الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

كيف يرى الخبراء مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجال الضرائب؟

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
ما يقارب واحداً من بين كل 5 أميركيين يثقون في برنامج "شات جي بي تي"، برنامج الدردشة الشهير الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي من شركة "OpenAI"، لمراجعة ضرائب الدخل الخاصة بهم، وقد استخدمه 14 في المئة، وفقًا لاستطلاع أجري في شهر شباط لنحو 1000 شخص بالغ أميركي من قبل "CardRates.com".
 
كذلك توصل استطلاع حديث آخر إلى نتائج مماثلة، إذ قال 17 في المئة إنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي لتقديم الإقرارات الضريبية، بينما قال 45 في المئة إنهم منفتحون عليه للاستخدام في المستقبل.
 
في حين أن العديد من الخبراء متفائلون بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجال الضرائب، يجب على المعنيين "المضي قدمًا بحذر" عند استخدام البرنامج لتقديم الإقرارات، حسبما قالت أبريل ووكر، المديرة الرئيسية للممارسات الضريبية والأخلاقيات في المعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين.
 
وقال متحدث باسم "OpenAI" لـ"CNBC": "نحن نحذر المستخدمين من استخدام "شات جي بي تي" للحصول على المشورة المالية، حيث يجب عليهم البحث عن متخصص بدلاً من ذلك. وهذا النشاط يتعارض في الواقع مع سياسات الاستخدام الخاصة بنا".
 
في سياق متصل، في عام 2022، طرحت مصلحة الضرائب الأميركية الروبوتات الصوتية وروبوتات الدردشة للمساعدة في الإجابة عن الأسئلة الأساسية المتعلقة بإشعارات الدفع والتحصيل. ومنذ ذلك الحين، قامت الوكالة بتوسيع نطاق استخدامها للتكنولوجيا المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.
 
ومنذ طرحها في كانون الثاني 2022، استخدمت مصلحة الضرائب الأميركية روبوتات الدردشة لمساعدة أكثر من 13 مليون دافع ضرائب وساعدت في إعداد نحو 151 مليون دولار في اتفاقيات الدفع، حسبما أعلنت الوكالة في أيلول.
 
وفي الوقت نفسه، قدمت شركة "H&R Block"، التي استخدمت الذكاء الاصطناعي لسنوات، روبوت دردشة مع "AI Tax Assist" هذا الموسم، بما يساعد في عملية إنشاء ملفات DIY، ولدى الشركة تعليمات حول أفضل طريقة لاستخدام الأداة الجديدة.

وقال متحدث باسم الشركة: "لدينا أيضاً فريق من المختبرين البشريين الذين يقومون بمراجعة الأسئلة والتعليقات يومياً لتحديد ما يجب إضافته وتحسينه".
 
 
 
ليست جاهزة
 
مع ذلك، فإن روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي "ليست جاهزة للعمل في أوقات الذروة"، عند تقديم الإقرارات الضريبية، وفقًا لسوبودا كومار، أستاذ الإحصاء والعمليات وعلوم البيانات في كلية فوكس للأعمال بجامعة تمبل.
 
اختبر كومار روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي مع طلابه ووجد أن البرنامج يعمل على الإجابة عن الأسئلة الضريبية العامة، ولكنه غالبًا ما يقدم إجابات خاطئة في المطالبات الأكثر تحديدًا.
 
بالإضافة إلى ذلك، فإن أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي من "شات جي بي تي" هو "GPT-4 Turbo"، ويقدم إجابات حتى نيسان 2023. وقد يكون ذلك مشكلة مع تعديلات التضخم السنوية، والتغييرات الضريبية.
 
 
 
"قفزة كبيرة" وخوف من "تسرب" البيانات
 
ومع وجود نماذج مدربة خصيصًا للضرائب، يتوقع كومار "قفزة كبيرة" من روبوتات الدردشة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي الخاصة بالضرائب بحلول الموسم المقبل.
 
وفي حين يتفق الخبراء على أن روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي ليست جاهزة لتقديم توصيات ضريبية مخصصة، إلا أنه لا تزال هناك فرصة للتعليم.
 
وقال مايكل برينزو، مدير إدارة الضرائب في شركة "CliftonLarsonAllen": "أعتقد أن هناك فرصًا لاستخدام أدوات كهذه في سياق عام"، متابعاً "يمكن أن تكون أداة فعالة طالما أن المعلومات الشخصية محمية".
 
وفي هذا الإطار، يحذر الخبراء من احتمال وجود مشكلات تتعلق بأمن البيانات عند توصيل المعلومات المالية إلى "شات جي بي تي" أو روبوتات الدردشة الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.
 
وأوضح سبنسر لورنز، مدير علوم البيانات والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في شركة "كليفتون لارسون ألين": "قد يكون هناك أنواع متعددة من تسرب البيانات".
 
ومع ذلك، من الممكن إدخال نمط عام لمصادر الدخل المحتملة والإعفاءات الضريبية دون تضمين بيانات شخصية حساسة والاعتماد على البرنامج للحصول على إجابة محددة.
 
 
وأخيراً، يجب دائمًا التحقق من أي معلومات يتم تلقيها من روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي عن طريق التحقق مرة أخرى من التفاصيل الموجودة، حسبما أضاف ووكر من المعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم