الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

بورتو يلحق بركب المتأهلين في دوري أبطال أوروبا

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو بورتو (أ ف ب)
لاعبو بورتو (أ ف ب)
A+ A-
لحق بورتو البرتغالي بركب المتأهلين إلى ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بفوزه على ضيفه شاختار دانييسك الأوكراني 5-3، الأربعاء، على ملعب "استاديو دو دراغاو" في بورتو في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة.
 
وفرض البرازيلي غالينو نفسه نجماً للمباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 9 و43 وصنع الهدفين الثالث للدولي الإيراني مهدي طارمي (62) والرابع للقائد المخضرم بيبي (76)، وأضاف فرانشيسكو كونسيساو الخامس (82)، فيما سجل دانيلو سيكان (29) والكندي ستيفن أوستاكيو (73 خطأ في مرمى فريقه) والبرازيلي إغينالدو (88) أهداف الضيوف.
 
وكان بورتو، بطل 1987 و2004، بحاجة إلى التعادل فقط لحسم وصافة المجموعة بفارق المواجهتين المباشرتين (فاز الفريق البرتغالي 3-1 في الجولة الاولى)، لكنه فرض سيطرته وحسم اللقاء في صالحه بفوز مستحق.
 
ورفع بورتو رصيده إلى 12 نقطة بفارق المواجهتين المباشرتين خلف برشلونة الإسباني الذي مني بخسارة مفاجئة أمام مضيفه أنتويرب البلجيكي 2-3، فيما يبقى عزاء الفريق الأوكراني المركز الثالث وخوض ملحق ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".
 
وكاد طارمي يفعلها برأسية من مسافة قريبة لكن الحارس دميترو أبعد كرته إلى ركنية لم تثمر (2).
 
وأثمر ضغط بورتو هدفاً في الدقيقة التاسعة عندما مرر المخضرم بيبي كرة من منتصف الملعب خلف الدفاع داخل المنطقة إلى البرازيلي إيفانيلسون فهيأها لمواطنه غالينو الذي تابعها داخل المرمى الخالي.
 
وكاد سيكان يدرك التعادل برأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية مرت فوق العارضة (14).
 
ونجح شاختار في إدراك التعادل عبر سيكان عندما استغل تمريرة عرضية من داخل المنطقة من ألكسندر زوبكوف فتابعها داخل المرمى الخالي (31).
 
واحتج لاعبو بورتو على الهدف لأن الحكم المساعد رفع رايته معلناً عن تسلل أحد لاعبي الضيوف قبل اكتمال الهجمة لكن دون جدوى. وأعاد غالينو التقدم لبورتو بتسديدة قوية ارتطمت بقدم أرتيم بوندارينكو وعانقت الشباك (43).
 
وعزز بورتو تقدمه مطلع الشوط الثاني عبر طارمي اثر تمريرة من غالينو (62)، لكن الضيوف نجحوا في تقليص الفارق مجددا عبر النيران الصديقة عندما سجل أوستاكيو بالخطأ في مرمى فريقه (73)، لكن بيبي سجل الهدف الرابع اثر تمريرة من غالينو (76)، وختم كونسيساو، بدل إيفانيلسون، مهرجان أصحاب الأرض بالهدف الخامس (82).
 
وسجل شاختار هدفاً ثالثاً عبر إيغينالدو قبل دقيقتين من نهايسة الوقت الأصلي.
 
وضمن برشلونة صدارة المجموعة رغم خسارته أمام مضيفه أنتويرب 2-3.
 
وبكر أنتويرب بالتسجيل وتحديداً منذ الدقيقة الثانية عبر أرثر فيرميرين.
 
وأدرك فيران توريس التعادل للنادي الكاتالوني في الدقيقة 35 اثر تمريرة من لامين جمال.
 
وأعاد الهولندي فنسنت يانسن التقدم لأصحاب الأرض مطلع الشوط الثاني اثر تمريرة من النيجيري الحسن يوسف (56).
 
وأبقى تشافي على بيدري والبرتغاليين جواو كانسيلو وجواو فيليكس والألماني إلكاي غوندوغان والبرازيلي رافينيا على دكة البدلاء، قبل أن يدفع ببيدري وغوندوغان وكانسيلو في الدقيقة 60 دون نتيجة حتى تمكن الواعد غويو، بديل الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي، في إدراك التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
 
لكن فرحة النادي الكاتالوني لم تدم سوى دقيقة واحدة حيث سجل الفرنسي جورج لينيخينا هدف الفوز للفريق البلحيكي (90+3).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم