الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"تسلا" تنتصر في محاكمة تزعم تسببها بحادثة وفاة

المصدر: "النهار"
"تسلا" (النهار) / ديما قصاص
"تسلا" (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
فازت شركة "تسلا" يوم الثلاثاء في أول محاكمة في الولايات المتحدة بسبب مزاعم بأن نظام الطيّار الآليّ الخاصّ بها أدى إلى وفاة شخص، وهو انتصار كبير لشركة صناعة السيارات التي تواجه العديد من الدعاوى القضائية الأخرى والتحقيقات الفيديرالية المتعلّقة بنفس التكنولوجيا.


وتقوم شركة "تسلا" باختبار وطرح نظام الطيار الآلي، ونظام القيادة الذاتية الكاملة الأكثر تقدماً (FSD)، الذي وصفه الرئيس التنفيذي إيلون ماسك بأنه حاسم لمستقبل شركته وسيخضع للتدقيق التنظيمي والقانوني.

وزعمت الدعوى المدنية المرفوعة في المحكمة العليا في مقاطعة ريفرسايد أن نظام الطيار الآلي تسبّب بانحراف السيارة موديل 3 الخاصة بالمالك ميكا لي فجأة عن طريق سريعة شرق لوس أنجلوس، وهي بسرعة 65 ميلاً في الساعة (105 كم في الساعة)، ثم اصطدامها بشجرة نخيل، قبل أن تشتعل فيها النيران؛ وقد جرى كلّ ذلك في غضون ثوان، وفقاً لما نقلت "رويترز".


وتظهر وثائق المحكمة أن الحادث الذي وقع عام 2019 أدّى إلى مقتل لي وإصابة راكبيه بجروح خطيرة، بمن في ذلك صبيّ يبلغ من العمر 8 سنوات تمّ نزع أحشائه.
 
وتضمنت المحاكمة شهادات مروّعة حول إصابات الركاب، فطلب المدعون من هيئة المحلّفين مبلغ 400 مليون دولار بالإضافة إلى التعويضات.


ونفت "تسلا" مسؤوليتها، مبرّرةً أن لي تناول الكحول قبل أن يجلس خلف عجلة القيادة. وقالت الشركة المصنّعة للسيارات الكهربائية إنه من غير الواضح ما إذا كان الطيّار الآلي يعمل وقت وقوع الحادث.


لكن هيئة المحلفين المكونة من 12 عضواً قالت إنها وجدت أن السيارة لا تحتوي على عيب في التصنيع، فجاء الحكم في اليوم الرابع للمداولات، وكانت نتيجة التصويت 9-3.


وأعرب جوناثان مايكلز، محامي المدّعين، عن خيبة أمله من الحكم. لكنه قال في بيان إن "المداولات المطوّلة لهيئة المحلّفين تُشير إلى أنّ الحكم لا يزال يُلقي بظلال من عدم اليقين".
 
في الأثناء، أغلقت أسهم الشركة على ارتفاع بنسبة 1.76 في المئة، بعد ارتفاعها بأكثر من 2 في المئة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم