الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

إنتاج وقود نظيف من الهواء باستخدام ثاني أوكسيد الكربون

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
نجح باحثون في اكتشاف كيفية إنتاج وقود نظيف ومستدام باستخدام ثاني أوكسيد الكربون فقط، الذي يتم استخلاصه من الهواء، وفق سكاي نيوز عربية.
 
وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن فريقاً من جامعة كامبريدج استخدم مفاعلا يعمل بالطاقة الشمسية لتحويل ثاني أوكسيد الكربون إلى مصدر للطاقة.
 
وذكر الباحثون أنهم استلهموا الفكرة من أنظمة التقاط الكربون وتخزينه (CCS)، التي تلتقط ثاني أوكسيد الكربون من أجل ضخه في مخازن تحت الأرض.
 
وأوضح الدكتور موتيار رهامان، من قسم الكيمياء في الجامعة: "بدلاً من تخزين ثاني أوكسيد الكربون تحت الأرض، كما هو الحال مع نظام CCS، يمكننا التقاطه من الهواء وإنتاج وقود نظيف منه".
 
وأضاف: "بهذه الطريقة، يمكننا القطع مع صناعة الوقود الأحفوري، التي نأمل أن تساعدنا في تجنب تدمير المناخ".
 
ويقول الفريق إن المفاعل الذي يعمل بالطاقة الشمسية قادر على التقاط ثاني أوكسيد الكربون من العمليات الصناعية، مثل غاز المداخن، أو مباشرة من الهواء.
 
وأوضحوا أنه "من خلال تمرير الغاز عبر محلول قلوي، تمكنا من تركيز ثاني أوكسيد الكربون لتسهيل تحويله إلى وقود غاز اصطناعي باستخدام ضوء الشمس".
 
من جهته، قال المؤلف الأول الدكتور سايان كار: "حقيقة أننا يمكن أن نلتقط في شكل فعال ثاني أوكسيد الكربون من الهواء ونصنع منه شيئاً مفيدا هو أمر مميز. إنه لأمر جيد أن نرى أنه يمكننا فعل ذلك باستخدام ضوء الشمس فقط".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم