تُعقد في الفترة ما بين الرابع عشر من شهر كانون الأول الحالي وحتى الحادي والعشرين من الشهر ذاته، وتم تقليص عدد أيامه تضامناً مع الأحداث الفلسطينية.

سيشهد المهرجان هذا العام دورة استثنائية لم يشهدها من قبل، وذلك كي تتماشى مع طبيعة الأحداث الفلسطينية الحالية وتأثر المنطقة بها، حيث سيحمل عنوان "سينما من أجل الإنسانية" لدعوة شعوب العالم إلى التعامل بشكل حضاري وإنساني ونبذ صور العنف كلها.

المديرة الفنية للمهرجان، المخرجة والمنتجة المصرية مريان خوري، كشفت خلال فيديو تم بثه عبر الصفحة الرسمية له، عن تفاصيل ومفاجأة جديدة قبل ساعات من انطلاقه، حيث أكّدت أنّه وقع الاختيار على عدد كبير من الأفلام الفلسطينية المتنوعة ما بين الروائية القصيرة والطويلة والوثائقية، حيث تم اختيارها بعناية بهدف عرض قصص مأساوية عن نتاج الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

أوضحت أيضاً أنّ المظاهر جميعها التي ستقام سواء من ندوات نقاشية أو عروض خاصة، سوف تقام من دون أي مظاهر احتفالية، تضامناً مع الفلسطينيين وكنوع من الحداد على أرواح الشهداء الذين راحوا خلال الشهرين الماضيين.

مفاجأة كبيرة كشفت عنها المديرة الفنية للمهرجان، هي أنّه سيشهد لأول مرة إقامة سوق سينمائية، تهدف إلى مساعدة صِغار السينمائيين على تسويق أعمالهم وأفكارهم أمام جهات الإنتاج وكبار نجوم السينما، وتهدف هذه الفاعلية إلى تشجيع الشباب والترويج لأفكارهم بشكل عملي وواقعي.

من بين مفاجآت المهرجان أيضاً، دعوة المطربة الفلسطينية التشيلية إليان عامر، المعروفة باسم إليانا، لتقديم عرض خاص في حفل الافتتاح الذي سيقام مساء الغد، وسيكون بعنوان "سينما من أجل الإنسانية".

من بين الفعاليات المختلفة التي سوف تشهدها الدورة الاستثنائية من المهرجان هذا العام، هو دراسة صنّاعه لتغيير لون السجادة الحمراء، التي تعد إحدى أبرز فاعلياته، وذلك كي يتماشى لونها مع طبيعة الأحداث، وذلك وفق ما صرح به عمرو المنسي المدير التنفيذي للمهرجان، حيث أكد أنّ حفلات العشاء جميعها التي كانت تشهدها الدورات السابقة سوف يتم تحويلها لحفلات خيرية تستهدف جمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني.

ويذكر أنّ الدورة السادسة من المهرجان، كان من المفترض أن تقام في الثاني عشر من شهر كانون الأول الحالي، لكن الأحداث التي شهدتها الأراضي الفلسطينية، أدت إلى اتخاذ صنّاعه قرار التأجيل مرتين، مما أدى إلى انتشار أنباء تفيد بإلغائه على غرار مهرجان القاهرة السينمائي الذي تم تأجيل دورته الخامسة والأربعين للعام المقبل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم