الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

انفجار نجمي مرتقب: "كورونا بوريليس" العملاق على وشك الانفجار

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
في الوقت الذي تتجه فيه أنظار العالم نحو كسوف الشمس الكليّ، الذي سيحدث في وقت لاحق من هذا الربيع، فإن النظام الثنائي البعيد "كورونا بوريليس"، والذي يحتوي على نجم قزم أبيض ميت، ونجم عملاق أحمر مسنّ، يستعدّ للحظة مجده الخاصّة: انفجار نجميّ مُذهل!

وفقًا لوكالة ناسا، فإن النجم القزم الأبيض "T Coronae Borealis" (أو T CrB اختصارًا) الواقع على بعد 3000 سنة ضوئية من الأرض على أعتاب ما سيُصبح انفجارًا نجميًا جديدًا يحدث مرّة واحدة في العمر.

ومن المتوقع حدوث هذه الظاهرة الكونية النادرة في وقت ما قبل أيلول 2024. وعندما يحدث ذلك سيكون من المحتمل أن يكون مرئيًا بالعين المجرّدة. تقول ناسا إنه لن تكون هناك حاجة إلى تلسكوب باهظ الثمن لمشاهدة هذا الأداء الكونيّ.

تحدث انفجارات "T CrB" مرة واحدة كل 80 عامًا تقريبًا، وقد كان آخرها في عام 1946.

يقول ويليام جيه كوك، مدير برنامج بيئة الشهب المتساقطة التابع لناسا: "أنا متحمس جدًا. هذا الشيء يشبه إلى حد ما مذنب هالي، الذي يحدث مرة كل 75 إلى 80 عامًا، لكن النجوم الجديدة لا تحظى بالاهتمام الصحافي الذي يحظى به مذنب هالي".

يميّز معدّل تكرار النجوم الجديدة الموثوق لـ"T CrB" عن العديد من النجوم الجديدة الأخرى التي تم تحديدها على مر السنين، وهو جزء مما يجعل انفجار النجم مميزًا للغاية.

وتقول ميريديث ماكغريغور، الأستاذة المساعدة في قسم الفيزياء والفلكانيات بجامعة "جونز هوبكنز ويليام إتش ميلر"، والمتخصّصة في النشاط النجمي: "هناك الكثير والكثير من النجوم الجديدة التي تمّ اكتشافها، لكن لم يُعرف عن تكرار معظمها، أو تمرّ فترات زمنية طويلة جدًا من دون تكرار، لدرجة أننا لا نعرف متى ستتكرّر مرّة أخرى".

ويضيف ريتشارد تاونسند، أستاذ الفلك بجامعة "ويسكونسن- ماديسون"، أن الفترة الزمنية للأداء المتكرر لنجم جديد يمكن أن تكون ما بين سنة واحدة وملايين السنين.

ما الذي يحفز انفجار نجمي جديداً؟

بالإضافة إلى معرفة موعد حدوث بعض أحداث النجوم الجديدة الأكثر قابلية للتنبؤ مثل "T CrB"، يعرف خبراء ناسا أيضًا سبب حدوثها. على سبيل المثال، يوجد القزم الأبيض "T CrB" في نظام ثنائيّ، ممّا يعني أنه واحد من نجمين يدوران حول بعضهما البعض؛ والآخر هو العملاق الأحمر.

يقول كوك إن الأقزام البيضاء لها كتلة مشابهة للشمس، لكن قطرها أصغر بنحو مئة مرة، مما يجعلها قابلة للمقارنة بحجم الأرض. وهذه الكتلة العالية والحجم الصغير نسبيًا يجعل جاذبية القزم الأبيض قوية بشكل خاص.

مع قيام النجم العملاق الأحمر في نظام "T CrB" بإخراج المادة، يجذب جاذبية "T CrB" أو يجمعها ويضعها على سطحه الخاص، لسنوات وسنوات، حتى يصل إلى أقصى حد له.

يقول كوك: "ما يحدث في النظام هو أن النجم العملاق الأحمر يلقي كل هذه المواد على سطح القزم الأبيض. وعندما يصل الكثير إلى سطح القزم الأبيض (T CrB) تحصل حرفيًا على تفاعل نووي حراري، مثل القنبلة، والقزم الأبيض يفجر تلك المادة".

ويقدم تاونسند وصفًا مشابهًا، موضحًا بأنه بمجرد تراكم كمية كافية من المادة على "T CrB"، ووصول درجة حرارتها إلى بضعة ملايين من الدرجات المئوية، يبدأ تفاعل الاندماج النووي بالاشتعال، مما يخلق حدث النجم الجديد المرئيّ للغاية والذي يتوقعه الكثيرون الآن بشغف.

يضيف تاونسند: "هذه هي نفس التفاعلات التي تحدث في قلب الشمس، وهي تطلق كمية هائلة من الطاقة في الطبقات السطحية للقزم الأبيض. يؤدي إطلاق الطاقة إلى جعل القزم الأبيض يفوق موقتًا رفيقه العملاق الأحمر، ويزداد إجمالي الناتج الضوئي لكلا النجمين، عند رؤيته هنا على الأرض، بعامل يتراوح ما بين ألف و100000".

يساعد هذا النوع من حدث الانفجار خبراء ناسا على فهم انتقال الكتلة الذي يحدث بين النجوم في النظم الثنائية والانفجارات النجمية الحرارية، التي تحدث عندما يصبح القزم الأبيض نجمًا جديدًا. إنها عملية تتكرر مرارًا وتكرارًا في حالة T CrB.

وتوضح ماكغريغور: "استمر في المرور بهذه الدورة المتمثلة في تراكم المواد من النجم الأكبر مرارًا وتكرارًا. عادة ما يستغرق الأمر آلاف السنين للبناء حتى النقطة التي ترى فيها نجمًا جديدًا. لكن يبدو أن T Coronae Borealis يفعل ذلك بشكل أسرع، مما يجعله نجمًا جديدًا نادرًا".

ما ستراه عند حدوث انفجار نجمي "T CrB"

وفقًا لوكالة ناسا، فإن نظام النجوم "T CrB" عادة ما يكون له قدر من حيث السطوع يبلغ +10. ولكن عندما يحدث انفجار "T CrB" الجديد القادم، فإن الرؤية ستقفز بشكل ملحوظ حتى تصل إلى ما يُعرف بالقدر +2، وهو أكثر إضاءة بكثير من +10. ولفهم ذلك بشكل أفضل، فإن القدر +2 مشابه في مستوى السطوع مثل نجم الشمال، بولاريس.

بحلول ذلك سيصبح "T CrB" مرئيًا بالعين المجردة.

يقول خبراء ناسا إنه يجب على الراغبين في رؤية عرض النجم الجديد البحث في السماء عن كوكبة "كورونا بوريليس"، أو التاج الشمالي. وتوضح وكالة الفضاء: "هذا هو المكان الذي سيظهر فيه الانفجار كنجم ساطع جديد'".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم