الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

دعوى قضائية جديدة ضد "أوبن إي آي"... هل تدرّب "شات جي بي تي" على بيانات محميّة بحقوق النشر؟

المصدر: "النهار"
"شات جي بي تي" (أ ف ب).
"شات جي بي تي" (أ ف ب).
A+ A-

رفع مؤلفان دعوى قضائية ضد شركة الذكاء الاصطناعي "أوبن إي آي" الأسبوع الماضي بزعمهما أن كتبهما المحميّة بحقوق الطبع والنشر جرى استخدامها لتدريب روبوت الدردشة الخاصّ بالشركة "شات جي بي تي" من دون موافقتهما، وفق ما أفاد به موقع "سي أن بي سي".

 

وادّعى الكاتبان بول ترمبلاي، مؤلّف كتاب "الكابينة في نهاية العالم"، ومنى عوض، مؤلفة كتاب "13 طريقة للنظر إلى فتاة سمينة"، أن "شات جي بي تي" يولّد "ملخّصات دقيقة للغاية" عن أعمالهما، وأشارا إلى أن الملخصات ممكنة "إذا تم تدريب "روبوت الدردشة" فقط على كتبهما، الأمر الذي يُعدّ انتهاكاً لقانون حقوق النشر".

 

وفي السياق، تمّ تدريب روبوت المحادثة على كميّة هائلة من البيانات النصيّة. لكن "أوبن إي آي" لا تكشف عن البيانات الدقيقة التي تمّ استخدامها للتدريب، إنّما تقول إنها تسحب البيانات بشكل عام من الويب، بما في ذلك الكتب المؤرشفة وويكيبيديا.

 

وتزعم الدّعوى أن الكثير من الموادّ الموجودة في بيانات تدريب "أوبن إي آي" تستند إلى موادّ محميّة بحقوق الطبع والنشر، بما في ذلك كتب ترمبلاي وعوض، بالرغم من أن إثبات مصدر المعلومات، التي استخلصها "شات جي بي تي"، والأضرار المالية الممكنة، التي قد تكون لحقت بالمؤلفين، يُمكن أن يكون تحدياً.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم