الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

النزاع يستمر بين "تسلا" وكاليفورنيا التي تسعى لتعليق ترخيص الشركة

المصدر: "النهار"
"تسلا" (النهار) / ديما قصاص
"تسلا" (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
دافعت شركة "تسلا" عن استخدامها نظام "الطيار الآلي" و"القيادة الذاتية" في سياراتها، رداً على الإجراء التنظيمي الذي اتخذته ولاية كاليفورنيا، بأن وكالة الولاية وافقت ضمنياً على الشروط عندما لم تتخذ إجراءً. 
 
وكانت إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا "DMV" اتهمت شركة السيارات الكهربائية التي يديرها الملياردير إيلون ماسك العام الماضي بالإعلان الكاذب عن ميزات "الطيار الآلي" و"القيادة الذاتية الكاملة" باعتبارها توفر التحكم في السيارات.
 
تسعى "DMV" لتعليق ترخيص "تسلا" لبيع المركبات في كاليفورنيا، أكبر سوق للشركة في الولايات المتحدة، ومطالبة الشركة بتعويض السائقين.
 
وفي شكاوى عام 2022، قالت "DMV" إن شركة "تسلا" ضللت العملاء بإعلانات بالغت في مدى جودة عمل أنظمة مساعدة السائق المتقدمة.
 
وتصر "DMV" على عدم إخلاء مسؤولية "تسلا" من "التسميات والادعاءات الأصلية غير الصحيحة أو المضللة"، وهو ما اعتبرته "أمراً مضللاً للمستخدمين ولا يعالج الانتهاك".
 
ومن جهتها، قالت "تسلا" في ملف بتاريخ 5 كانون الأول إن "DMV" حققت في استخدامها للعلامة التجارية "الطيار الآلي" في عام 2014 وفي عام 2017.
 
وتابعت: "لقد اختارت DMV عدم اتخاذ أي إجراء ضد تسلا أو إبلاغ تسلا بأن إعلاناتها أو استخدامها لهذه الأسماء التجارية كان أو قد يكون فيه مشكلة".
 
واعتبرت "تسلا" أن "DMV" قررت أيضاً في عام 2016 عدم حظر استخدام مصطلح "القيادة الذاتية" التابع للشركة. وأضافت أن التشريعات المتعلقة بهذا الخصوص أزالت أيضاً الحظر على الشروط التي كانت موجودة في مسودة سابقة لـ"DMV".
 
وقالت الشركة: "اعتمدت تسلا على موافقة ضمنية من DMV على هذه الأسماء التجارية".
 
وتقول "تسلا"، إنه ووفقاً لموقع الشركة الإلكتروني، فإن التقنيات "تتطلب إشرافاً نشطاً من السائق"، ووجود سائق "يقظ تماماً" ويداه على عجلة القيادة، "ولا تجعل السيارة ذاتية القيادة".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم